الجواب الاجمالي:
یقول ابن عبد ربّه: الیهود یؤخّرون صلاة المغرب حتّى تشتبک النجوم ، وکذلک الرافضة
ولیت شعری هل کتب الرجل هذه الکلمة بعد مراجعته لفقه الشیعة وأحادیث أئمّتهم ، وفیها قول الصادق (علیه السلام): «من ترک صلاة المغرب عامداً إلى اشتباک النجوم ، فأنا منه بریء»
الجواب التفصيلي:
یقول ابن عبد ربّه: الیهود یؤخّرون صلاة المغرب حتّى تشتبک النجوم ، وکذلک الرافضة .
یجب أوّلاً أن یحفى السؤال(1) عن خبر هذه المسألة الیهود، هل هم یعرفون شیئاً منها، ومن بقیّة المسائل المعزوّة إلیهم؟
ولیت شعری هل کتب الرجل هذه الکلمة بعد مراجعته لفقه الشیعة وأحادیث أئمّتهم ، وفیها قول الصادق (علیه السلام): «من ترک صلاة المغرب عامداً إلى اشتباک النجوم ، فأنا منه بریء».
وقیل له (علیه السلام) : إنّ أهل العراق یؤخّرون المغرب حتّى تشتبک النجوم ، فقال : «هذا من عمل عدوّ الله أبی الخطّاب»(2).
فلماذا یکذب الرجل فی نقله؟ أو أ نّه کتب قبل أن یراجع ، رجماً بالغیب ، فحیّا الله الأمانة والتنقیب !
ولعلّه قرع سمعه عن بعض الفرق الضالّة ، وهم الخطّابیّة ـ أصحاب أبی الخطّاب ـ إلزاماً بذلک ، لکن أین هم من الشیعة؟ والشیعة على بکرة أبیها تکفّر هؤلاء وتضلّلهم ، وأحادیث أئمّتهم کسحت معرّة(3) عیث هؤلاء ; فمن الإفک الشائن عزو هاتیک الشُبَه إلى الشیعة ، وهم وأئمّتهم عنها برآء(4).
یجب أوّلاً أن یحفى السؤال(1) عن خبر هذه المسألة الیهود، هل هم یعرفون شیئاً منها، ومن بقیّة المسائل المعزوّة إلیهم؟
ولیت شعری هل کتب الرجل هذه الکلمة بعد مراجعته لفقه الشیعة وأحادیث أئمّتهم ، وفیها قول الصادق (علیه السلام): «من ترک صلاة المغرب عامداً إلى اشتباک النجوم ، فأنا منه بریء».
وقیل له (علیه السلام) : إنّ أهل العراق یؤخّرون المغرب حتّى تشتبک النجوم ، فقال : «هذا من عمل عدوّ الله أبی الخطّاب»(2).
فلماذا یکذب الرجل فی نقله؟ أو أ نّه کتب قبل أن یراجع ، رجماً بالغیب ، فحیّا الله الأمانة والتنقیب !
ولعلّه قرع سمعه عن بعض الفرق الضالّة ، وهم الخطّابیّة ـ أصحاب أبی الخطّاب ـ إلزاماً بذلک ، لکن أین هم من الشیعة؟ والشیعة على بکرة أبیها تکفّر هؤلاء وتضلّلهم ، وأحادیث أئمّتهم کسحت معرّة(3) عیث هؤلاء ; فمن الإفک الشائن عزو هاتیک الشُبَه إلى الشیعة ، وهم وأئمّتهم عنها برآء(4).
لا يوجد تعليق