ومن المعلوم أنّ القرآن الکریم أجاز للمؤمنین وحثّهم بأن یتوسّلوا بأولیاء الله فی رفع حاجاتهم وحلّ مشکلاتهم المادیة والمعنویة، والآن لنرى هل أنّ مثل هذا التوسّل وقع فی حیاة رسول الله(صلى الله علیه وآله) أم لا؟ وهل أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) أجابهم لما طلبوه منه؟ وقد ورد موارد عدیدة هذا النوع من التوسّل بالنبی(صلى الله علیه وآله) نذکر هنا موردین منها وردا فی مصادر أهل السنّة:
1. توسّل الرجل الضریر برسول الله(صلى الله علیه وآله)
نقل الترمذی فی صحیحه عن عثمان بن حنیف أنّ رجلاً ضریر البصر أتى النبی(صلى الله علیه وآله) فقال: یارسول الله! اُدع الله أن یعافینی.
قال(صلى الله علیه وآله): «إن شئت دعوت، وإن شئت صبرتَ فهو خیر لک».
فقال: اُدع لی.
فأمره(صلى الله علیه وآله) أن یتوضأ فیحسن وضوءه، ویدعو بهذا الدعاء: «اللّهم إنّی أسألک وأتوجّه إلیک بنبیّک محمّد نبیّ الرحمة، إنّی توجّهت بک إلى ربّی فی حاجتی هذه لتقضى لی، اللّهم فشفّعه فیَّ»(1)، فقام الرجل وفعله ما قاله الرسول(صلى الله علیه وآله).
وصرّح الحاکم النیسابوری بعد نقله هذا الحدیث، أنّ هذا الحدیث صحیح بشرط البخاری ومسلم، وإن لم ینقلا هذا الحدیث(2)، وطبقاً لما نقله مسند أحمد أنّ هذا الرجل عمل بما أمره النبی وشفی(3).
2. الدعاء لرفع القحط والجفاف
ورد فی صحیح البخاری عن أنس بن مالک (الصحابی المعروف لرسول الله(صلى الله علیه وآله))، بینما النبی صلى الله علیه وسلم یخطب یوم الجمعة إذ قام رجل فقال: «یارسول الله هلک المال وجاع العیال فادُع الله لنا فرف یدیه وما نرى فی السماء قزعة فوالذی نفسی بیده ما وضعها حتى ثار السحاب امثال الجبال، ثم لم ینزل عن منبره حتى رأیت المطر یتحادر على لحیته صلى الله علیه وسلم فمطرنا یومنا ذلک ومن الغد وبعد الغد والذی یلیه حتى الجمعة الأخرى...»(4).
هل أنّ قول هذا الرجل العربی المسلم یارسول الله أو طلبه الاستسفاء منه أو الدعاء له مخالف للشریعة وبذلک یصبح کافراً ومهدور الدم؟!