الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
ممّا ورد فی غیر الصحاح ما رواه الامام أحمد، والدارمی، والدارقطنی، فی مسانیدهم؛ والامام مالک، فی موطئه؛ و ابن سعد، فی طبقاته؛ والبیهقی، فی سننه؛ و إلیک البیان:
ألف ما رواه الإمام أحمد فی مسنده:
روى الامام أحمد روَیا الاذان فی مسنده عن عبد اللّه بن زید بأسانید ثلاثة التالیة:
1 - قَالَ حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ الْحُبَابِ أَبُو الْحُسَیْنِ الْعُکْلِیُّ قَالَ أَخْبَرَنِی أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ أَخْبَرَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَیْدٍ عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَیْدٍ....
2 - قَالَ حَدَّثَنَا یَعْقُوبُ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبِی عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ وَذَکَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الزُّهْرِیُّ عَنْ سَعِیدِ بْنِ الْمُسَیَّبِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَیْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ ....
3 - قَالَ حَدَّثَنَا یَعْقُوبُ قَالَ حَدَّثَنِی أَبِی عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّیْمِیُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَیْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ حَدَّثَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَیْدٍ قَالَ .... [1]
1. ورد فی السند الاول زید بن الحباب بن الریان التمیمی (المتوفّى 203 ه)، و قد وصفوه بکثرة الخطأ و له أحادیث تستغرب عن سفیان الثوری من جهة اسنادها، وقال ابن معین: أحادیثه عن الثوری مقلوبة».[2]
کما اشتمل على عبد اللّه بن محمد بن عبد اللّه بن زید بن عبد ربّه، و لیس له فی الصحاح والمسانید إلّا روایة واحدة وهی هذه، وفیها فضیلة لعائلته، ولَاجل ذلک یقل الاعتماد علیها.
2. اشتمل السند الثانی على محمد بن إسحاق بن یسار بن خیار، فانّ أهل السنّة لا یحتجون بروایاته، و إن کان هو الاساس «سیرة ابن هشامالمطبوعة».
قال أحمد بن أبی خیثمة: سئل یحیى بن معین عنه فقال: ... ضعیف عندی سقیم لیس بالقوی.
و قال أبو الحسن المیمونی: سمعت یحیى بن معین یقول: محمد بن إسحاق ضعیف، و قال النسائی: لیس بالقوی.[3]
3. اشتمل السند الثالث على محمد بن إبراهیم الحارث التیمی، مضافاً إلى محمد بن إسحاق، و ینتهی إلى عبد اللّه بن زید وهو قلیل الحدیث جداً.
و قد جاء فی الروایة الثانیة بعد ذکر الروَیا و تعلیم الاذان لبلال:
إنّ بلالًا أتى رسول اللّه فوجده نائماً فصرخ بأعلى صوته: الصلاة خیر من النوم، فأُدخلت هذه الکلمة فی التأذین إلى صلاة الفجر.[4]
ب- ما رواه الدارمی فی مسنده:
روى روَیا الاذان الدارمی فی مسنده بأسانید، و کلها ضعاف و إلیک الاسانید وحدها:
1. أخبرنا محمد بن حمید، ثنا سلمة، حدثنی محمد بن إسحاق و قد کان رسول اللّه حین قدمها ... الخ.
2. نفس هذا السند و جاء بعد محمد بن إسحاق: حدّثنی هذا الحدیث، محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبد اللّه بن زید بن عبد ربّه عن أبیه بهذا الحدیث.
3. أخبرنا محمد بن یحیى، ثنا یعقوب بن إبراهیم بن سعد، عن ابن إسحاق ... والباقی نفس ما جاء فی السند الثانی.[5]
و الاول منقطع، و الثانی والثالث مشتملان على محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی وقد عرفت حاله، کما تعرفت على حال ابن إسحاق.
ج- ما رواه الإمام مالک فی الموطاء:
روى الامام مالک روَیا الاذان فی موطئه: عن یحیى، عن مالک، عن یحیى
ابن سعید أنّه قال: کان رسول اللّه قد أراد أن یتّخذ خشبتین یضرب بهما ... .[6]
والسند منقطع، والمراد یحیى بن سعید بن قیس المولود عام 70 و توفی بالهاشمیة سنة 143.[7]
د- ما رواه ابن سعد فی طبقاته:
رواه محمد بن سعد فی طبقاته بأسانید[8] موقوفه[9] لا یحتج بها:
الاوّل: ینتهی إلى نافع بن جبیر الذی توفّی فی عشر التسعین و قیل سنة 99.
و الثانی: ینتهی إلى عروة بن الزبیر الذی تولّد عام 29 وتوفّی عام 93.
و الثالث: ینتهی إلى زید بن أسلم الذی توفّی عام 136.
و الرابع: ینتهی إلى سعید بن المسیب الذی توفّی عام 94 وإلى عبد الرحمان ابن أبی لیلى الذی توفی عام 82، أو 83.
و قال الذهبی فی ترجمة عبد اللّه بن زید: حدّث عنه سعید بن المسیب وعبد الرحمان بن أبی لیلى و لم یلقه .[10]
و روى أیضاً بالسند التالی:
أخبرنا أحمد بن محمد بن الولید الازرقی، أخبرنا مسلم بن خالد، حدثنی
عبد الرحیم بن عمر، عن ابن شهاب عن سالم بن عبد اللّه بن عمر، عن عبد اللّه بن عمر: أنّ رسول اللّه- صلى الله علیه وآله وسلم- أراد أن یجعل شیئاً یجمع به الناس ... حتى أُریَ رجل من الانصار یقال له عبد اللّه بن زید، و أُریه عمر بن الخطاب تلک اللیلة ... إلى أن قال: فزاد بلال فی الصبح «الصلاة خیر من النوم» فأقرّها رسول اللّه.
