الجواب الاجمالي:
یعتقد البعض ان أئمة أهل البیت (علیهم السلام) لیسوا من ذریة سیدنا محمد (صلى الله علیه وآله)، وذلک أنه لم یکن له ولد ذکر کی ینتقل عن طریقه نسله، لکن هذا الاعتقاد لیس صحیحاً لأن هناک أدلة دامغة کثیرة من القرآن الکریم والاخبار المتواترة تدلل على کون الأئمة المعصومین (علیهم السلام) من ذریة رسول الله
(صلى الله علیه وآله) وعقبه، عن الخطیب الخوارزمی فی مناقبه عن ابن عباس وکلاهما عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنه قال: "ان الله عز وجل جعل ذریة کل نبی فی صلبه وجعل ذریتی فی صلب
علی بن أبی طالب "
الجواب التفصيلي:
یعتقد البعض ان النسل یستمر وینتقل عن طریق الأولاد الذکور لا الأناث کما قال الشاعر:
بنونا بنو أبنائنا و بناتنا *** بنوهنّ أبناء الرجال الأباعد
ولهذا السبب یعتقد البعض ان أئمة أهل البیت (علیهم السلام) لیسوا من ذریة سیدنا محمد (صلى الله علیه وآله)، وذلک أنه لم یکن له ولد ذکر کی ینتقل عن طریقه نسله. ویقول هذا البعض إن النبی (صلى الله علیه وآله) لیس له ذریة ولا عقب. ولکن هذا الاعتقاد لیس صحیحاً لأن هناک أدلة دامغة کثیرة من القرآن الکریم والاخبار المتواترة تدلل على کون الأئمة المعصومین (علیهم السلام) من ذریة رسول الله (صلى الله علیه وآله) وعقبه.
نحن هنا سنبحث هذا الموضوع ونشیر إلى بعض هذه الأدلة:
الدلیل الاول: فی البدایة نشیر إلى المناظرة التی دارت بین الامام الکاظم (علیه السلام) وهارون الرشید فی خصوص ذریة رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهی کالتالی:
فی حدیث طویل عن الامام الکاظم (علیه السلام) یتضمن ذکر ما جرى بینه وبین الخلیفة هارون الرشید لما أدخل علیه ، وموضع الحاجة منه أنه قال له الرشید : لم لا تنهون شیعتکم عن قولهم لکم یا ابن رسول الله (صلى الله علیه وآله) وأنتم ولد علی وفاطمة إنما هی وعاء والولد ینسب إلى الأب لا إلى الأم ؟ فقلت إن رأى أمیر المؤمنین أن یعفینی عن هذه المسألة فعل فقال لست أفعل أو تجیب ، فقلت فأنا فی أمانک أن لا یصیبنی من آفة السلطان شئ فقال لک الأمان.
فقلت أعوذ بالله من الشیطان الرجیم بسم الله الرحمن الرحیم (وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ یَعْقُوبَ کُلاًّ هَدَیْنا وَنُوحاً هَدَیْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّیَّتِهِ داوُدَ وَسُلَیْمانَ وَأَیُّوبَ وَیُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَکَذلِکَ نَجْزِی الْمُحْسِنینَ وَزَکَرِیّا وَیَحْیى وَعیسى وَإِلْیاسَ کُلٌّ مِنَ الصّالِحینَ)(1)، فمن أبو عیسى؟ فقال لیس له أب إنما خلق من کلام الله (عز وجل) وروح القدس. فقلت إنما ألحق عیسى بذراری الأنبیاء من قبل مریم، وألحقنا بذراری الأنبیاء من قبل فاطمة لا من قبل على.
الدلیل الثانی: یقول الله تعالى فی آیة المباهلة: (فَمَنْ حَاجَّکَ فیهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَکَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَکُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَکُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَکُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللّهِ عَلَى الْکاذِبینَ)(2).
اجتمعت الأمة برها وفاجرها أن حدیث النجرانی حین دعاه النبی صلى الله علیه وآله إلى المباهلة لم یکن فی الکساء إلا النبی (صلى الله علیه وآله) وعلی وفاطمة والحسن والحسین (علیهم السلام) فقال الله تبارک وتعالى : فمن حاجک فیه من بعدما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءکم ونساءنا ونساءکم وأنفسنا وأنفسکم فکان تأویل " أبناءنا " الحسن والحسین و " نساءنا " فاطمة و " أنفسنا " علی بن أبی طالب ( علیه السلام ) الذین اعتبرهم الله تعالى أبناء رسول الله (صلى الله علیه وآله).
الدلیل الثالث: قد أخرج الإمام محمد بن یوسف الکنجی الشافعی فی کفایة الطالب ، وابن حجر المکی فی الصواعق المحرقة عن الطبرانی عن جابر بن عبد الله الأنصاری، والخطیب الخوارزمی فی مناقبه عن ابن عباس وکلاهما عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنه قال: "ان الله عز وجل جعل ذریة کل نبی فی صلبه وجعل ذریتی فی صلب علی بن أبی طالب " .
الدلیل الرابع : ینقل الخطیب الخوارزمی فی المناقب، ومیر سید علی الهمدانی الشافعی فی مودة القربى، والامام احمد بن حنبل فی السمند، وسلیمان الحنفی البلخی فی ینابیع المودة (مع زیادة أو نقیصة مختصرة فی الالفاظ) ان رسول الله (صلى الله علیه وآله) قال: ابنای هذان (الحسن والحسین) إمامان قاما أو قعدا وهما ریحانتی من هذه الدنیا.
الدلیل الخامس: ینقل الشیخ سلیمان الحنفی فی ینابیع المودة عن ابو صالح وحافظ عبد العزیز بن الاخضر وابو نعیم والطبری عن الخلیفة الثانی ان النبی (صلى الله علیه وآله) قال: کل حسب ونسب منقطع یوم القیامة إلا حسبی ونسبی، وأولاد البنت من عصبة أبیهم الا ولد فاطمة (علیها السلام) وأنا أبوهم وعصبتهم(3)
لا يوجد تعليق