الجواب الاجمالي:
کیف یعادی جبرئیل من یتلو فی کتابه المقدّس قوله تعالى: (مَن کَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلآئِکَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِیلَ وَمِیکَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْکَافِرِینَ)؟!
ومتى خالج شیعیّاً الشکُّ فی نبوّة محمّد (صلى الله علیه وآله)؟! أو هجس فی خلد أیّ منهم نبوّة أمیر المؤمنین علیّ (علیه السلام)؟ حتّى یحکم بغلط جبریل
ومتى خالج شیعیّاً الشکُّ فی نبوّة محمّد (صلى الله علیه وآله)؟! أو هجس فی خلد أیّ منهم نبوّة أمیر المؤمنین علیّ (علیه السلام)؟ حتّى یحکم بغلط جبریل
الجواب التفصيلي:
یقول صاحب کتاب العقد الفرید: الیهود تبغض جبرئیل وتقول: هو عدوُّنا من الملائکة، وکذلک الرافضة تقول: غلط جبرئیل فی الوحی إلى محمّد بترک علیّ بن أبی طالب !
الجواب: لعلّ الرجل یحسب فی أحلامه الطائشة أنّه یتحدّث عن اُمّة بائدة قد أکل علیها الدهر وشرب، فلم یبق لها من یدافع عن شرفها، وما کان یحسب أنّ المستقبل الکشّاف سوف یُقیّض من یُسائله قائلاً: کیف یعادی جبرئیل من یتلو فی کتابه المقدّس قوله تعالى: (مَن کَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلآئِکَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِیلَ وَمِیکَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْکَافِرِینَ)(1)؟!
ومتى خالج شیعیّاً الشکُّ فی نبوّة محمّد (صلى الله علیه وآله)؟! أو هجس فی خلد أیّ منهم نبوّة أمیر المؤمنین علیّ (علیه السلام)؟ حتّى یحکم بغلط جبریل وهو یقرأ آناء اللیل وأطراف النهار قوله تعالى: (وَمَامُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ)(2)؟!
وقوله تعالى: (مَّا کَانَ مُحَمَّدٌ أَبَـآ أَحَد مِّنْ رِّجَالِکُمْ وَلَـکِنْ رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِیِّینَ)(3).
وقوله تعالى: (وَءَامَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّد وَهُوَ ا لْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ)(4).
وقوله تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ)(5).
وقوله تعالى: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُول یَأْتِى مِن بَعْدِى اسْمُهُو أَحْمَدُ)(6).
وکیف یرى شیعیٌّ أنّ جبریل قد غلط فی الوحی وهو یتشهّد بالرسالة فی کلّ فریضة ونافلة، وفی الأذان والإقامة، وفی دعوات کثیرة مأثورة عن أئمّتهم (علیهم السلام)؟! وتشهد بذلک کلّه مؤلّفاتهم فی الفقه، والحدیث، والکلام، والعقائد، والملل والنحل .
وهل من الممکن أن تزعم الشیعة ـ على هذه الفریة ـ إنّ الله سبحانه أمضى ذلک الغلط لمجرّد اشتباه جبریل وهو یرید أن یبعث أمیر المؤمنین؟! وهل یقول بهذا معتوهٌ دهش، أو بربریٌّ عزبت عنه العلوم والمعارف کلّها فضلاً عن الشیعة، وهم هم؟! (فَمَا لهَـؤُلاَءِ الْقَوْمِ لاَ یَکَادُونَ یَفْقَهُونَ حَدِیثًا)(7).(8)
الجواب: لعلّ الرجل یحسب فی أحلامه الطائشة أنّه یتحدّث عن اُمّة بائدة قد أکل علیها الدهر وشرب، فلم یبق لها من یدافع عن شرفها، وما کان یحسب أنّ المستقبل الکشّاف سوف یُقیّض من یُسائله قائلاً: کیف یعادی جبرئیل من یتلو فی کتابه المقدّس قوله تعالى: (مَن کَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلآئِکَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِیلَ وَمِیکَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْکَافِرِینَ)(1)؟!
ومتى خالج شیعیّاً الشکُّ فی نبوّة محمّد (صلى الله علیه وآله)؟! أو هجس فی خلد أیّ منهم نبوّة أمیر المؤمنین علیّ (علیه السلام)؟ حتّى یحکم بغلط جبریل وهو یقرأ آناء اللیل وأطراف النهار قوله تعالى: (وَمَامُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ)(2)؟!
وقوله تعالى: (مَّا کَانَ مُحَمَّدٌ أَبَـآ أَحَد مِّنْ رِّجَالِکُمْ وَلَـکِنْ رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِیِّینَ)(3).
وقوله تعالى: (وَءَامَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّد وَهُوَ ا لْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ)(4).
وقوله تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ)(5).
وقوله تعالى: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُول یَأْتِى مِن بَعْدِى اسْمُهُو أَحْمَدُ)(6).
وکیف یرى شیعیٌّ أنّ جبریل قد غلط فی الوحی وهو یتشهّد بالرسالة فی کلّ فریضة ونافلة، وفی الأذان والإقامة، وفی دعوات کثیرة مأثورة عن أئمّتهم (علیهم السلام)؟! وتشهد بذلک کلّه مؤلّفاتهم فی الفقه، والحدیث، والکلام، والعقائد، والملل والنحل .
وهل من الممکن أن تزعم الشیعة ـ على هذه الفریة ـ إنّ الله سبحانه أمضى ذلک الغلط لمجرّد اشتباه جبریل وهو یرید أن یبعث أمیر المؤمنین؟! وهل یقول بهذا معتوهٌ دهش، أو بربریٌّ عزبت عنه العلوم والمعارف کلّها فضلاً عن الشیعة، وهم هم؟! (فَمَا لهَـؤُلاَءِ الْقَوْمِ لاَ یَکَادُونَ یَفْقَهُونَ حَدِیثًا)(7).(8)
لا يوجد تعليق