فقد اشتمل السند على:
1 مسلم بن خالد بن قرقرة: و یقال: ابن جرحة.
ضعّفه یحیى بن معین. و قال علی بن المدینی: لیس بشیء، و قال البخاری: منکر الحدیث، و قال النسائی: لیس بالقوی، و قال أبو حاتم: لیس بذاک القوی، منکر الحدیث یکتب حدیثه و لا یحتج به، تعرف وتنکر.[11]
2 محمد بن مسلم بن عبید اللّه بن عبد اللّه بن شهاب الزهری المدنی (12351).
قال أنس بن عیاض، عن عبید اللّه بن عمر: کنت أرى الزهری یعطى الکتاب فلا یقرأه و لا قرىَ علیه فیقال له: نروی هذا عنک فیقول: نعم.
و قال إبراهیم بن أبی سفیان القیسرانی عن الفریابی: سمعت سفیان الثوری: أتیت الزهری فتثاقل علیّ فقلت له: لو أنّک أتیت أشیاخنا، فصنعوا بک مثل هذا، فقال: کما أنت، و دخل فأخرج إلیَّ کتاباً فقال: خذ هذا فاروه عنّی فما رویت عنه حرفا.[12]
ه: ما رواه البیهقی فی سننه:
روى البیهقی روَیا الاذان بأسانید لا یخلو الکل عن علّة أو علّات و إلیک الاشارة إلى الضعاف الواردین فی أسانیدها:
الاوّل: یشتمل على أبی عمیر بن أنس عن عمومة له من الانصار، و قد تعرفت على أبی عمیر بن أنس، أنّه قال فیه ابن عبد البر: و إنّه مجهول لا یحتجّ به یروی عن مجاهیل [13] باسم العمومة، و لا دلیل على کون هوَلاء من الصحابة، و إن افترضنا عدالة کل صحابی، و على فرض التسلیم أنّ العمومة کانوا منهم لکن موقوفات الصحابی لیست بحجّة إذ لا علم بأنّه روى عن الصحابی.
الثانی: یشتمل على أُناس لا یحتج بهم:
1 محمد بن إسحاق بن یسار.
2 محمد بن إبراهیم بن الحارث التیمی.
3 عبد اللّه بن زید.
و قد تعرّفت على الجمیع.
الثالث: مشتمل على ابن شهاب الزهری، یروی عن سعید بن المسیب المتوفّى عام 94 عن عبد اللّه بن زید و قد عرفت أنّه لم یدرکا عبد الله بن زید.[14] و قد توفی عبد اللّه بن زید سنة 32 هـ وقد تولّد سعید بن المسیب حسب ما ینقله الذهبی لسنتین مضتا من خلافة عمر. و على ذلک فقد تولّد عام 15 هـ فیکون عمره عند وفات زید قریباً من 17 سنة.
و- ما رواه الدارقطنی:
روى الدارقطنی روَیا الاذان بأسانید، إلیک بیانها:
1 حدثنا محمد بن یحیى بن مرداس، حدثنا أبو داود، حدثنا عثمان بن أبی شیبة، ثنا حماد بن خالد، ثنا محمد بن عمرو، عن محمد بن عبد اللّه، عن عمِّه عبد اللّه بن زید.
2 حدثنا محمد بن یحیى: ثنا أبو داود، ثنا عبید اللّه بن عمر، ثنا عبد الرحمان ابن مهدی، ثنا محمد بن عمرو، قال: سمعت عبد اللّه بن محمد، قال: کان جدی عبد اللّه بن زید بهذا الخبر.[15]
و قد اشتمل السندان على محمد بن عمرو، و هو مردّد بین الانصاری، الذی لیس له فی الصحاح و المسانید إلّا هذه الروایة، قال الذهبی: لا یکاد یعرف، و بین محمد بن عمرو أبو سهل الانصاری الذی ضعّفه یحیى القطان، و ابن معین و ابن عدی.[16]
3 حدثنا أبو محمد بن ساعد، ثنا الحسن بن یونس، ثنا الاسود بن عامر، ثنا أبو بکر بن عیاش، عن الاعمش عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمان بن أبی لیلى، عن معاذ بن جبل، قال: قام رجل من الانصار، یعنی عبد اللّه بن زید، إلى النبی
فقال: إنّی رأیت فی النوم .... [17]
و هذا السند منقطع لَانّ معاذ بن جبل توفی عام 20 أو 18 وتولّد عبد الرحمان بن أبی لیلى، سنة 17، مضافاً إلى أنّ الدارقطنی ضعّف عبد الرحمان وقال: ضعیف الحدیث سیّىَ الحفظ وابن أبی لیلى لا یثبت سماعه من عبد اللّه بن زید.[18]
و الحقّ أنّ الاذان انّما شرّع بوحی إلهی لا بروَیا عبد اللّه بن زید و لا بروَیا عمر بن الخطاب و لا غیرهما کائناً من کان، و انّ هذه الاحادیث، متعارضة جوهراً، غیر تامّة سنداً، لا یثبت بها شیء.[19]
لا يوجد تعليق