الجواب الاجمالي:
اتفق
الشیعة علی أن هذه الآیة نزلت فی علی(ع) وهی عندهم من المسلمات ووردت فی عدید من کتبهم المعتبرة کبحار الانوار للمجلسی واثبات الهداة للحرّ العاملی وتفسیر المیزان للطباطبائی وتفسیر الکاشف لمحمد جواد
مغنیة والغدیر للعلامة الامینی.
کما روى نزولها فی علی(ع) من علماء أهل السنة و الجماعة جمع غفیر، منهم:
تفسیر
الکشّاف للزمخشری؛ تفسیر الطبری، زاد المسیر فی علم التفسیر لابن الجوزی؛ تفسیر القرطبی؛ تفسیر الفخر الرازی، تفسیر ابن کثیر وغيرها من الكتب المعتبرةالجواب التفصيلي:
یقول الله عزّ و جلّ فی سورة المائدة من الآیة 55 الی 56: (إِنَّمَا وَلِیکُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یقِیمُونَ الصَّلاَةَ وَیؤْتُونَ الزَّکَاةَ وَهُمْ رَاکِعُونَ * وَمَن یتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِینَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ).
روی الامام ابو اسحاق الثعلبی فی تفسیره الکبیر عن أبی ذر الغفاری أنه قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه و آله و سلم) بهاتین و إلا صمتا و رأیته بهاتین وإلا فعمیتا یقول: علی قائد البررة، وقاتل الکفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله. أما إنی صلیت مع رسول الله یوما من الأیام صلاة الظهر فدخل سائل فی المسجد فلم یعطه أحد. وکان علی راکعا فأومى إلیه بخنصره الیمنى وکان یتختم فیها. فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم من خنصره. فرفع النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) رأسه إلى السماء وقال: اللهم إن أخی موسى سألک، فقال: (رَبِّ اشْرَحْ لِی صَدْرِی وَیسِّرْ لِی أَمْرِی وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِن لِسَانِی یفْقَهُوا قَوْلِی وَاجْعَل لِی وَزِیراً مِنْ أَهْلِی هَارُونَ أَخِی اشْدُدْ بِهِ أَزْرِی)، فأنزلت علیه قرآنا ناطقا (سَنَشُدُّ عَضُدَکَ بِأَخِیکَ وَنَجْعَلُ لَکُمَا سُلْطَاناً) اللهم و أنا محمد نبیک و صفیک. اللهم فاشرح لی صدری و یسر لی أمری و اجعل لی وزیرا من أهلی علیا أشدد به ظهری. قال أبو ذر: فو الله ما استتم رسول الله الکلمة حتى أنزل علیه جبرئیل من عند الله هذه الآیة: (إِنَّمَا وَلِیکُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ. . .)(1)
و اللافت للنظر أنه ذکر فی کتاب غایة المرام 24 روایة فی هذا الباب من طرق السنة و 19 روایة من طرق الشیعة(2)
اتفق الشیعة علی أن هذه الآیة الکریمة نزلت فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) روایة عن أئمة أهل البیت (علیهم السلام). وهی عندهم من المسلمات و قد وردت فی عدید من کتبهم المعتبرة کبحار الانوار للعلامة المجلسی واثبات الهداة للحرّ العاملی وتفسیر المیزان للعلامة الطباطبائی وتفسیر الکاشف لمحمد جواد مغنیة والغدیر للعلامة الامینی و کثیر من کتب کبار الشیعة و علمائهم.
کما روى نزولها فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) من علماء أهل السنة و الجماعة جمع غفیر، منهم:
تفسیر الکشّاف للزمخشری؛ تفسیر الطبری، المجلد الرابع، الجزء السادس، الصفحة 289؛ زاد المسیر فی علم التفسیر لابن جوزی؛ تفسیر القرطبی؛ تفسیر فخر الرازی، المجلد 12، الصفحة 28؛ تفسیر ابن کثیر، المجلد الثالث، الصفحة 129؛ تفسیر النسفی؛ شواهد التنزل للحسکانی الحنفی؛ الدرّ المنثور للسیوطی، المجلد الثالث، الصفحة 105؛ اسباب النزول للواحدی؛ احکام القرآن للجصّاص؛ التسهیل لعلوم التنزیل للکلبی؛ ذخائر العقبی لمحب الدین الطبری؛ تفسیر فتح الغدیر للقاضی الشوکانی؛ لباب المنقول للسیوطی؛ التذکرة لسبط بن جوزی، الصفحة 15؛ نور الابصار للشبلنجی؛ الکافی الشافی للعسقلانی؛ مفاتیح الغیب للرازی؛ مسند ابن مردویه؛ مسند ابن الشیخ؛ صحیح النسائی؛ الجمع بین الصحاح الستة؛ المناقب للخوارزمی؛ تاریخ دمشق، المجلد 42، الصفحة 357.
هؤلاء عدد قلیل من علماء السنة ذکرنا أسمائهم، ومن لم یذکر ممن یتفق مع الشیعة منهم فی أن آیة الولایة نزلت فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) أکثر جدا مما ذکر(3)
لا يوجد تعليق