3. التوسّل برسول الله(صلى الله علیه وآله) بعد وفاته

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
التوسّل، توحید أم شرک؟
2. التوسّل برسول الله(صلى الله علیه وآله) قبل حیاته 4. التوسّل بأولیاء الله


وردت موارد عدیدة فی التوسّل برسول الله(صلى الله علیه وآله) بعد وفاته نذکر منها ثلاثة نماذج:
 
أ) توسّل بلال بن الحارث بالنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)
ذکر جماعة من المحدّث والعلماء المعروفین من أهل السنّة مثل البیهقی، ابن أبی شیبة، ابن حجر وابن کثیر وجماعة آخرین، أنّه أصاب الناس قحط فی زمن عمر بن الخطّاب، فجاء رجل إلى قبر النبی(صلى الله علیه وآله) فقال: یارسول الله! استسق لاُمّتک فانّهم قد هلکوا، فأتاه رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی المنام فقال: «ائت عمر، فاقرءه السلام وأخبره أنّکم مسقون، وقل له علیک الکیّسَ الکیَّس، فأتى الرجل عمر فأخبره، فبکى عمر ثم قال: یاربّ ما ألوَّ إلاّ ما عجزت عنه»(1).
ویقول ابن حجر: «روى ابن أبی شیبة ـ هذا الحدیث ـ باسناد صحیح»، ثم أضاف: «إنّ الذی رأى المنام المذکور هو بلال بن الحارث أحد الصحابة»(2).
وبعد أن نقل ابن کثیر هذه الواقعة قال: «وهذا إسناد صحیح»(3).
وطبقاً لعقیدة أهل السنّة أنّ سنّة الصحابة حجّة أیضاً، وفی هذه الواقعة جاء رجل من الصحابة باسم بلال بن الحارث إلى قبر رسول الله(صلى الله علیه وآله)وتوسّل به وکذلک نقل الى صحابی آخر مناماته عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)والظاهر انّه کان فی محضر من الصحابة ولم ینهوه عن هذا الکلام ولم یقبحوا علیه هذا العمل ولم یکفروه ولا أباحوا ماله ودمه وعرضه.
 
ب) أبو أیوب الأنصاری إلى جانب قبر رسول الله(صلى الله علیه وآله)
نقل الحاکم النیسابوری وأحمد بن حنبل وبعض العلماء من أهل السنة: عن داود بن أبی صالح قال: أقبل مروان یوماً فوجد رجلاً واضعاً وجهه على القبر ـ یعنی قبر رسول الله(صلى الله علیه وآله) وهو یناجیه ـ فأخذ برقبته وقال: أتدری ما تصنع؟ قال: «نعم»، فأقبل علیه فإذا هو أبو أیوب الأنصاری رضى الله عنه، فقال: «جئت رسول الله صلى الله علیه وسلم ولم آت الحجر، سمعت رسول لله(صلى الله علیه وآله) یقول: «لا تبکوا على الدین إذا ولیه أهله، ولکن ابکوا علیه إذا ولیه غیر أهله»(4).
یعتبر أهل السنّة أبا أیوب الأنصاری من الصحابة الأجلاء، فمجیء هذا الصحابی الجلیل القدر إلى قبر رسول الله(صلى الله علیه وآله) دلیل واضح ومصداق بارز على أنّه لا فرق فی التوسّل برسول الله(صلى الله علیه وآله) فی حیاته المادیة أو فی حیاته البرزخیة، ولهذا هذا الصحابی یضع وجهه على قبر رسول الله(صلى الله علیه وآله) ویتوسّل إلیه فی رفع الحاجات ودفع الملمات والشفاء والشفاعة وغیره. ومن جهة أخرى اعترض علیه مروان بن الحکم ـ الّذی یعتبر من ألدّ اعداء رسول الله(صلى الله علیه وآله) واهل بیته(علیهم السلام) ـ أشدّ الاعتراض، ولکنّه واجه جواباً حاسماً من هذا الصحابی الجلیل أبى ایّوب الأنصاری .
 
ج) التبرک بقبر رسول الله(صلى الله علیه وآله)
نقل الدارمی هو أحد کبار علماء أهل السنّة یقول فی کتابه المعروف «سنن الدرامی» تحت عنوان باب «ما أکرم الله تعالى نبیه(صلى الله علیه وآله) بعد موته» وهذا الباب معقود لبیان الکرامات التی أعطاها الله سبحانه وتعالى للنبی(صلى الله علیه وآله) بعد موته: «قَحُطَ أهل المدینة قحطاً شدیداً، فشکوا إلى عائشة، فقالت: انظروا قبر النبی(صلى الله علیه وآله) فاجعلوا منه کوى إلى السماء حتى لا یکون بینه وبین السماء سقف، قال: ففعلوا فمطرنا مطراً حتى نبت العشب، وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم، فسمی عام الفتق»(5).
هل کان أمر عائشة بالدعاء لنزول المطر ورفع القحط بالتوسلّ برسول الله(صلى الله علیه وآله)شیئاً آخر؟ ولابدّ أنّ الوهابیین یکّفرون عائشة أیضاً!


(1) . دلائل النبوة، البیهقی، ج 7، ص 47، با ما جاء فی رؤیة النبی(صلى الله علیه وآله) فی المنام، المصنّف، ابن أبی شیبة، ج، ص 482 ـ 483، ج 35; الاستیعاب، ج 2، ص 1149; کنز العمال، ج 8، ص 431; ح 23535; تاریح مدینة دمشق، ج 44، ص 345; تاریخ الإسلام الذهبی، ج 3، ص 273.
(2) . فتح الباری، ج 2، ص 412; باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا.
(3) . البدایة والنهایة، ج 7، ص 105 فی حوادث سنة 18 من الهجرة.
(4) . المستدرک، للحاکم، ج 4، ص 515; مسند أحمد، ج 5، ص 422; مجمع الزوائد، الهیثمی، ج 5، ص 245; تاریح مدینة دمشق، ج 57، ص 249.
(5). سنن الدارمی، ج 1، ص 43 .

 

2. التوسّل برسول الله(صلى الله علیه وآله) قبل حیاته 4. التوسّل بأولیاء الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma