الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
هذه الرویات التی وردت فی الصحاح السته فی تشریع الاذان:
1. روى أبو داود: حدّثنا عباد بن موسى الختلی، وزیاد بن أیوب، وحدیث عباد أتم قالا: ثنا هشیم، عن أبی بشر، قال زیاد: أخبرنا أبو بشر، عن أبی عمیر بن أنس، عن عمومة له من الانصار، قال: اهتمّ النبیّ (ص) للصلاة کیف یجمع الناس لها، فقیل له: انصب رایة عند حضور الصلاة، فإذا رأوها آذن بعضهم بعضاً، فلم یعجبه ذلک، قال: فذکر له القُبْع یعنی الشبور قال زیاد: شبور الیهود، فلم یُعجبه ذلک، وقال: «هو من أمر الیهود» قال: فذکر له الناقوس فقال: «هو من أمر النصارى». فانصرف عبد اللّه بن زید (بن عبد ربّه) وهو مهتم لهمِّ رسول اللّه «صلى الله علیه وآله وسلم»، فأُری الاذان فی منامه، قال: فغدا على رسول اللّه (ص) فأخبره فقال (له): یا رسول اللّه، إنّی لبین نائم ویقظان، إذ أتانی آت فأرانی الاذان، قال: وکان عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه قد رآه قبل ذلک فکتمه عشرین یوماً [1] قال: ثمّ أخبر النبی(ص)، فقال له: «ما منعک أن تخبرنی»؟ فقال: سبقنی عبد اللّه بن زید فاستحییت، فقال رسول اللّه (ص): «یا بلال، قم فانظر ما یأمرک به عبد اللّه بن زید فافعله» قال: فأذّن بلال، قال أبو بشر: فأخبرنی أبو عمیر أنّ الانصار تزعم أنّ عبد اللّه بن زید لولا أنّه کان یومئذ مریضاً، لجعله رسول اللّه (ص) موَذناً.
2. روى أبو داود: حدثنا محمد بن منصور الطوسی، ثنا یعقوب، ثنا أبی، عن محمد بن إسحاق، حدثنی محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید بن عبد ربّه، قال: حدثنی أبی: عبد اللّه بن زید، قال: لمّا أمر رسول اللّه (ص) بالناقوس یعمل لیضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بی، وأنا نائم، رجل یحمل ناقوساً فی یده فقلت: یا عبد اللّه، أتبیع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلت: ندعو به إلى الصلاة قال: أفلا أدلّک على ما هو خیر من ذلک؟ فقلت (له): بلى، قال: فقال تقول: اللّه أکبر، ... فلمّا أصبحت أتیت رسول اللّه (ص) فأخبرته بما رأیت فقال: «إنّها لروَیا حق إن شاء اللّه، فقم مع بلال فالق علیه ما رأیت فلیوَذّن به، فانّه أندى صوتاً منک». فقمت مع بلال، فجعلت أُلقیه علیه ویوَذِّن به، قال: فسمع ذلک عمر بن الخطاب وهو فی بیته فخرج یجر رداءه ویقول: والذی بعثک بالحق یا رسول اللّه لقد رأیت مثل ما رأى، فقال رسول اللّه: (ص) فللّه الحمد»[2]
3. روی ابن ماجه: حدثنا أبو عبید محمد بن میمون المدنی، ثنا محمد بن سلمة الحرّانی، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا محمد بن إبراهیم التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید عن أبیه، قال: کان رسول اللّه قد همَّ بالبوق، وأمر بالناقوس فنُحِتَ، فأُری عبد اللّه بن زید فی المنام ... إلخ.
4. روی ابن ماجه: حدثنا محمد بن خالد بن عبد اللّه الواسطی: ثنا أبی، عن عبد الرحمان بن إسحاق، عن الزهری، عن سالم، عن أبیه: أنّ النبی استشار الناس لما یهمّهم إلى الصلاة فذکروا البوق فکرهه من أجل الیهود، ثمّ ذکروا الناقوس فکرهه من أجل النصارى، فأُری النداء تلک اللیلة رجل من الانصار یقال عبد اللّه بن زید وعمر بن الخطاب ...
قال الزهری: وزاد بلال فی نداء صلاة الغداة: الصلاة خیر من النوم، فأقرّها رسول اللّه (ص)....[3]
5. روی الترمذی: حدثنا سعد بن یحیى بن سعید الاموی، حدثنا أبی، حدثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید، عن أبیه قال: لمّا أصبحنا أتینا رسول اللّه فأخبرته بالروَیا ... إلخ.
6. قال الترمذی: وقد روى هذا الحدیث إبراهیم بن سعد عن محمد بن إسحاق أتمَّ من هذا الحدیث وأطول، ثم أضاف الترمذی: وعبد اللّه بن زید هو ابن عبد ربّه، ولا نعرف له عن النبی (ص) شیئاً یصحّ إلّا هذا الحدیث الواحد فی الاذان[4]
إلیک دراسة أسناد هذه الروایات واحداً بعد الآخر. وهی بین موقوف لا یتّصل سندها بالنبی الاکرم، ومسند مشتمل على مجهول أو مجروح أو ضعیف متروک، وإلیک البیان حسب الترتیب السابق.
أمّا الروایة الا ولى التی رواها أبو داود فهی ضعیفة:
1. تنتهی الروایة إلى مجهول أو مجاهیل، لقوله: «عن عمومة له من الانصار».
2. یروی عن العمومة، أبو عمیر بن أنس، فیذکره ابن حجر ویقول فیه: روى عن عمومة له من الانصار من أصحاب النبی فی روَیة الهلال وفی الاذان. وقال ابن سعد: کان ثقة قلیل الحدیث. وقال ابن عبد البر: مجهول لا یحتج به[5]
و قال جمال الدین: هذا ما حدث به فی الموضوعین: روَیة الهلال والاذان جمیع ما له عندهم[6]
أمّا الروایة الثانیة: فقد جاء فی سندها من لا یصح الاحتجاج به نظراء:
1. محمد بن إبراهیم بن الحارث بن خالد التیمی: أبو عبد اللّه المتوفّى حدود عام 120. قال أبو جعفر العقیلی عن عبد اللّه بن أحمد بن حنبل: سمعت أبی وذکر محمد بن إبراهیم التیمی المدنی فقال: فی حدیثه شیء، یروی أحادیث مناکیر، أو منکرة[7]
2. محمد بن إسحاق بن یسار بن خیار، فانّ أهل السنّة لا یحتجون بروایاته، وإن کان هو الاساس ل «سیرة ابن هشام المطبوعة» قال أحمد بن أبی خیثمة: سئل یحیى بن معین عنه فقال: ... ضعیف عندی سقیم لیس بالقوی.
و قال أبو الحسن المیمونی: سمعت یحیى بن معین یقول: محمد بن إسحاق ضعیف، وقال النسائی: لیس بالقوی[8]
3. عبد اللّه بن زید، راویة الحدیث وکفى فی حقّه أنّه قلیل الحدیث، قال الترمذی: لا نعرف له شیئاً یصح عن النبی إلّا حدیث الاذان، قال الحاکم: الصحیح: أنّه قُتل بأُحد، والروایات عنه کلّها منقطعة، قال ابن عدی: لا نعرف له شیئاً یصح عن النبیّ إلّا حدیث الاذان[9] وروى الترمذی عن البخاری: لا نعرف له إلّا حدیث الاذان[10] وقال الحاکم: عبد اللّه بن زید هو الذی أُرِیَ الاذان، الذی تداوله فقهاء الاسلام بالقبول ولم یخرج فی الصحیحین لاختلاف الناقلین فی أسانیده[11]
و أمّا الروایة الثالثة: فقد اشتمل السند على محمد بن إسحاق بن یسار، ومحمد بن إبراهیم التیمی، وقد تعرّفت على حالهما کما تعرفت على أنّ عبد اللّه بن زید کان قلیل الروایة، والروایات کلّها عنه منقطعة.
