الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
ان فدک قریة بخیبر بینها وبین المدینة یومان، کانت أرض عامرة وفیها عین فوارة ونخل کثیر. وهی أرض فتحها رسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله مع أمیر المؤمنین علیه السّلام فی العام السابع بعد الهجرة ولم یوجف المسلمون علیها بخیل ولا رکاب. فأصبحت ملکا خالصا لرسول اللّه صلّى اللّه علیه وآله.
قال الرازی فی تفسیر قوله تعالى: وما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَما أَوْجَفْتُمْ عَلَیْهِ مِنْ خَیْلٍ ولا رِکابٍ ولکِنَّ اللَّهَ یُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلى مَنْ یَشاءُ[1]
معنى الآیة، أن الصحابة طلبوا من الرسول علیه الصلاة والسلام أن یقسّم الفیء بینهم کما قسّم الغنیمة بینهم، فذکر اللّه الفرق بین الأمرین، وهو أن الغنیمة ما أتعبتم أنفسکم فی تحصیلها وأوجفتم علیها الخیل والرکاب، بخلاف الفیء فإنکم ما تحملتم فی تحصیله تعبا، فکان الأمر فیه مفوضا إلى الرسول یضعه حیث یشاء[2]
بعد ما رجع النبی) صلى اللّه علیه وآله( إلى المدینة المنورة نزل جبرئیل من عند الرب الجلیل بالآیة الکریمة:
« وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ والْمِسْکِینَ وابْنَ السَّبِیلِ ولا تُبَذِّرْ تَبْذِیراً»[3]
فانشغل فکر النبی بذی القربى، من هم؟ وما حقهم؟ فنزل جبرئیل ثانیا علیه صلى اللّه علیه وآله وقال: إنّ اللّه سبحانه یأمرک أن تعطی فدکا لفاطمة علیها السّلام فطلب النبی صلى اللّه علیه وآله ابنته فاطمة علیها السّلام وقال: إنّ اللّه تعالى أمرنی أن أدفع إلیک فدکا، فمنحها وتصرّفت هی فیها وأخذت حاصلها فکانت تنفقها على المساکین[4]
لقد صرّح بهذا التفسیر الثعلبی فی تفسیر کشف البیان، وجلال الدین السیوطی فی الدرّ المنثور: ج 4 رواه عن الحافظ ابن مردویه أحمد بن موسى المتوفى عام 352، وأبو القاسم الحاکم الحسکانی والمتقی الهندی فی کنز العمّال وابن کثیر الدّمشقی الفقیه الشافعی فی تاریخه والشیخ سلیمان الحنفی فی ینابیع المودة/ باب 39 نقلا عن الثعلبی وعن جمع الفوائد وعیون الأخبار أنّه لما نزلت: وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا النبی صلى اللّه علیه وآله فاطمة فأعطاها فدک الکبیر.
قال بعض الجاهلین من اهل السنه: هذا الحدیث مشکل لو صح إسناده، لأن الآیة مکیة وفدک إنما فتحت مع خیبر سنة سبع من الهجرة فکیف یلتئم هذا مع هذا؟
یرد علیه: 1- الآیة تأمر الرسول صلّى اللّه علیه وآله وسلّم بوجوب إعطاء ذی القربى حقّه، وهو علیه الصلاة والسلام لم یکن یملک ما یمکن إعطاؤه لذی القربى فی مکة سوى بعض المال من الصدقات بحیث لم یألوا جهدا فی إنفاقه على الفقراء والمساکین آنذاک، فالآیة لیست بصدد الانفاق المستحب وإنما الواجب هو إعطاء الحقوق المتوجبة علیه لبعض ذوی القربى، وهذا لا ینطبق إلّا على بعض الحقوق کفدک التی کانت بمثابة عوض عن مهر الصدّیقة الطاهرة خدیجة الکبرى علیها السّلام کما أشارت بذلک بعض النصوص[5]
ففدک مما أفاءها اللّه عزّ وجلّ على رسوله لقوله تعالى: ما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرى فَلِلَّهِ ولِلرَّسُولِ ولِذِی الْقُرْبى والْیَتامى والْمَساکِینِ وابْنِ السَّبِیلِ کَیْ لا یَکُونَ دُولَةً بَیْنَ الْأَغْنِیاءِ مِنْکُمْ[6]
2- أنّ السورة مکیّة لکن بعض آیاتها- ومنه آیة القربى- مدنیة وهذا حاصل فی کثیر من السور المکیة والمدنیة حیث یتضمنهما بعض الآیات المعاکسة لهم بحسب مورد النزول، ومما یؤکد استثناءها ما جاء فی مجمع البیان للشیخ الطبرسی علیه الرحمة قال: سورة بنی إسرائیل (الإسراء) مکیّة کلها إلا خمس آیات وعدّ منها وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ، رواه عن الحسن، وزاد ابن عباس ثلاث أخر وقیل مکیة إلّا ثمان آیات ... عن قتادة والمعدّل عن ابن عباس.
