الجواب الاجمالي:
لا یوجد بین الشیعة أی اختلاف فی انّ هذه الآیة نزلت فی حق علی بن أبی طالب (علیه السلام) وأئمة أهل البیت (علیهم السلام) رووا هذه الروایة وعندهم هی من المسلمات وقد نقلوها فی کتبهم المعروفة مثل: بحار الأنوار للعلامة المجلسی، اثباة الهداة للحر العاملی، تفسیر المیزان للعلامة الطباطبائی، تفسیر الکاشف محمد جواد المغنیة، الغدیر للعلامة الأمینی، وکثیر من العلماء الکبار الشیعة.
الجواب التفصيلي:
قال الله تعالى فی الآیات 55 – 56 من سورة "المائدة" ﴿إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ وَیُؤْتُونَ الزَّکاةَ وَهُمْ راکِعُونَ* وَمَنْ یَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِینَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغالِبُونَ﴾
نقل الإمام أبو اسحاق الثعلبی فی تفسیره الکبیر روایة عن أبوذر الغفاری انّه قال: سمعت من رسول الله (صلى الله علیه وآله) بهاتین أذنی الإثنین – تصمّ أذنای إذا أکذب، ورأیت بعینی الإثنین تعمى إذا أکذب – انّه کان یقول: "علی قائد الصالحین وقاتل الکافرین، من والاه فقد والا الله، وکل من لا ینصره یخذله الله!
فی یوم کنت مع رسول الله أصلی، ورد سائلاً المسجد رأیته یسأل الناس أن یساعدوه ولکن لم یعطه أحد شیئاً، کان علی حینها راکعاً أشار إلیه بإصبعه الوسطى واقترب السائل وأخذ الخاتم من ید علی، حینها توجه النبی إلى الله وقال: یا إلهی أخی موسى سأل منک وطلب فقال: اللهم اشْرَحْ لِی صَدْرِی وَیَسِّرْ لِی أَمْرِی وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسانِی یَفْقَهُوا قَوْلِی وَاجْعَلْ لِی وَزِیراً مِنْ أَهْلِی اشْدُدْ بِهِ أَزْرِی، ثم یقول أبوذر: أقسم بالله لم یکمل النبی قوله حتى کان جبرائیل قد نزل علیه بهذه الآیة ﴿إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ...﴾(1).
من الملفت للإنتباه انّ فی کتاب "غایة المرام" نقل هذا الحدیث 24 مرة عن طریق أهل السنة و 19 حدیث عن طریق أهل الشیعة(2).
لا یوجد بین الشیعة أی اختلاف فی انّ هذه الآیة نزلت فی حق علی بن أبی طالب (علیه السلام) وأئمة أهل البیت (علیهم السلام) رووا هذه الروایة وعندهم هی من المسلمات وقد نقلوها فی کتبهم المعروفة مثل: بحار الأنوار للعلامة المجلسی، اثباة الهداة للحر العاملی، تفسیر المیزان للعلامة الطباطبائی، تفسیر الکاشف محمد جواد المغنیة، الغدیر للعلامة الأمینی، وکثیر من العلماء الکبار الشیعة.
وأیضاً کثیر من علماء أهل السنة نقلوا أنّ شأن نزول هذه الآیة فی حق علی بن أبی طالب من جملتهم:
تفسیر الکشاف الزمخشری.
تفسیر الطبری، جزء 4، جزء 6، صفحة، 289.
زاد المسیر فی علم التفسیر ابن الجوزی.
تفسیر القرطبی.
تفسیر الفخر الرازی، جزء 12، صفحة 28.
تفسیر ابن کثیر، جزء 3، صفحة 129.
تفسیر النسفی.
شواهد التنزیل الحسکانی الحنفی.
الدر المنثور السیوطی، جزء 3، الصفحة 105.
أسباب النزول الواحدی.
أحکام القرآن الجصاص.
التسهیل لعلوم التنزیل الکلبی.
ذخائر العقبى محب الدین الطبری.
تفسیر فتح الغدیر قاضی شوکانی.
لباب المنقول السیوطی.
تذکرة سبط ابن الجوزی، الصفحة 15.
نور الأبصار الشبلنجی.
الکافی الشافی العسقلانی.
مفاتیح الغیب الرازی.
مسند ابن مردویه.
مسند ابن الشیخ.
صحیح النسائی.
کتاب الجمع بین الصحاح الستة.
مناقب الخوارزمی، صفحة 248.
تاریخ دمشق، جلد 42، صفحة 357.
هذا فقط عدد من علماء أهل السنة نقلنا أسماؤهم، أما عدد العلماء من أهل السنة الذین یتطابق رأیهم مع علماء الشیعة وعندهم اتفاق رأی مع الشیعة فی انّ (آیة الولایة) نزلت فی حق علی بن أبی طالب (علیه السلام) عددهم أکثر بکثیر من الذین أشرنا إلیهم(3).
لا يوجد تعليق