و أمّا الروایة الرابعة: فقد جاء فی سنده:
1. عبد الرحمان بن إسحاق بن عبد اللّه المدنی. قال یحیى بن سعید القطان: سألت عنه بالمدینة، فلم أرهم یحمدونه وکذلک قال علی بن المدینی. وقال علی أیضاً: سمعت سفیان وسئل عن عبد الرحمان بن إسحاق، قال: کان قدریاً فنفاه أهل المدینة فجاءنا هاهنا مقتل الولید فلم نجالسه. وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عنه فقال: روى عن أبی الزناد أحادیث منکرة. وقال أحمد بن عبد اللّه العجلی: یکتب حدیثه ولیس بالقوی. وقال أبو حاتم: یکتب حدیثه ولا یحتج به. وقال البخاری: لیس ممّن یعتمد على حفظه ... ولا یعرف له بالمدینة تلمیذ إلّا موسى الزمعی، روى عنه أشیاء فی عدّة منها اضطراب. وقال الدارقطنی: ضعیف یرمى بالقدر. وقال أحمد بن عدی: فی حدیثه بعض ما ینکر ولا یتابع[12]
2. محمد بن عبد اللّه الواسطی (240150) فیعرّفه جمال الدین المزّی بقوله: قال ابن معین: لا شیء، وأنکر روایته عن أبیه، وقال أبو حاتم: سألت یحیى بن معین فقال: رجل سوء کذاب، وأخرج أشیاء منکرة، وقال أبو عثمان سعید بن عمر البردعی: وسألته أبا زرعة عن محمد بن خالد، فقال: رجل سوء، وذکره ابن حبان فی کتاب الثقات وقال: یخطىَ ویخالف[13]. وقال الشوکانی بعد نقل الروایة: وفی اسناده ضعف جدّاً[14]
و أمّا الروایة الخامسة: فقد جاء فی سندها:
1. محمد بن إسحاق بن یسار. 2. محمد بن الحارث التیمی. 3. عبد اللّه بن زید.
و قد تعرّفت على جرح الاوّلین، وانقطاع السند فی کل ما یرویان عن الثالث، وبذلک یتضح حال السند السادس فلاحظ[15]
1. روى أبو داود: حدّثنا عباد بن موسى الختلی، وزیاد بن أیوب، وحدیث عباد أتم قالا: ثنا هشیم، عن أبی بشر، قال زیاد: أخبرنا أبو بشر، عن أبی عمیر بن أنس، عن عمومة له من الانصار، قال: اهتمّ النبیّ (ص) للصلاة کیف یجمع الناس لها، فقیل له: انصب رایة عند حضور الصلاة، فإذا رأوها آذن بعضهم بعضاً، فلم یعجبه ذلک، قال: فذکر له القُبْع یعنی الشبور قال زیاد: شبور الیهود، فلم یُعجبه ذلک، وقال: «هو من أمر الیهود» قال: فذکر له الناقوس فقال: «هو من أمر النصارى». فانصرف عبد اللّه بن زید (بن عبد ربّه) وهو مهتم لهمِّ رسول اللّه «صلى الله علیه وآله وسلم»، فأُری الاذان فی منامه، قال: فغدا على رسول اللّه (ص) فأخبره فقال (له): یا رسول اللّه، إنّی لبین نائم ویقظان، إذ أتانی آت فأرانی الاذان، قال: وکان عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه قد رآه قبل ذلک فکتمه عشرین یوماً [1] قال: ثمّ أخبر النبی(ص)، فقال له: «ما منعک أن تخبرنی»؟ فقال: سبقنی عبد اللّه بن زید فاستحییت، فقال رسول اللّه (ص): «یا بلال، قم فانظر ما یأمرک به عبد اللّه بن زید فافعله» قال: فأذّن بلال، قال أبو بشر: فأخبرنی أبو عمیر أنّ الانصار تزعم أنّ عبد اللّه بن زید لولا أنّه کان یومئذ مریضاً، لجعله رسول اللّه (ص) موَذناً.
