الجواب الاجمالي:
ان الله کامل ولا یرضى دون الکامل. وهذا هو سبب قول الشافعی بصراحة: من لم یصلی على أهل البیت لا تقبل صلاته. وجاء فی سنن دار القطنی بسنده عن ابو مسعود الانصاری حیث قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) من صلى ولم یصلی علی وآل بیتی، لا تقبل صلاته.
الجواب التفصيلي:
روى البخاری ومسلم وجمیع المحدثین لدى اهل التسنن ان الصحابة لدى نزول الآیة: (إِنَّ اللهَ وَ مَلائِکَتُهُ یُصَلُّونَ عَلَى النَّبِىّ یا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَیْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلیماً)، جاؤوا الى النبی (صلى الله علیه وآله وقالوا: أرنا کیف نصلی علیک؟ فاننا لا ندری کیف نصلی علیک، فقال النبی (صلى الله علیه وآله): قولوا: (اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ عَلى آلِ مُحَمَّد کَما صَلَّیْتَ عَلى إِبْراهیمَ وَ عَلى آلِ إِبْراهیمَ إِنَّکَ حَمیدٌ مَجیدٌ). والبعض أضاف هذه الجملة ان النبی قال: لا تصلوا علی صلاة بتراء. فقالوا: یا رسول الله! وما الصلاة البتراء ؟ قال : تقولون اللهم صل على محمد وتمسکون . بل قولوا : (اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد) وامسکوا. ان الله کامل ولا یرضى دون الکامل. وهذا هو سبب قول الشافعی بصراحة: من لم یصلی على أهل البیت لا تقبل صلاته. وجاء فی سنن دار القطنی بسنده عن ابو مسعود الانصاری حیث قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) من صلى ولم یصلی علی وآل بیتی، لا تقبل صلاته. یکتب ابن حجر فی کتابه الصواعق المحرقة: نقل الدیلمی بسنده عن رسول الله (صلى الله علی وآله): لا یبلغ الدعاء السماء حتى یصلی المصلی على محمد (صلى الله علیه وآله) وأهل بیته.
ذکر الطبرانی فی المعجم الاوسط عن علی (علیه السلام) حیث قال: یحبس الدعاء الى حین الصلاة على محمد وآل محمد.
وبعد ما تعرفنا على کیفیة الصلاة على محمد وآل محمد من خلال کتب صحاح أهل السنة وان الله لا یتقبل الصلاة الا بعد الصلاة على محمد وآل محمد، وان الدعاء لا یصل رب العالمین الا بعد الصلاة على محمد وآل محمد، ومع هذا لماذا یصلی البعض صلاة بتراء ویذکروا اسم محمد (صلى الله علیه وآله) أو النبی (صلى الله علیه وآله) أو رسول الله (صلى الله علیه وآله) ویقولون بعد ذلک «صَلّى اللهُ عَلَیْهِ وَ سَلَّم» ولم یذکروا اسماً عن «آل محمد»؟!
وحتى البعض من هؤلاء یذکر «صَلّى اللهُ عَلَیْهِ وَ سَلَّم» على صورة بحیث لم یفهم منها الا «صلّ و سلّم»!!
وقد جاء فی کتب اهل التسنن قول النبی (صلى الله علیه وآله) حیث قال: قولوا «اللّهمّ صلّ على محمّد و آل محمّد» واذکروا ذلک على صورة الدعاء والطلب من الله تعالى للحاضر والمستقبل ومع ذلک کله فان البعض ما زال یذکر جملة «صلّى اللّه علیه و سلّم» بصیغة الماضی وعلى شکل الجملة الخبریة ویتجاهل قول «آل محمد»(1)
ذکر الطبرانی فی المعجم الاوسط عن علی (علیه السلام) حیث قال: یحبس الدعاء الى حین الصلاة على محمد وآل محمد.
وبعد ما تعرفنا على کیفیة الصلاة على محمد وآل محمد من خلال کتب صحاح أهل السنة وان الله لا یتقبل الصلاة الا بعد الصلاة على محمد وآل محمد، وان الدعاء لا یصل رب العالمین الا بعد الصلاة على محمد وآل محمد، ومع هذا لماذا یصلی البعض صلاة بتراء ویذکروا اسم محمد (صلى الله علیه وآله) أو النبی (صلى الله علیه وآله) أو رسول الله (صلى الله علیه وآله) ویقولون بعد ذلک «صَلّى اللهُ عَلَیْهِ وَ سَلَّم» ولم یذکروا اسماً عن «آل محمد»؟!
وحتى البعض من هؤلاء یذکر «صَلّى اللهُ عَلَیْهِ وَ سَلَّم» على صورة بحیث لم یفهم منها الا «صلّ و سلّم»!!
وقد جاء فی کتب اهل التسنن قول النبی (صلى الله علیه وآله) حیث قال: قولوا «اللّهمّ صلّ على محمّد و آل محمّد» واذکروا ذلک على صورة الدعاء والطلب من الله تعالى للحاضر والمستقبل ومع ذلک کله فان البعض ما زال یذکر جملة «صلّى اللّه علیه و سلّم» بصیغة الماضی وعلى شکل الجملة الخبریة ویتجاهل قول «آل محمد»(1)
لا يوجد تعليق