الجواب الاجمالي:
یدل ظاهر الآیة القرآنية علی وجوب الأمرین علی المصلّی عند الوضوء: الأول الغسل (فی الوجه و الیدین) و الآخر المسح (فی الرأس و القدمین)، ویتضح هذا الأمر بمقارنة هذین الجزئین من الآیة الشریفة: (فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَ أَیْدیَکُمْ إِلَى المَرافِق) و(وَامْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَ أَرْجُلَکُمْ إِلَى الکَعْبَیْنِ).
فاذا
عرضنا هاتین الجملتین علی عربی لم یکن لدیه سابقة ذهنیة حول الخلافات الفقهیة، فلا ریب فی أنه سیستنتج وفقا للآیة أن الواجب فی الوضوء هو الغسل للوجه والیدین والمسح للرأس والقدمینالجواب التفصيلي:
هناک أدلة قرآنیة علی وجوب المسح فی الوضوء. یقول الله تعالی: (یا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَ أَیْدِیَکُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَ أَرْجُلَکُمْ إِلَى الْکَعْبَیْنِ)(1).
یدل ظاهر الآیة علی وجوب الأمرین علی المصلّی عند الوضوء: الأول الغسل (فی الوجه و الیدین) و الآخر المسح (فی الرأس و القدمین).
و یتضح هذا الأمر بمقارنة هذین الجزئین من الآیة الشریفة:
1- فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَ أَیْدیَکُمْ إِلَى المَرافِق.
2- وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَ أَرْجُلَکُمْ إِلَى الکَعْبَیْنِ.
فاذا عرضنا هاتین الجملتین علی عربی لم یکن لدیه سابقة ذهنیة حول الخلافات الفقهیة، فلا ریب فی أنه سیستنتج وفقا للآیة أن الواجب فی الوضوء هو الغسل للوجه و الیدین و المسح للرأس و القدمین.
و أما وفقا للقواعد اللغویة، فیجب أن نعطف کلمة "أرجلکم" علی کلمة "رؤوسکم" و تکون النتیجة مسح القدمین، و لا نستطیع أن نعطفها علی الکلمة السابقة أی "وأیدیکم" لتکون النتیجة غسل القدمین؛ لأننا سوف نکون قد فصلنا بین المعطوف أی "وأرجلکم" و المعطوف علیه أی "وأیدیکم"، بجملة "فامسحوا برؤوسکم"، و هذا لیس صحیحا وفقا لقواعد اللغة و اضافة الی ذلک انه سیسبب التخلف عن المراد.
والجدیر بالذکر هنا أنه لا اختلاف هنا (فی کلمة "أرجلکم") بین القراءة بالفتح أو الکسر و علی کلتی القرائتین ستکون معطوفة علی "رؤوسکم"؛ فتکون مجرورة اذا عطفناها علی ظاهر "رؤوسکم" و مفتوحة فیما لو عطفت علی محلّ "رؤوسکم".
لا يوجد تعليق