الجواب الاجمالي:
إن روایة امام الکاظم علیه السلام اشارة الی هذه الحقیقه: الثقة الجلیل محمّد بن یعقوب بن إسحاق الکلینی الرازی (المتوفى عام 328 ه) قال: مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنِ الْعَمْرَکِیِّ بْنِ عَلِیٍّ عَنْ عَلِیِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِیهِ أَبِی الْحَسَنِ ع قَالَ:إِنَّ فَاطِمَةَ (علیها السلام) صِدِّیقَةٌ شَهِیدَةٌ وَ إِنَّ بَنَاتِ الْأَنْبِیَاءِ لَا یَطْمَثْنَ
الجواب التفصيلي:
إن روایة امام الکاظم علیه السلام اشارة الی هذه الحقیقه: الثقة الجلیل محمّد بن یعقوب بن إسحاق الکلینی الرازی (المتوفى عام 328 ه) قال: مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنِ الْعَمْرَکِیِّ بْنِ عَلِیٍّ عَنْ عَلِیِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِیهِ أَبِی الْحَسَنِ ع قَالَ:إِنَّ فَاطِمَةَ (علیها السلام) صِدِّیقَةٌ شَهِیدَةٌ وَ إِنَّ بَنَاتِ الْأَنْبِیَاءِ لَا یَطْمَثْنَ[1]
وقال الشیخ المجلسی، تعقیبا على ما ورد فی صحیحة محمّد بن یحیى عن أبی الحسن علیه السّلام: أن فاطمة صدّیقة شهیدة، فقال: «إن هذا الخبر یدل على أن فاطمة صلوات اللّه علیها کانت شهیدة وهو من المتواترات، و کان سبب ذلک أنهم لما غصبوا الخلافة وبایعهم أکثر الناس، بعثوا إلى أمیر المؤمنین لیحضر للبیعة، فبعث عمر بنار لیحرق على أهل البیت بیتهم و أرادوا الدخول علیه قهرا، فمنعتهم فاطمة عند الباب، فضرب قنفذ غلام عمر الباب على بطن فاطمة فکسر جنبیها، وأسقطت لذلک جنینا کان سمّاه رسول اللّه محسنا، فمرضت لذلک وتوفیت صلوات اللّه علیها فی ذلک المرض[2]
وتفصیلها: أن أبا بکر بعد ما أخذ البیعة لنفسه من الناس بالإرهاب و السیف و التهدید و القوّة أرسل عمرا و قنفذا و خالد بن الولید وأبا عبیدة الجراح و جماعة أخرى- من المنافقین- إلى دار علیّ و فاطمة علیهما السّلام و جمع عمر الحطب على باب بیت فاطمة (ذلک الباب الذی طالما وقف علیه رسول اللّه وقال: السلام علیکم یا أهل بیت النبوة، وما کان یدخله إلّا بعد الاستئذان) ، وزموا إحراقها بمن فیها کی یخرج علیّ (ع) و یبایعهم على ما هم فیه. فقد روت عامة المؤرخین من السنة مع اختلافهم فی الألفاظ: منهم الطبری فی ج 3 ص 202 دار المعارف، حیث روى: أتى عمر بن الخطاب منزل علی- و فیه طلحة و الزبیر و رجال من المهاجرین- فقال: و اللّه لأحرقنّ علیکم أو لتخرجن إلى البیعة ...
و قال ابن قتیبة فی الإمامة و السیاسة: ص 12: فدعا بالحطب و قال: و الذی نفس عمر بیده لتخرجن أو لأحرقنها على من فیها، فقیل له: یا أبا فحص إن فیها فاطمة! فقال: و إن.
و ذکرها ابن أبی الحدید فی ج 1 ص 134 من شرحه على النهج بنفس اللفظ، و کذلک فی أعلام النساء ج 3 ص 1205، و الإمام علی لعبد الفتاح ج 1 ص 225، و العقد الفرید: ج 2 ص 250، و أبی الفداء: ج 1 ص 156، و الأموال لأبی عبید: ص 131، و مروج الذهب: ج 1 ص 414، و الیعقوبی فی تاریخه: ج 2 ص 105.
و لکن فی العقد الفرید، و أبی الفداء، و أعلام النساء بزیادة: فقد رووا عن المدائنی، عن مسلمة بن محارب، عن سلیمان التمیمی، عن أبی عون: أن أبا بکر أرسل إلى علی یریده على البیعة، فلم یبایع فتلقته فاطمة (علیها السلام) على الباب، فقالت: یا بن الخطاب، أتراک محرقا علیّ بابی! قال: نعم و ذلک أقوی فیما جاء به أبوک.
و قال ابراهیم بن سیار نظّام معتزلى (160- 231) فی کتاب «الوافى بالوفیات»: إِنَّ عُمَرَ ضَرَبَ بَطْنَ فاطِمَةَ یَوْمَ الْبَیْعَةِ حَتّى ألْقَتِ الْمُحْسِنَ مِنْ بَطْنِها[3] ویا لها من مصیبة فادحة!