2. روى أبو داود: حدثنا محمد بن منصور الطوسی، ثنا یعقوب، ثنا أبی، عن محمد بن إسحاق، حدثنی محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید بن عبد ربّه، قال: حدثنی أبی: عبد اللّه بن زید، قال: لمّا أمر رسول اللّه (ص) بالناقوس یعمل لیضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بی، وأنا نائم، رجل یحمل ناقوساً فی یده فقلت: یا عبد اللّه، أتبیع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلت: ندعو به إلى الصلاة قال: أفلا أدلّک على ما هو خیر من ذلک؟ فقلت (له): بلى، قال: فقال تقول: اللّه أکبر، ... فلمّا أصبحت أتیت رسول اللّه (ص) فأخبرته بما رأیت فقال: «إنّها لروَیا حق إن شاء اللّه، فقم مع بلال فالق علیه ما رأیت فلیوَذّن به، فانّه أندى صوتاً منک». فقمت مع بلال، فجعلت أُلقیه علیه ویوَذِّن به، قال: فسمع ذلک عمر بن الخطاب وهو فی بیته فخرج یجر رداءه ویقول: والذی بعثک بالحق یا رسول اللّه لقد رأیت مثل ما رأى، فقال رسول اللّه: (ص) فللّه الحمد»[2]
3. روی ابن ماجه: حدثنا أبو عبید محمد بن میمون المدنی، ثنا محمد بن سلمة الحرّانی، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا محمد بن إبراهیم التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید عن أبیه، قال: کان رسول اللّه قد همَّ بالبوق، وأمر بالناقوس فنُحِتَ، فأُری عبد اللّه بن زید فی المنام ... إلخ.
4. روی ابن ماجه: حدثنا محمد بن خالد بن عبد اللّه الواسطی: ثنا أبی، عن عبد الرحمان بن إسحاق، عن الزهری، عن سالم، عن أبیه: أنّ النبی استشار الناس لما یهمّهم إلى الصلاة فذکروا البوق فکرهه من أجل الیهود، ثمّ ذکروا الناقوس فکرهه من أجل النصارى، فأُری النداء تلک اللیلة رجل من الانصار یقال عبد اللّه بن زید وعمر بن الخطاب ...
قال الزهری: وزاد بلال فی نداء صلاة الغداة: الصلاة خیر من النوم، فأقرّها رسول اللّه (ص)....[3]
5. روی الترمذی: حدثنا سعد بن یحیى بن سعید الاموی، حدثنا أبی، حدثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید، عن أبیه قال: لمّا أصبحنا أتینا رسول اللّه فأخبرته بالروَیا ... إلخ.
6. قال الترمذی: وقد روى هذا الحدیث إبراهیم بن سعد عن محمد بن إسحاق أتمَّ من هذا الحدیث وأطول، ثم أضاف الترمذی: وعبد اللّه بن زید هو ابن عبد ربّه، ولا نعرف له عن النبی (ص) شیئاً یصحّ إلّا هذا الحدیث الواحد فی الاذان[4]
إلیک دراسة أسناد هذه الروایات واحداً بعد الآخر. وهی بین موقوف لا یتّصل سندها بالنبی الاکرم، ومسند مشتمل على مجهول أو مجروح أو ضعیف متروک، وإلیک البیان حسب الترتیب السابق.
أمّا الروایة الا ولى التی رواها أبو داود فهی ضعیفة:
1. تنتهی الروایة إلى مجهول أو مجاهیل، لقوله: «عن عمومة له من الانصار».
2. یروی عن العمومة، أبو عمیر بن أنس، فیذکره ابن حجر ویقول فیه: روى عن عمومة له من الانصار من أصحاب النبی فی روَیة الهلال وفی الاذان. وقال ابن سعد: کان ثقة قلیل الحدیث. وقال ابن عبد البر: مجهول لا یحتج به[5]
و قال جمال الدین: هذا ما حدث به فی الموضوعین: روَیة الهلال والاذان جمیع ما له عندهم[6]
أمّا الروایة الثانیة: فقد جاء فی سندها من لا یصح الاحتجاج به نظراء:
1. محمد بن إبراهیم بن الحارث بن خالد التیمی: أبو عبد اللّه المتوفّى حدود عام 120. قال أبو جعفر العقیلی عن عبد اللّه بن أحمد بن حنبل: سمعت أبی وذکر محمد بن إبراهیم التیمی المدنی فقال: فی حدیثه شیء، یروی أحادیث مناکیر، أو منکرة[7]
2. محمد بن إسحاق بن یسار بن خیار، فانّ أهل السنّة لا یحتجون بروایاته، وإن کان هو الاساس ل «سیرة ابن هشام المطبوعة» قال أحمد بن أبی خیثمة: سئل یحیى بن معین عنه فقال: ... ضعیف عندی سقیم لیس بالقوی.
