الجواب الاجمالي:
هناک رجالًا من السلف لا یسوغ لمنصف یمتلک مقیاساً شرعیاً سلیماً أن یذهب إلى جواز حبّهم أو الترحّم علیهم؛ لأنّ فی ذلک خروجاً صارخاً عن أبسط المقاییس والموازین الشرعیة، منهم: معاوية ابن أبي سفيان، ويزيد بن معاوية، وعمر بن العاص، ومروان بن الحكم، والوليد بن عقبة وغيرهم.
الجواب التفصيلي:
هناک رجالًا من السلف لا یسوغ لمنصف یمتلک مقیاساً شرعیاً سلیماً أن یذهب إلى جواز حبّهم أو الترحّم علیهم؛ لأنّ فی ذلک خروجاً صارخاً عن أبسط المقاییس والموازین الشرعیة، ومن هؤلاء:
1- معاویة بن أبی سفیان- ویکفی فی حقّه إیراد ما ذکره الجاحظ فی رسالته فی بنی أُمیة والآثام التی اقترفوها- : استوى معاویة على الملک، واستبدَّ على بقیّة أهل الشورى، وعلى جماعة المسلمین من المهاجرین والأنصار فی العام الذی سمّوه عام الجماعة، وما کان عام جماعة، بل کان عام فرقة وقهر وجبریة وغلبة، والعام الذی تحوّلت فیه الإمامة ملکاً کسرویاً، والخلافة غصباً قیصریاً، ثمّ ما زالت معاصیه من جنس ما حکیناه، وعلى منازل ما رتّبناه، حتّى ردّ قضیة رسول الله (صلى الله علیه وآله) ردّاً مکشوفاً وجحد حکمه جحداً ظاهراً(1)، فخرج بذلک من حکم الفجّار إلى حکم الکفّار.
أو لیس قتل حجر بن عدی، وإطعام عمرو بن العاص خراج مصر، وبیعة یزید الخلیع، والاستئثار بالفیء، واختیار الولاة على الهوى، وتعطیل الحدود بالشفاعة والقرابة، من جنس الأحکام المنصوصة والشرائع المشهورة، والسنن المنصوبة، وسواء جحد الکتاب، وردّ السنّة إذا کانت فی شهرة الکتاب وظهوره، إلّا أنّ أحدهما أعظم وعقاب الآخرة علیه أشدّ(2)
وقد أربت نابتة عصرنا ومبدعة دهرنا فقالت: لا تسبّوه؛ فإنّ له صحبة، وسبّ معاویة بدعة، ومن بغضه فقد خالف السنّة، فزعمت أنّ من السنّة ترک البراءة ممّن جحد السنّة(3).
2- عمرو بن العاص، الذی ألَّب على عثمان وسرّ بقتله، ثم اجتمع مع معاویة یطالب بدمه علیّ بن أبی طالب علیه السلام الذی کان من أشدّ المدافعین عنه، وأعطفهم علیه یوم أمر طلحة بمنع الماء عنه وتعجیل قتله. کلّ ذلک کان من ابن العاص حبّاً بخراج مصر، لا بعثمان ولا بمعاویة أیضاً، والعجب أنّ الرسول صلى الله علیه وآله تنبّأ بذلک وصرّح بأنّهما لا یجتمعان إلّاعلى غدر(4)
3- یزید الخلیع المستهتر خلیفة معاویة الذی ولّی ثلاث سنین بعده، فقتل فی الأُولى الإمام الحسین علیه السلام، وفی الثانیة أغار على المدینة وقتل من الصحابة والتابعین ما لا یحصى وأباح أعراضهم، وفی الثالثة رمی الکعبة(5).
و کفى فی کفره وإلحاده جهره بقول ابن الزبعرى:
لعبت هاشم بالملک فلا خبر جاء ولا وحی نزلْ.
4- مروان بن الحکم، الذی کان من أشدّ الناس بغضاً لأهل البیت. قال ابن حجر: ومن أشدّ الناس بغضاً لأهل البیت مروان بن الحکم. روى الحاکم: أنّ عبد الرحمن بن عوف - رضی الله عنه - قال: کان لا یولد لأحد بالمدینة ولد إلّاأُتی به النبیّ صلى الله علیه وآله، فأُدخل علیه مروان بن الحکم، فقال: « هو الوزغ بن الوزغ، الملعون بن الملعون»(6)
5- الولید بن عقبة شارب الخمر، والزائد فی الفریضة(7).
6- وعبد الله بن سعد بن أبی سرح الذی أهدر النبیّ دمه(8).
7- الولید بن یزید بن عبد الملک، الذی یخاطب کتاب الله العزیز بعد أن ألقاه ورماه بالسهام بقوله:
تهدّدنی بجبار عنید فها أنا ذاک جبّار عنید
إذا ما جئت ربّک یوم حشر فقل یا ربّ مزّقنی الولید(9).
ویقول السیوطی: إنّ الولید هذا کان فاسقاً خمیراً لوّاطاً، راود أخاه سلیمان عن نفسه، ونکح زوجات أبیه(10).
