الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
قال الله تبارک وتعالی:
«وقَرْنَ فی بُیُوتِکُنَّ وَ لا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِیَّةِ الْأُولى وَ أَقِمْنَ الصَّلاةَ وَ آتینَ الزَّکاةَ وَ أَطِعْنَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهیراً»(1)
لا شکّ انّ «البیت» فی هذه الآیة محلّاة باللام و هی تستعمل فی تعریف الجنس، والاستغراق، والعهد فیجب التدبّر فی مفادها، فهل هی هنا لتعریف الجنس أو لبیان الاستغراق، أو انّها تشیر إلى بیت معهود بین المتکلّم و المخاطَب؟
أمّا الأوّل والثانی فلا سبیل إلیهما، لأنّه سبحانه لیس بصدد بیان انّ إرادته الحکیمة تعلقت باذهاب الرجس عن أهل جنس البیت أو کلّ البیوت فی العالم، و ذلک واضح لا یحتاج إلى الاستدلال إذ تکون حینئذٍ شاملة لبیوت عامة المؤمنین.
فتعیّن الثالث، وهو کون المراد (بیت واحد) معیّن معهود، بین المتکلّم والمخاطب (أی النبی صلى الله علیه و آله).
و عندئذٍ یجب علینا أن نحاول فهم ذلک البیت المعهود و انّه ما هو؟
و لا یمکن لنا أن نطبقه على بیوت نساء النبی بشهادة أنّه سبحانه عند ما یذکر بیوتهنّ فانّه یذکرها بصیغة الجمع إذ أنّ لهنّ بیوتاً لا بیت واحد.
و الآیة ترکز على البیت الواحد، و الدلیل على تعدّد بیوتهنّ:
قوله سبحانه: «وَقَرْنَ فی بُیُوتِکُنَّ وَ لا تَبَرَّجْن تَبَرّج الجاهلیّةِ الأُولى»(2)
وقوله سبحانه: «واذکُرْنَّ ما یُتلَى فی بُیُوتِکُنَّ من آیاتِ اللَّهِ والحکمَةِ»(3)
فإنّنا نرى هنا انّه لم یکن لنساء النبی بیت واحد بل بیوت عدیدة .
و لم یکن للنبیّ أیضاً بیت واحد.
قال سبحانه: «یا أیُّها الذینَ آمَنْوا لا تَدخُلُوا بُیُوتَ النبیّ إلّا أن یُؤذَنَ لَکُم»(4)
فإنّنا نرى هنا انّه لم یکن للنبی صلى الله علیه و آله و سلم و لا لنسائه بیت واحد بل بیوت عدیدة فما هو المراد- یاترى- بالبیت الذی جاء بصیغة المفرد؟
فعندئذ یجب على المفسّر المحقّق المجرّد من کلّ عقیدة مسبّقة تبیین هذا البیت و تعیینه، فهذا البیت لیس من بیوت نسائه، و لا بیوت نفس النبیّ بشهادة ما مضى من أنّ القرآن عندما یتحدّث عن ازواج النبی و نفس النبی إنّما یتحدّث عن بیوت لهن لا عن البیت الواحد. فلا محیص عن تفسیره ببیت واحد معهود فأیّ بیت ذاک؟
هذا إذا کان المراد من البیت هو البیت المحسوس، أی البیت المادی و هناک احتمال آخر و هو أن یکون المراد منه هو مرکز الشرف و مجمع السیادة و العزّ، و إن شئت قلت إذا أُرید منه بیت النبوّة و بیت الوحی و مرکز أنوارهما فلا یصحّ أن یراد منه إلّا المنتمون إلى النبوّة و الوحی بوشائج روحیّة خاصة على وجه یصحّ مع ملاحظتها، عدّهم أهلًا لذلک البیت، و تلک الوشائج عبارة عن النزاهة فی الروح و الفکر.
ولا یشمل کل من یرتبط ببیت النبوّة عن طریق السبب أو النسب فحسب، و فی الوقت نفسه یفتقد الأواصر الروحیّة الخاصة، و لقد تفطّن العلّامة الزمخشری صاحب التفسیر لهذه النکتة، فهو یقول فی تفسیر قوله تعالى: «أتَعْجَبِینَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکاتُهُ عَلَیْکُمْ أَهْلَ الْبَیْتِ»:(5)
لأنّها کانت فی بیت الآیات ومهبط المعجزات و الأُمور الخارقة للعادات فکان علیها أن تتوقّر ولا یزدهیها ما یزدهی سائر النساء الناشئات فی غیر بیوت النبوّة، وأن تسبّح اللَّه و تمجّده مکان التعجّب، وإلى ذلک أشارت الملائکة فی قولها: «رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکاتُهُ عَلَیْکُمْ أَهْلَالْبَیْتِ ...» أرادوا أنّ هذه و أمثالها ممّا یکرمکم به ربّ العزّة و یخصّکم بالأنعام به یا أهل بیت النبوّة(6)
و على ذلک لا یصح تفسیر الآیة بکل المنتمین عن طریق الأواصر العائلیة إلى بیت خاص حتى بیت فاطمة إلّاأن تکون هناک الوشائج المشار إلیها.
ولقد جرى بین «قتادة» ذلک المفسّر المعروف و بین أبی جعفر محمد بن علی الباقر علیه السلام مناظرة لطیفة أرشده الإمام فیها إلى هذا المعنى الذی أشرنا إلیه قال - عند ما جلس الإمام الباقر علیه السلام - : لقد جلست بین یدی الفقهاء و قدّام ابن عباس فما اضطرب قلبی قدّام واحد منهم ما اضطرب قدّامک. قال له أبوجعفر الباقر علیه السلام: ویحک أتدری أین أنت؟ أنت بین یدی «بُیُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَیُذْکَرَ فِیهَا اسْمُهُ یُسَبِّحُ لَهُ فِیها بِالْغُدُوِّ وَ الآصالِ* رِجالٌ لا تُلْهِیهِمْ تِجارَةٌ وَ لا بَیْعٌ عَنْ ذِکْرِ اللَّهِ وَإِقامِ الصَّلاةِ وَ إیتاءِ الزَّکاةِ»(7)
فأنت ثم و نحن أُولئک. فقال قتادة: صدقت و اللَّه جعلنی اللَّه فداک، و اللَّه ما هی بیوت حجارة ولا طین(8)
و ما جاء فی کلام باقر الأُمّة علیه السلام یحضّ المفسّر فیها على البحث و التحقیق عن الذین یرتبطون بذلک البیت الرفیع بأواصر روحیّة معینة و بذلک یظهر وهن القول بأنّ المراد من البیت أزواج النبی صلى الله علیه و آله و سلم، لأنّه لم تکن تلک الوشائج الخاصة - باتفاق المسلمین- بینهنّ، و أقصى ما عندهنّ أنّهنّ کنّ مسلمات مؤمنات(9)
لا يوجد تعليق