الجواب الاجمالي:
ما ذنب الشیعة بعد قول نبیّهم (صلى الله علیه وآله) : «من سرّه أن یحیا حیاتی، ویموت مماتی، ویسکن جنّة عدن غرسها ربّی، فلیوالِ علیّاً من بعدی، ولیوالِ ولیّه، ولیتقدِ بأهل بیتی من بعدی ; فإنّهم عترتی خُلقوا من طینتی، ورُزقوا فهمی وعلمی ; فویلٌ للمکذّبین بفضلهم من اُمّتی، القاطعین فیهم صلتی، لا أنالهم الله شفاعتی»
الجواب التفصيلي:
کتب ابن عبد ربّه فی کتاب العقد الفرید:
محنة الرافضة محنة الیهود; قالت الیهود: لا یکون المُلک إلاّ فی آل داود، وقالت الرافضة: لایکون الملک إلاّ فی آل علیّ بن أبی طالب .
الجواب: إن کانت فی قول الرافضة تبعةٌ فهی على مخلِّف آل علیّ (صلى الله علیه وآله) بقوله الصحیح الثابت المتواتر المتسالم علیه، المرویّ عن بضع وعشرین صحابیّاً، کما فی الصواعق(1): «إنّی تارکٌ ـ أو مخلِّفٌ ـ فیکم الثقلین ـ أو الخلیفتین ـ ما إنْ تمسّکتم به لن تضلّوا بعدی، کتاب الله وعترتی أهل بیتی، وإنّهما لن یفترقا حتّى یردا علیَّ الحوض» .
فقد خطب به الصادع بالحقِّ على رؤوس الأشهاد، فی ملأ من الصحابة تبلغ عدّتهم مئة ألف أو یزیدون. وأنبأ فی ذلک المحتشد الحافل عن خلافة آل بیته الطاهر، وعلیٌّ سیّدهم وأبوهم .
وهذا الإمام الزرقانی المالکی یحکی فی شرح المواهب(2) عن العلاّمة السمهودی أ نّه قال :
هذا الخبر یُفهم وجود من یکون أهلاً للتمسّک به من عترته فی کلّ زمن إلى قیام الساعة، حتّى یتوجّه الحثُّ المذکور على التمسّک به، کما أنّ الکتاب کذلک; فلذا کانوا أماناً لأهل الأرض، فإذا ذهبوا ذهب أهل الأرض .
فأیُّ رجل یسعه أن یسمع قوله (صلى الله علیه وآله) هذا، ثمّ لا یتّبع آل علیّ ولا یتّخذهم إلى الله سبل السلام، أو یقتدی بغیرهم ویضلّ عن سبیل الله ـ حاش لله ـ (إِنَّا هَدَیْنَاهُ السَّبِیلَ إِمَّا شَاکِرًا وَإِمَّا کَفُورًا)(3).
وما ذنب الشیعة بعد قول نبیّهم (صلى الله علیه وآله) : «من سرّه أن یحیا حیاتی، ویموت مماتی، ویسکن جنّة عدن غرسها ربّی، فلیوالِ علیّاً من بعدی، ولیوالِ ولیّه، ولیتقدِ بأهل بیتی من بعدی ; فإنّهم عترتی خُلقوا من طینتی، ورُزقوا فهمی وعلمی ; فویلٌ للمکذّبین بفضلهم من اُمّتی، القاطعین فیهم صلتی، لا أنالهم الله شفاعتی»(4) .
ونحن نقول : آمین، ورحم الله من قال : آمینا .
وما ذا على الشیعة فی قولهم بعد قوله (صلى الله علیه وآله) : «إنّما مثلی ومثل أهل بیتی کسفینة نوح، من رکبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق»(5).
فأهل بیت مثلُهم فی الاُمّة کمثل النبیّ الطاهر، کیف لا تقول الشیعة بالخلافة فیهم؟! وکیف یُرى موقفهم فی حبّهم موقف الیهود؟! وإلى من تُوَجّه هذه القارصة؟!
وهل ابن عبد ربّه عزب عنه قوله (صلى الله علیه وآله): «النجوم أمانٌ لأهل الأرض من الغرق، وأهل بیتی أمانٌ لاُمّتی من الاختلاف ; فإذا خالفها قبیلةٌ اختلفوا فصاروا حزب إبلیس»(6). فأهل بیت هم للاُمّة نجوم الهدایة، ونجوم الأمن من الضلال والخلاف، کیف لا یُقتدى بهم؟! وما عذر من عدل عنهم؟!