هؤلاء وأضرابهم هم الذین تتبرّأ الشیعة منهم وتحکم علیهم بما حکم الله به علیهم. أفیصحّ تکفیر الشیعة وتفسیقهم لأجل سبّ هؤلاء والتبرّی منهم؟! إنّ أعمال هؤلاء یندى لها جبین الإنسانیة ولا یمکن أن تغضی عنها، فیالله!! أمن الإنصاف أن تتّهم الشیعة بالانحراف والخروج عن الدین لأنّها تدین هؤلاء وتلعنهم، والله تعالى لعن أقواماً کثیرین فی کتابه الحکیم وکذلک رسوله صلى الله علیه وآله؟ ولعلّ أعمال أُولئک لو وزنت بأعمال هؤلاء لما رجحت علیها(11)
1- معاویة بن أبی سفیان- ویکفی فی حقّه إیراد ما ذکره الجاحظ فی رسالته فی بنی أُمیة والآثام التی اقترفوها- : استوى معاویة على الملک، واستبدَّ على بقیّة أهل الشورى، وعلى جماعة المسلمین من المهاجرین والأنصار فی العام الذی سمّوه عام الجماعة، وما کان عام جماعة، بل کان عام فرقة وقهر وجبریة وغلبة، والعام الذی تحوّلت فیه الإمامة ملکاً کسرویاً، والخلافة غصباً قیصریاً، ثمّ ما زالت معاصیه من جنس ما حکیناه، وعلى منازل ما رتّبناه، حتّى ردّ قضیة رسول الله (صلى الله علیه وآله) ردّاً مکشوفاً وجحد حکمه جحداً ظاهراً(1)، فخرج بذلک من حکم الفجّار إلى حکم الکفّار.
أو لیس قتل حجر بن عدی، وإطعام عمرو بن العاص خراج مصر، وبیعة یزید الخلیع، والاستئثار بالفیء، واختیار الولاة على الهوى، وتعطیل الحدود بالشفاعة والقرابة، من جنس الأحکام المنصوصة والشرائع المشهورة، والسنن المنصوبة، وسواء جحد الکتاب، وردّ السنّة إذا کانت فی شهرة الکتاب وظهوره، إلّا أنّ أحدهما أعظم وعقاب الآخرة علیه أشدّ(2)
وقد أربت نابتة عصرنا ومبدعة دهرنا فقالت: لا تسبّوه؛ فإنّ له صحبة، وسبّ معاویة بدعة، ومن بغضه فقد خالف السنّة، فزعمت أنّ من السنّة ترک البراءة ممّن جحد السنّة(3).
2- عمرو بن العاص، الذی ألَّب على عثمان وسرّ بقتله، ثم اجتمع مع معاویة یطالب بدمه علیّ بن أبی طالب علیه السلام الذی کان من أشدّ المدافعین عنه، وأعطفهم علیه یوم أمر طلحة بمنع الماء عنه وتعجیل قتله. کلّ ذلک کان من ابن العاص حبّاً بخراج مصر، لا بعثمان ولا بمعاویة أیضاً، والعجب أنّ الرسول صلى الله علیه وآله تنبّأ بذلک وصرّح بأنّهما لا یجتمعان إلّاعلى غدر(4)
3- یزید الخلیع المستهتر خلیفة معاویة الذی ولّی ثلاث سنین بعده، فقتل فی الأُولى الإمام الحسین علیه السلام، وفی الثانیة أغار على المدینة وقتل من الصحابة والتابعین ما لا یحصى وأباح أعراضهم، وفی الثالثة رمی الکعبة(5).
و کفى فی کفره وإلحاده جهره بقول ابن الزبعرى:
لعبت هاشم بالملک فلا خبر جاء ولا وحی نزلْ.
4- مروان بن الحکم، الذی کان من أشدّ الناس بغضاً لأهل البیت. قال ابن حجر: ومن أشدّ الناس بغضاً لأهل البیت مروان بن الحکم. روى الحاکم: أنّ عبد الرحمن بن عوف - رضی الله عنه - قال: کان لا یولد لأحد بالمدینة ولد إلّاأُتی به النبیّ صلى الله علیه وآله، فأُدخل علیه مروان بن الحکم، فقال: « هو الوزغ بن الوزغ، الملعون بن الملعون»(6)
5- الولید بن عقبة شارب الخمر، والزائد فی الفریضة(7).
6- وعبد الله بن سعد بن أبی سرح الذی أهدر النبیّ دمه(8).
7- الولید بن یزید بن عبد الملک، الذی یخاطب کتاب الله العزیز بعد أن ألقاه ورماه بالسهام بقوله:
تهدّدنی بجبار عنید فها أنا ذاک جبّار عنید
إذا ما جئت ربّک یوم حشر فقل یا ربّ مزّقنی الولید(9).
ویقول السیوطی: إنّ الولید هذا کان فاسقاً خمیراً لوّاطاً، راود أخاه سلیمان عن نفسه، ونکح زوجات أبیه(10).
هؤلاء وأضرابهم هم الذین تتبرّأ الشیعة منهم وتحکم علیهم بما حکم الله به علیهم. أفیصحّ تکفیر الشیعة وتفسیقهم لأجل سبّ هؤلاء والتبرّی منهم؟! إنّ أعمال هؤلاء یندى لها جبین الإنسانیة ولا یمکن أن تغضی عنها، فیالله!! أمن الإنصاف أن تتّهم الشیعة بالانحراف والخروج عن الدین لأنّها تدین هؤلاء وتلعنهم، والله تعالى لعن أقواماً کثیرین فی کتابه الحکیم وکذلک رسوله صلى الله علیه وآله؟ ولعلّ أعمال أُولئک لو وزنت بأعمال هؤلاء لما رجحت علیها(11)
لا يوجد تعليق