الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
اتفق أئمّة أهل البیت على أنّ اللّه سبحانه هو المشرّع للَاذان، و انّه هبط به جبرئیل و علّمه رسول اللّه و هو علّمه بلالًا، و لم یشارک فی تشریعه أحد. و هذا عندهم من الامور المسلّمة، نذکر بعض ما أثر عنهم:
1. روى ثقة الاسلام الکلینی بسند صحیح عن زرارة و الفضیل، عن أبی جعفر الباقر- علیه السلام- قال: لمّا أُسری برسول اللّه- صلى الله علیه و آله و سلم- إلى السماء فبلغ البیت المعمور، و حضرت الصلاة، فأذّن جبرئیل- علیه السلام - و أقام فتقدم رسول اللّه- صلى الله علیه و آله و سلم- و صفَّت الملائکة و النبیون خلف محمّد - صلى الله علیه و آله و سلم-[1]
2. روى أیضاً بسند صحیح عن الامام الصادق- علیه السلام- قال: لمّا هبط جبرئیل بالاذان على رسول اللّه - صلى الله علیه و آله و سلم- کان رأسه فی حجر علی- علیه السلام - فأذّن جبرئیل و أقام[2] فلمّا انتبه رسول اللّه - صلى الله علیه و آله و سلم - قال (رسول الله): علی سمعت؟ قال (علی): نعم[3] قال (رسول الله): حفظتَ؟، قال (علی): نعم. قال (رسول الله): ادع لی بلالًا، فدعا علی- علیه السلام - بلالًا فعلّمه[4]
3. روى أیضاً بسند صحیح أو حسن، عن عمر بن أذینة، عن الصادقعلیه السلام قال: تروی هوَلاء؟ فقلت: جعلت فداک فی ماذا؟ فقال: فی أذانهم ... فقلت: إنّهم یقولون إنّ أُبیّ بن کعب رآه فی النوم. فقال: کذبوا فانّ دین اللّه أعزّ من أن یرى فی النوم. قال: فقال له سدیر الصیرفی: جعلت فداک فأحدث لنا من ذلک ذکراً. فقال أبو عبد اللّه (الصادق): إنّ اللّه تعالى لمّا عرج بنبیه «صلى الله علیه و آله و سلم» إلى سماواته السبع إلى آخره[5]
4. و روى محمد بن مکی الشهید فی الذکرى عن فقیه الشیعة فی أوائل القرن الرابع، أعنی ابن أبی عقیل العمانی أنّه روى عن الامام الصادق: أنّه لعن قوماً زعموا أنّ النبیّ أخذ الاذان من عبد اللّه بن زید[6] فقال: ینزل الوحی على نبیکم فتزعمون أنّه أخذ الاذان من عبد اللّه بن زید[7]
و لیست الشیعة متفردة فی هذا النقل عن أئمة أهل البیت، فقد روى الحاکم و غیره نفس النقل عنهم و إلیک بعض ما أثر فی ذلک المجال عن طریق أهل السنّة.
5. روى الحاکم عن سفیان بن اللیل قال: لمّا کان من الحسن بن علی ما کان، قدمت علیه المدینة قال: فقد ذکروا عنده الاذان فقال بعضنا: إنّما کان بدء الاذان بروَیا عبد اللّه بن زید، فقال له الحسن بن علی: إنّ شأن الاذان أعظم من ذلک، أذَّن جبرئیل فی السماء مثنى، و علّمه رسول اللّه و أقام مرة مرة[8] فعلّمه رسول اللّه[9]
6. روى المتقی الهندی عن هارون بن سعد عن الشهید زید بن الامام علی ابن الحسین عن آبائه عن علی: أنّ رسول اللّه- صلى الله علیه و آله و سلم- عُلِّمَ الاذان لیلة أُسری به و فرضت علیه الصلاة[10]
7. روى الحلبی عن أبی العلاء، قال: قلت لمحمد بن الحنفیة: إنّا لنتحدّث أنّ بدء الاذان کان من روَیا رآها رجل من الانصار فی منامه، قال: ففزع لذلک محمد بن الحنفیة فزعاً شدیداً و قال: عمدتم إلى ما هو الاصل فی شرائع الاسلام، و معالم دینکم، فزعمتم أنّه کان من روَیا رآها رجل من الانصار فی منامه، یحتمل الصدق و الکذب و قد تکون أضغاث أحلام، قال: فقلت له: هذا الحدیث قد استفاض فی الناس. قال: هذا واللّه الباطل ...[11]
8. روى المتقی الهندی عن مسند رافع بن خدیج: لمّا أُسری برسول اللّه إلى السماء أُوحی إلیه بالاذان فنزل به فعلّمه جبرئیل. (الطبرانی فی الاوسط عن ابن عمر)[12]
9. و یظهر ممّا رواه عبد الرزاق عن ابن جریج: قال عطاء: إنّ الاذان کان بوحی من اللّه سبحانه[13]
10. قال الحلبی: و وردت أحادیث تدل على أنّ الاذان شرّع بمکة قبل الهجرة، فمن تلک الاحادیث ما فی الطبرانی عن ابن عمر ... و نقل الروایة الثامنة[14]
هذا هو تاریخ الاذان و طریق تشریعه أخذته الشیعة من عین صافیة من أُناسٍ هم بطانة سنّة الرسول یروی صادق عن صادق حتى ینتهی إلى الرسول[15]
لا يوجد تعليق