الجواب الاجمالي:
لا شك أن المؤمن عندما يقف على قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو قبر أي نبي، أو وصي نبي يستحضر تعاليمه، وهداه وهذا أكثر تأثيراً في النفس مما لو كان تصوراً مجرداً بعيداً عنه فالاستغفار عند ضرائحهم، والدعاء فيها، يولد الرقة ويفيض الدمعة، ويرسّخ العبرة، فالإنسان المؤمن الواعي الكادح إلى الله عندما يقف أمام قبور العظماء يستعيد في ذهنه سيرة هذا العظيم، ويستلهم من حياته الصبر على مواصلة السير والسلوك إلى الله.
الجواب التفصيلي:
وأما زیارة قبر النبی (صلى الله علیه وآله) وأئمة الإسلام (علیهم السلام) والشهداء والصالحین فلا شک أن لزیارتهم نتائج بناءة نشیر إلیها، کما نشیر إلى الأحادیث الواردة حول زیارة قبورهم لیکون البحث مرفقا بالتحلیل وجامعا للدلیل.
أما التحلیل: إن زیارة مراقد هذه الشخصیات هو نوع من الشکر والتقدیر على تضحیاتهم وإعلام للجیل الحاضر بأن هذا هو جزاء الذین یسلکون طریق الحق والهدى، والفضیلة والدفاع عن المبدأ والعقیدة، وهذا لا یدفعنا إلى زیارة قبورهم فحسب، بل إلى إبقاء ذکریاتهم حیة ساخنة، والمحافظة على آثارهم وإقامة المهرجانات، فی ذکرى موالیدهم، وعقد المجالس وإلقاء الخطب المفیدة فی أیام التحاقهم بالرفیق الأعلى، وهذا شئ یدرکه کل ذی مسکة. ولأجل ذلک ترى أن الأمم الحیة یتسابقون فی زیارة مدفن رؤسائهم وشخصیاتهم الذین ضحوا بأنفسهم وأموالهم فی سبیل نجاة الشعب، وإنقاذه من مخالب المستعمرین والظالمین، ویقیمون المجالس لإحیاء معالمهم، دون أن یخطر ببال أحد أن هذه الأمور عبادة لهم، فأین التعظیم للشخصیات من عبادتهم، فإن التعظیم تقدیر لجهودهم، والعبادة تألیههم واتخاذهم أربابا. أفهل هناک من یخلط بین الأمرین منا أو من غیرنا؟ ! کلا، لا، شریطة الإمعان فی مقومات العبادة وتعریفها الماضیتین فی الفصلین السابقین. إذا وقفت على الآثار البناءة لزیارة مطلق القبور وزیارة قبور الأولیاء والصالحین، نذکر خصوص عندما ورد من الروایات التی جاء فیها الحث على زیارة قبر النبی الأعظم (صلى الله علیه وآله). أخرج أئمة المذاهب الأربعة وحفاظها فی الصحاح والمسانید أحادیث جمة فی زیارة قبر النبی (صلى الله علیه وآله) نذکر شطرا منها:(1)
1. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من زار قبری وجبت له شفاعتی.
2. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من جاءنی زائرا لا تعلم له حاجة إلا زیارتی کان حقا علی أن أکون له شفیعا.
3. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من حج فزار قبری بعد وفاتی، فکأنما زارنی فی حیاتی.
4. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من حج ولم یزرنی فقد جفانی.
5. عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زار قبری، کنت له شفیعاً أو شهیدا.
6. عن حاتم بن ابی بلتعة قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زارنی بعد مماتی فکأنما زارنی فی حیاتی.
7. عن ابوهریرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زارنی بعد موتی فکأنما زارنی وأنا حی، ومن زارنی کنت له شهیدا وشفیعا یوم القیامة.
8. عن انس بن مالک قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من أتى المدینة زائرا إلی وجبت له شفاعتی یوم القیامة.
9. عن انس بن مالک قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زارنی فی مماتی کمن زارنی فی حیاتی، ومن زار قبری کنت له یوم القیامة شفیعاً، وما من أحد من أمتی له سعة ثم لم یزرنی، فلیس له عذره.
10. عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زرانی فی مماتی، کمن زارنی فی حیاتی، ومن زارنی حتى ینتهی الى قبری کنت له یوم القیامة شهیداً أو شفیعاً.
روى هذه الأحادیث العشرة رواة الحدیث، وقد جمع أسانیدها تقی الدین السبکی (المتوفى 756 هـ) فی کتاب «شفاء السقام " واعتبر جمیعها صحیحة. ومن أراد التفصیل فلیراجع ذلک الکتاب(2)،(3)
أما التحلیل: إن زیارة مراقد هذه الشخصیات هو نوع من الشکر والتقدیر على تضحیاتهم وإعلام للجیل الحاضر بأن هذا هو جزاء الذین یسلکون طریق الحق والهدى، والفضیلة والدفاع عن المبدأ والعقیدة، وهذا لا یدفعنا إلى زیارة قبورهم فحسب، بل إلى إبقاء ذکریاتهم حیة ساخنة، والمحافظة على آثارهم وإقامة المهرجانات، فی ذکرى موالیدهم، وعقد المجالس وإلقاء الخطب المفیدة فی أیام التحاقهم بالرفیق الأعلى، وهذا شئ یدرکه کل ذی مسکة. ولأجل ذلک ترى أن الأمم الحیة یتسابقون فی زیارة مدفن رؤسائهم وشخصیاتهم الذین ضحوا بأنفسهم وأموالهم فی سبیل نجاة الشعب، وإنقاذه من مخالب المستعمرین والظالمین، ویقیمون المجالس لإحیاء معالمهم، دون أن یخطر ببال أحد أن هذه الأمور عبادة لهم، فأین التعظیم للشخصیات من عبادتهم، فإن التعظیم تقدیر لجهودهم، والعبادة تألیههم واتخاذهم أربابا. أفهل هناک من یخلط بین الأمرین منا أو من غیرنا؟ ! کلا، لا، شریطة الإمعان فی مقومات العبادة وتعریفها الماضیتین فی الفصلین السابقین. إذا وقفت على الآثار البناءة لزیارة مطلق القبور وزیارة قبور الأولیاء والصالحین، نذکر خصوص عندما ورد من الروایات التی جاء فیها الحث على زیارة قبر النبی الأعظم (صلى الله علیه وآله). أخرج أئمة المذاهب الأربعة وحفاظها فی الصحاح والمسانید أحادیث جمة فی زیارة قبر النبی (صلى الله علیه وآله) نذکر شطرا منها:(1)
1. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من زار قبری وجبت له شفاعتی.
2. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من جاءنی زائرا لا تعلم له حاجة إلا زیارتی کان حقا علی أن أکون له شفیعا.
3. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من حج فزار قبری بعد وفاتی، فکأنما زارنی فی حیاتی.
4. روى عبدالله بن عمر أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: من حج ولم یزرنی فقد جفانی.
5. عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زار قبری، کنت له شفیعاً أو شهیدا.
6. عن حاتم بن ابی بلتعة قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زارنی بعد مماتی فکأنما زارنی فی حیاتی.
7. عن ابوهریرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زارنی بعد موتی فکأنما زارنی وأنا حی، ومن زارنی کنت له شهیدا وشفیعا یوم القیامة.
8. عن انس بن مالک قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من أتى المدینة زائرا إلی وجبت له شفاعتی یوم القیامة.
9. عن انس بن مالک قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زارنی فی مماتی کمن زارنی فی حیاتی، ومن زار قبری کنت له یوم القیامة شفیعاً، وما من أحد من أمتی له سعة ثم لم یزرنی، فلیس له عذره.
10. عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: من زرانی فی مماتی، کمن زارنی فی حیاتی، ومن زارنی حتى ینتهی الى قبری کنت له یوم القیامة شهیداً أو شفیعاً.
روى هذه الأحادیث العشرة رواة الحدیث، وقد جمع أسانیدها تقی الدین السبکی (المتوفى 756 هـ) فی کتاب «شفاء السقام " واعتبر جمیعها صحیحة. ومن أراد التفصیل فلیراجع ذلک الکتاب(2)،(3)
لا يوجد تعليق