وإنّ خیرة الله لم تقع على هذه الاُسرة الکریمة إلاّ بعد کلّ جدارة للولایة المطلقة، وحذق فی تدبیر الشئوون فی کلّ وقت لو انتهت إلیهم قیادة البشر، وثنیت لهم الوسادة، غیر أنّ مناوئیهم زحزحوها عن ساحتهم حسداً أو نزولاً على حکم النهمة والشرَه، إنّما هی الخلافة الإلهیّة لا المُلک(7).
محنة الرافضة محنة الیهود; قالت الیهود: لا یکون المُلک إلاّ فی آل داود، وقالت الرافضة: لایکون الملک إلاّ فی آل علیّ بن أبی طالب .
الجواب: إن کانت فی قول الرافضة تبعةٌ فهی على مخلِّف آل علیّ (صلى الله علیه وآله) بقوله الصحیح الثابت المتواتر المتسالم علیه، المرویّ عن بضع وعشرین صحابیّاً، کما فی الصواعق(1): «إنّی تارکٌ ـ أو مخلِّفٌ ـ فیکم الثقلین ـ أو الخلیفتین ـ ما إنْ تمسّکتم به لن تضلّوا بعدی، کتاب الله وعترتی أهل بیتی، وإنّهما لن یفترقا حتّى یردا علیَّ الحوض» .
فقد خطب به الصادع بالحقِّ على رؤوس الأشهاد، فی ملأ من الصحابة تبلغ عدّتهم مئة ألف أو یزیدون. وأنبأ فی ذلک المحتشد الحافل عن خلافة آل بیته الطاهر، وعلیٌّ سیّدهم وأبوهم .
وهذا الإمام الزرقانی المالکی یحکی فی شرح المواهب(2) عن العلاّمة السمهودی أ نّه قال :
هذا الخبر یُفهم وجود من یکون أهلاً للتمسّک به من عترته فی کلّ زمن إلى قیام الساعة، حتّى یتوجّه الحثُّ المذکور على التمسّک به، کما أنّ الکتاب کذلک; فلذا کانوا أماناً لأهل الأرض، فإذا ذهبوا ذهب أهل الأرض .
فأیُّ رجل یسعه أن یسمع قوله (صلى الله علیه وآله) هذا، ثمّ لا یتّبع آل علیّ ولا یتّخذهم إلى الله سبل السلام، أو یقتدی بغیرهم ویضلّ عن سبیل الله ـ حاش لله ـ (إِنَّا هَدَیْنَاهُ السَّبِیلَ إِمَّا شَاکِرًا وَإِمَّا کَفُورًا)(3).
وما ذنب الشیعة بعد قول نبیّهم (صلى الله علیه وآله) : «من سرّه أن یحیا حیاتی، ویموت مماتی، ویسکن جنّة عدن غرسها ربّی، فلیوالِ علیّاً من بعدی، ولیوالِ ولیّه، ولیتقدِ بأهل بیتی من بعدی ; فإنّهم عترتی خُلقوا من طینتی، ورُزقوا فهمی وعلمی ; فویلٌ للمکذّبین بفضلهم من اُمّتی، القاطعین فیهم صلتی، لا أنالهم الله شفاعتی»(4) .
ونحن نقول : آمین، ورحم الله من قال : آمینا .
وما ذا على الشیعة فی قولهم بعد قوله (صلى الله علیه وآله) : «إنّما مثلی ومثل أهل بیتی کسفینة نوح، من رکبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق»(5).
فأهل بیت مثلُهم فی الاُمّة کمثل النبیّ الطاهر، کیف لا تقول الشیعة بالخلافة فیهم؟! وکیف یُرى موقفهم فی حبّهم موقف الیهود؟! وإلى من تُوَجّه هذه القارصة؟!
وهل ابن عبد ربّه عزب عنه قوله (صلى الله علیه وآله): «النجوم أمانٌ لأهل الأرض من الغرق، وأهل بیتی أمانٌ لاُمّتی من الاختلاف ; فإذا خالفها قبیلةٌ اختلفوا فصاروا حزب إبلیس»(6). فأهل بیت هم للاُمّة نجوم الهدایة، ونجوم الأمن من الضلال والخلاف، کیف لا یُقتدى بهم؟! وما عذر من عدل عنهم؟!
وإنّ خیرة الله لم تقع على هذه الاُسرة الکریمة إلاّ بعد کلّ جدارة للولایة المطلقة، وحذق فی تدبیر الشئوون فی کلّ وقت لو انتهت إلیهم قیادة البشر، وثنیت لهم الوسادة، غیر أنّ مناوئیهم زحزحوها عن ساحتهم حسداً أو نزولاً على حکم النهمة والشرَه، إنّما هی الخلافة الإلهیّة لا المُلک(7).
لا يوجد تعليق