و مما یؤکد کون الآیة مدنیة ما جاء فی تفسیر روح المعانی للآلوسی قال:
سورة الإسراء مکیة على قول الجمهور، وقیل إلّا خمس آیات وعدّ منها الآیة وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ[7]
و کذا صرّح الزمخشری فی الکشاف فقال: سورة الإسراء مکیة إلّا الآیات 26 و32 و33 و57 ومن آیة 73 إلى غایة آیة 80 فمدنیة[8]
فکانت فدک فی ید فاطمة علیها السّلام یعمل علیها عمّالها، ویأتون إلیها بحاصلها فی حیاة النبی صلى اللّه علیه وآله وهی کانت تتصرّف فیها کیفما شاءت، تنفق على نفسها وعیالها أو تتصدق بها على الفقراء والمعوزین.
و لکن بعد وفاة رسول اللّه (صلى اللّه علیه وآله) أرسل أبو بکر جماعة فأخرجوا عمّال فاطمة علیها السلام (التی قال عنها النبیّ: «فاطمة بضعة منی من آذاها فقد آذانی ومن أسخطها فقد أسخطنی»[9]) من فدک وغصبوها وتصرّفوا فیها تصرّفا عدوانیا.
و الإمام علی والزهراء علیهما السّلام کان دأبهم فی الحقیقة عدم المبالاة بالدنیا وما فیها وکانا لا یقیمان لها وزنا، وقد ورد أن أمیر المؤمنین علیه السّلام قال للدنیا: «یا دنیا، غرّی غیری، فقد طلّقتک ثلاثا لا رجعة فیها».
اما سبب عدم سکوتها إزاء غصب فدک لأنّ هذه الأرض خرجت بعد غصبها من الزهراء علیها السّلام عن کونها فقط مسألة ملک أو مال، وأصبحت المسألة أمرا عقائدیا تمسّک به أمیر المؤمنین والزهراء علیهما السّلام لتوعیة الناس وإلفات نظرهم لجور الخلافة الظالمة، فبینوا بها الحقائق للناس.
و لهذا لم یجد الظلمة قبال موقف أمیر المؤمنین(ع) مخرجا للهروب وافتضح أمرهم فالتجئوا إلى کبت وتخمید الأصوات المعارضة. ولکن کتمانهم للحق لم یدم لأن الأجیال اللاحقة عرفت مظلومیة الزهراء علیها السّلام ومظلومیة أمیر المؤمنین علیه السّلام[10]
قال الرازی فی تفسیر قوله تعالى: وما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَما أَوْجَفْتُمْ عَلَیْهِ مِنْ خَیْلٍ ولا رِکابٍ ولکِنَّ اللَّهَ یُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلى مَنْ یَشاءُ[1]
معنى الآیة، أن الصحابة طلبوا من الرسول علیه الصلاة والسلام أن یقسّم الفیء بینهم کما قسّم الغنیمة بینهم، فذکر اللّه الفرق بین الأمرین، وهو أن الغنیمة ما أتعبتم أنفسکم فی تحصیلها وأوجفتم علیها الخیل والرکاب، بخلاف الفیء فإنکم ما تحملتم فی تحصیله تعبا، فکان الأمر فیه مفوضا إلى الرسول یضعه حیث یشاء[2]
بعد ما رجع النبی) صلى اللّه علیه وآله( إلى المدینة المنورة نزل جبرئیل من عند الرب الجلیل بالآیة الکریمة:
« وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ والْمِسْکِینَ وابْنَ السَّبِیلِ ولا تُبَذِّرْ تَبْذِیراً»[3]
فانشغل فکر النبی بذی القربى، من هم؟ وما حقهم؟ فنزل جبرئیل ثانیا علیه صلى اللّه علیه وآله وقال: إنّ اللّه سبحانه یأمرک أن تعطی فدکا لفاطمة علیها السّلام فطلب النبی صلى اللّه علیه وآله ابنته فاطمة علیها السّلام وقال: إنّ اللّه تعالى أمرنی أن أدفع إلیک فدکا، فمنحها وتصرّفت هی فیها وأخذت حاصلها فکانت تنفقها على المساکین[4]
لقد صرّح بهذا التفسیر الثعلبی فی تفسیر کشف البیان، وجلال الدین السیوطی فی الدرّ المنثور: ج 4 رواه عن الحافظ ابن مردویه أحمد بن موسى المتوفى عام 352، وأبو القاسم الحاکم الحسکانی والمتقی الهندی فی کنز العمّال وابن کثیر الدّمشقی الفقیه الشافعی فی تاریخه والشیخ سلیمان الحنفی فی ینابیع المودة/ باب 39 نقلا عن الثعلبی وعن جمع الفوائد وعیون الأخبار أنّه لما نزلت: وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا النبی صلى اللّه علیه وآله فاطمة فأعطاها فدک الکبیر.