و قال أبو الحسن المیمونی: سمعت یحیى بن معین یقول: محمد بن إسحاق ضعیف، وقال النسائی: لیس بالقوی[8]
3. عبد اللّه بن زید، راویة الحدیث وکفى فی حقّه أنّه قلیل الحدیث، قال الترمذی: لا نعرف له شیئاً یصح عن النبی إلّا حدیث الاذان، قال الحاکم: الصحیح: أنّه قُتل بأُحد، والروایات عنه کلّها منقطعة، قال ابن عدی: لا نعرف له شیئاً یصح عن النبیّ إلّا حدیث الاذان[9] وروى الترمذی عن البخاری: لا نعرف له إلّا حدیث الاذان[10] وقال الحاکم: عبد اللّه بن زید هو الذی أُرِیَ الاذان، الذی تداوله فقهاء الاسلام بالقبول ولم یخرج فی الصحیحین لاختلاف الناقلین فی أسانیده[11]
و أمّا الروایة الثالثة: فقد اشتمل السند على محمد بن إسحاق بن یسار، ومحمد بن إبراهیم التیمی، وقد تعرّفت على حالهما کما تعرفت على أنّ عبد اللّه بن زید کان قلیل الروایة، والروایات کلّها عنه منقطعة.
و أمّا الروایة الرابعة: فقد جاء فی سنده:
1. عبد الرحمان بن إسحاق بن عبد اللّه المدنی. قال یحیى بن سعید القطان: سألت عنه بالمدینة، فلم أرهم یحمدونه وکذلک قال علی بن المدینی. وقال علی أیضاً: سمعت سفیان وسئل عن عبد الرحمان بن إسحاق، قال: کان قدریاً فنفاه أهل المدینة فجاءنا هاهنا مقتل الولید فلم نجالسه. وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عنه فقال: روى عن أبی الزناد أحادیث منکرة. وقال أحمد بن عبد اللّه العجلی: یکتب حدیثه ولیس بالقوی. وقال أبو حاتم: یکتب حدیثه ولا یحتج به. وقال البخاری: لیس ممّن یعتمد على حفظه ... ولا یعرف له بالمدینة تلمیذ إلّا موسى الزمعی، روى عنه أشیاء فی عدّة منها اضطراب. وقال الدارقطنی: ضعیف یرمى بالقدر. وقال أحمد بن عدی: فی حدیثه بعض ما ینکر ولا یتابع[12]
2. محمد بن عبد اللّه الواسطی (240150) فیعرّفه جمال الدین المزّی بقوله: قال ابن معین: لا شیء، وأنکر روایته عن أبیه، وقال أبو حاتم: سألت یحیى بن معین فقال: رجل سوء کذاب، وأخرج أشیاء منکرة، وقال أبو عثمان سعید بن عمر البردعی: وسألته أبا زرعة عن محمد بن خالد، فقال: رجل سوء، وذکره ابن حبان فی کتاب الثقات وقال: یخطىَ ویخالف[13]. وقال الشوکانی بعد نقل الروایة: وفی اسناده ضعف جدّاً[14]
و أمّا الروایة الخامسة: فقد جاء فی سندها:
1. محمد بن إسحاق بن یسار. 2. محمد بن الحارث التیمی. 3. عبد اللّه بن زید.
و قد تعرّفت على جرح الاوّلین، وانقطاع السند فی کل ما یرویان عن الثالث، وبذلک یتضح حال السند السادس فلاحظ[15]
لا يوجد تعليق