و روت الشیعة من طرق کثیرة مثل ذلک، فقد روى إبراهیم بن سعید الثقفی، عن أبی عبد اللّه جعفر بن محمد (ع) قال: واللّه ما بایع علی حتى رأى الدخان قد دخل بیته.
وقال سلیم بن قیس الهلالی، عن أبان بن أبی عیاش، عن سلمان. وعبد اللّه بن العباس، أنهم قالوا: ... فقال عمر لأبی بکر: یا هذا إن الناس أجمعین- بالضرب بعضهم و بالتهدید آخرین و بالجهل عن الأمور عوام الناس- قد بایعوک ما خلا هذا الرجل و أهل بیته، فابعث إلیه، فبعث إلیه ابن عم له یقال له: قنفذ، فقال له: یا قنفذ، انطلق إلى علیّ فقل له: أجب خلیفة رسول اللّه، فبعثا مرارا و أبی علی (علیه السلام) أن یأتیهم، فوثب عمر غضبان و نادى خالد بن الولید و قنفذا، فأمرهما أن یحملا حطبا و نارا، ثم أقبل حتى انتهى إلى باب علی و فاطمة (صلوات اللّه علیهما) و فاطمة قاعدة خلف الباب، قد عصّبت رأسها، و نحل جسمها فی وفاة رسول اللّه (ص).
فأقبل عمر حتى ضرب الباب، ثم نادى: یا ابن أبی طالب افتح الباب، فقالت فاطمة: یا عمر ما لنا و لک، لا تدعنا و ما نحن فیه؟ قال: افتحی الباب و إلا أحرقناه علیکم، فقالت: یا عمر، أ ما تتّقی اللّه عز و جل، تدخل علیّ بیتی و تهجم علیّ داری؟! فأبى أن ینصرف، ثم دعا بالنار، فاضرمها فی الباب، فأحرق الباب، ثم دفعه عمر فاستقبلته فاطمة (علیها السلام) و صاحت: یا أبتاه یا رسول اللّه، فرفع السیف و هو فی غمده فوجأ به جنبها، فصرخت، فرفع السوط فضرب به ذراعها، فصاحت: یا أبتاه…
فوثب علی بن أبی طالب (علیه السلام) فأخذ بتلابیب عمر، ثم هزّه فصرعه، و وجأ أنفه و رقبته، و هم بقتله، فذکر قول رسول اللّه (ص) و ما أوصاه به من الصبر و الطاعة، فقال: و الذی کرّم محمدا بالنبوة، یا ابن الصهّاک، لو لا کتاب من اللّه سبق، لعلمت أنک لا تدخل بیتی، فأرسل عمر یستغیث، فأقبل الناس حتى دخلوا الدار فکاثروه و ألقوا فی عنقه حبلا، فحالت بینهم و بینه فاطمة عند باب البیت، فضربها قنفذ الملعون بالسوط، فألجأها إلى عضادة بیتها، و دفعها، فکسّر ضلعها من جنبها، فألقت جنینا من بطنها، فلم تزل صاحبة فراش حتى ماتت من ذلک شهیدة کما فی العوالم: کتاب فاطمة الزهراء، للبحرانی ص 221 عن کتاب سلیم ص 249.
إصرار القوم بأخذ البیعة من الإمام علیّ علیه السّلام لإرغامه على السکوت، إذ بمبایعته لمن اغتصب حقه سیخفف من حدّة المعارضة لهم و الاحتجاج علیهم، کما أنهم بهذا الجو الإرهابی یظهرون الإمام علیّا علیه السّلام على أنه متمرد على الشرعیة، فکان موقف الصدّیقة الشهیدة مفاجئا لهم، فقد أفقدهم القدرة على التصرف المناسب، و ضیّع علیهم ما جاءوا لأجله، فتصرفوا معها برعونة و بانفعال و حقد، و من هنا تعمّد عمر رفسها على بطنها و لکزها بالسیف مضافا إلى عصرها بین الحائط والباب، فواجهوها بتلک القسوة و الفظاظة و الغلظة لأنها حالت دون وصولهم إلى أمیر المؤمنین علیه السّلام، فکانت- فدیتها بنفسی- شهیدة الحق، و قضى محسن علیه السّلام شهیدا فی سبیل مظلومیة أمیر المؤمنین وزوجه سیّدة نساء العالمین فاطمة علیهم السّلام[4]
و قال البلاذری: إنهم ضربوها (علیها السلام) بالسیاط. هذا مع علمهم بقول رسول (ص)- کما فی المستدرک للحاکم: ج 3 ص160- حیث قال: خلق اللّه الناس من أشجار شتى، و خلقت أنا وعلی بن أبی طالب من شجرة واحدة، فما قولکم فی شجرة أنا أصلها، و فاطمة فرعها، وعلی لقاحها، والحسن والحسین ثمارها .. ومع علمهم بمقالة الرسول (ص): من أحب ابنتی فاطمة فهو معی فی الجنة، و من أبغضها فهو فی النار- کما فی البحار: ج 7 ص382 فی ثواب حبهم- وعرفوا أن اللّه خلق نور فاطمة قبل خلق السماوات و الأرضین- کما فی تفسیر الفرات الکوفی ص 10.[5]
لا يوجد تعليق