قال بعض الجاهلین من اهل السنه: هذا الحدیث مشکل لو صح إسناده، لأن الآیة مکیة وفدک إنما فتحت مع خیبر سنة سبع من الهجرة فکیف یلتئم هذا مع هذا؟
یرد علیه: 1- الآیة تأمر الرسول صلّى اللّه علیه وآله وسلّم بوجوب إعطاء ذی القربى حقّه، وهو علیه الصلاة والسلام لم یکن یملک ما یمکن إعطاؤه لذی القربى فی مکة سوى بعض المال من الصدقات بحیث لم یألوا جهدا فی إنفاقه على الفقراء والمساکین آنذاک، فالآیة لیست بصدد الانفاق المستحب وإنما الواجب هو إعطاء الحقوق المتوجبة علیه لبعض ذوی القربى، وهذا لا ینطبق إلّا على بعض الحقوق کفدک التی کانت بمثابة عوض عن مهر الصدّیقة الطاهرة خدیجة الکبرى علیها السّلام کما أشارت بذلک بعض النصوص[5]
ففدک مما أفاءها اللّه عزّ وجلّ على رسوله لقوله تعالى: ما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرى فَلِلَّهِ ولِلرَّسُولِ ولِذِی الْقُرْبى والْیَتامى والْمَساکِینِ وابْنِ السَّبِیلِ کَیْ لا یَکُونَ دُولَةً بَیْنَ الْأَغْنِیاءِ مِنْکُمْ[6]
2- أنّ السورة مکیّة لکن بعض آیاتها- ومنه آیة القربى- مدنیة وهذا حاصل فی کثیر من السور المکیة والمدنیة حیث یتضمنهما بعض الآیات المعاکسة لهم بحسب مورد النزول، ومما یؤکد استثناءها ما جاء فی مجمع البیان للشیخ الطبرسی علیه الرحمة قال: سورة بنی إسرائیل (الإسراء) مکیّة کلها إلا خمس آیات وعدّ منها وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ، رواه عن الحسن، وزاد ابن عباس ثلاث أخر وقیل مکیة إلّا ثمان آیات ... عن قتادة والمعدّل عن ابن عباس.
و مما یؤکد کون الآیة مدنیة ما جاء فی تفسیر روح المعانی للآلوسی قال:
سورة الإسراء مکیة على قول الجمهور، وقیل إلّا خمس آیات وعدّ منها الآیة وآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ[7]
و کذا صرّح الزمخشری فی الکشاف فقال: سورة الإسراء مکیة إلّا الآیات 26 و32 و33 و57 ومن آیة 73 إلى غایة آیة 80 فمدنیة[8]
فکانت فدک فی ید فاطمة علیها السّلام یعمل علیها عمّالها، ویأتون إلیها بحاصلها فی حیاة النبی صلى اللّه علیه وآله وهی کانت تتصرّف فیها کیفما شاءت، تنفق على نفسها وعیالها أو تتصدق بها على الفقراء والمعوزین.
و لکن بعد وفاة رسول اللّه (صلى اللّه علیه وآله) أرسل أبو بکر جماعة فأخرجوا عمّال فاطمة علیها السلام (التی قال عنها النبیّ: «فاطمة بضعة منی من آذاها فقد آذانی ومن أسخطها فقد أسخطنی»[9]) من فدک وغصبوها وتصرّفوا فیها تصرّفا عدوانیا.
و الإمام علی والزهراء علیهما السّلام کان دأبهم فی الحقیقة عدم المبالاة بالدنیا وما فیها وکانا لا یقیمان لها وزنا، وقد ورد أن أمیر المؤمنین علیه السّلام قال للدنیا: «یا دنیا، غرّی غیری، فقد طلّقتک ثلاثا لا رجعة فیها».
اما سبب عدم سکوتها إزاء غصب فدک لأنّ هذه الأرض خرجت بعد غصبها من الزهراء علیها السّلام عن کونها فقط مسألة ملک أو مال، وأصبحت المسألة أمرا عقائدیا تمسّک به أمیر المؤمنین والزهراء علیهما السّلام لتوعیة الناس وإلفات نظرهم لجور الخلافة الظالمة، فبینوا بها الحقائق للناس.
و لهذا لم یجد الظلمة قبال موقف أمیر المؤمنین(ع) مخرجا للهروب وافتضح أمرهم فالتجئوا إلى کبت وتخمید الأصوات المعارضة. ولکن کتمانهم للحق لم یدم لأن الأجیال اللاحقة عرفت مظلومیة الزهراء علیها السّلام ومظلومیة أمیر المؤمنین علیه السّلام[10]
لا يوجد تعليق