الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
یوجد الکثیر من الروایات فی کتب علماء أهل السنة تبتنی على عمل وسیرة الصحابة والتابعین على زیارتهم قبر النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) وعلى سبیل المثال نشیر إلى بعض منها:
1- ینقل مالک بن أنس، عن عبد الله بن دینار ، قال : " رأیت عبد الله بن عمر یقف على قبر النبی صلى الله علیه وسلم ، فیصلى على النبی صلى الله علیه وسلم، وعلى أبی بکر ، وعمر"(1).
2- فی وفاء الوفاء عن ابن عون ینقل أن رجلاً سئل من نافع: هل أن إبن عمر کان یسلم على قبر النبی (صلى الله علیه وآله)؟ فی الجواب: قال: "نعم لقد رأیته حقیقة مائة مرة أو أکثر یأتی ویقف عند القبر ویقول: السلام على النبی (صلى الله علیه وآله) السلام على أبی بکر، السلام على أبی"(2).
ما یقارب مضمون هذا المعنى کذلک أورده محی الدین النووی(3).
3- وکذلک یذکر "من الذین کانوا یأتون من الشام إلى المدینة لزیارة قبر النبی (صلى الله علیه وآله) بلال بن ریاح مؤذن رسول الله ومثله ذلک ینقله ابن عساکر بسند جید فی روایة عن أبی الدرداء".
ثم کیف یذکر بعد ذلک بقاء بلال فی الشام ویذکر بعدها أن بلال رأى رسول الله فی المنام وقد قال له: ما هذا الجفاء منک؟ ألم یحین الوقت کی تزور قبری؟
یفیق بلال من النوم حزیناً خائفاً على نفسه ثم یرکب مرکبه متوجهاً إلى المدینة جاء قبر رسول الله وأخذ یبکی ویمسح وجهه بقبر النبی وفی الأثناء جاء الحسن والحسین فضمهم بلال إلیه وقبلهم فقالا له نحب أن نسمع أذانک ثم ینقل واقعة أذان بلال"(4).
4- فی فتح الشام بعد أن تصالح عمر مع أهل بیت المقدس جاء عنده کعب الأحبار وأسلم وفرح عمر بإسلامه وتفاءل وقال له هل ترید أن تأتی معی إلى المدینة لتزور قبر النبی (صلى الله علیه وآله) وتحصل على شرف الزیارة؟
قال کعب: "نعم یا امیرالمؤمنین! أنا أقوم بذلک" وحین ورد عمر المدینة کان أول شخص جاء إلى المسجد وسلّم على رسول الله (صلى الله علیه وآله)(5)
وعلى أساس هذه المرویات بناء البعض على أن زیارة مرقد رسول الله (صلى الله علیه وآله) من البدء وانّ التعظیم لغیر الله یجرّ إلى الشرک وانّه حرام هذا الکلام لیس له دعامة ولا أساس لأنه لا یمکن لعمل أن یکون حراماً وبدعة وفی نفس الوقت یکون مورد عنایة الصحابة والتابعین(6).
لا يوجد تعليق