الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
أمر القرآن الکریم المسلمین بالحضور عند رسول اللَّه صلى الله علیه وآله وسلم لیستغفروا اللَّه ویطلبوا من الرسول صلى الله علیه وآله وسلم أن یستغفر لهم، لأنّ دعاءه مستجاب فیهم، فقال تعالى: « ولَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ واسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِیماً»[1]
وفی آیة أُخرى نجد القرآن الکریم یذمّ المنافقین، لأنّهم طُلب منهم أن یحضروا عند الرسول صلى الله علیه وآله وسلم لیستغفر لهم لکنّهم تمرّدوا على هذا الطلب واستکبروا ولم یعیروا له أیّة أهمیة قال تعالى: « وإِذا قِیلَ لَهُمْ تَعالَوْا یَسْتَغْفِرْ لَکُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُسَهُمْ ورَأَیْتَهُمْ یَصُدُّونَ وهُمْ مُسْتَکْبِرُونَ»[2]
وقد بسط المحقّق تقی الدین السبکی- أحد کبار محقّقی أهل السنّة- الکلام فی هذه الآیة وذهب إلى أنّ حکمها یشمل المسلمین فی الوقت الحاضر أیضاً، ولا تختص الآیة بعصر الرسول صلى الله علیه وآله وسلم فقط، إذ بإمکان المسلمین أن یأتوا إلیه الرسول صلى الله علیه وآله وسلم ویطلبوا منه أن یستغفر اللَّه لهم. ومن کلامه فی هذا المجال قوله: «دلّت الآیة على الحثّ على المجیء إلى الرسول صلى الله علیه وآله وسلم والاستغفار عنده واستغفاره لهم، وذلک وإن کان ورد فی حال الحیاة، فهی رتبة له ولا تنقطع بموته تعظیماً له»[3]
قد یقال: صحیح انّ الآیة المذکورة والآیات الأُخرى نازلة فی حقّ الرسول صلى الله علیه وآله وسلم لبیان عظمته ومنزلته السامیة، ولکن من الناحیة الواقعیة والعملیة أنّ الإتیان إلى الرسول صلى الله علیه وآله وسلم والاستغفار عنده وطلب الاستغفار منه ممکن فی حال حیاته، وأمّا بعد رحیله إلى الرفیق الأعلى أصبح هذا الأمر من الأُمور المتعذّرة التی لا یمکن القیام بها حتّى إذا أراد الإنسان ذلک.
و الجواب: انّ الإشکال غیر وارد وانّ الحقّ مع العلّامة السبکی، وذلک لأنّ الدلیل على شمولیة الآیة لحیاته ومماته صلى الله علیه وآله وسلم لا ینحصر فی هذه الآیة فقط، بل هناک أدلّة کثیرة تدلّ على أنّ حیاته ومماته صلى الله علیه وآله وسلم على السواء، ومن هذه الأدلّة:
الأوّل: انّ القرآن الکریم یصرّح بأنّ الموت لیس نهایة الحیاة وانعدام الإنسان، بل هو فی الواقع نافذة تطل على حیاة أُخرى أوسع وأشمل وأفضل من هذه الحیاة الدنیا، وانّ الإنسان فی ذلک العالم حیّ یسمع ویرى، وخاصة الشهداء الذین ما تسقط منهم قطرة من دمائهم حتّى تتلقّاهم الملائکة بالبشرى والنعیم الدائم واللّذات الروحیة التی لا یحصیها إلّا واهبها، وقد ورد فی هذا المجال العدید من آیات الذکر الحکیم[4] وهذا ما نبحثه تحت عنوان «الحیاة البرزخیة» إن شاء اللَّه تعالى.
الثانی: انّ الأحادیث الشریفة تصرّح بأنّ الملائکة تبلّغ خاتم الأنبیاء صلى الله علیه وآله وسلم سلام من یسلّم علیه، فقد جاء فی الصحاح: «ما من أحد یسلّم علیّ إلّا ردّ اللَّه علیّ روحی حتّى أردّ علیه السلام»[5]
وفی روایة أُخرى: «صلّوا علیّ فإنّ صلاتکم تبلغنی حیثما کنت»[6]
الثالث: لقد أطبق المسلمون- وعلى مرّ العصور- على السلام على النبی صلى الله علیه وآله وسلم فی صلاتهم بقولهم: «السلام علیک أیّها النبیّ ورحمة اللَّه وبرکاته» ولیس هذا السلام فی واقعه أمراً تشریفیاً اعتباریاً، بل هو حقیقة واقعیة من الحیّ إلى الحیّ الذی یسمع ویجیب.
إنّ هذه الأدلّة التی ذکرناها تحکی بما لا ریب فیه أنّ الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم حی یرزق، ویعیش الآن حیاة برزخیة، ولم تنقطع صلته بهذا العالم، وهو على ارتباط به یسمع کلامنا ویلبّی طلبتنا مع توفّر بعض الشروط الخاصة.
من هنا یمکن القول: إنّ الآیتین المذکورتین تدلّان على مفهوم أوسع، ومعنى أشمل، حیث تطلب تلک الآیات من المؤمنین فعلًا الحضور عند رسول اللَّه، وتأمرهم بالاستغفار فی حرمه الشریف، وأن یطلبوا منه صلى الله علیه وآله وسلم أن یستغفر اللَّه لهم. ولذلک ورد فی زیارة النبی صلى الله علیه وآله وسلم - والتی یقرأها الجمیع فی حرمه الطاهر صلى الله علیه وآله وسلم - الالتفات إلى هذه الآیة المبارکة، حیث نجد الزائرین یتوجّهون إلیه صلى الله علیه وآله وسلم، ویطلبون منه الاستغفار لهم ونزول الرحمة علیهم، والتجاوز عمّا صدر عنهم.
وفی الواقع لیست الزیارة إلّا الحضور عند المزور، وإهداء التحیّة والسلام إلیه، وطلب الدعاء منه لا أکثر.
من هنا یمکن أن یستدلّ بالآیتین الشریفتین على استحباب زیارة مرقد النبی الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم.
و الشاهد على ذلک ما رواه المحدّثون من أنّه وبعد رحیل الرسول صلى الله علیه وآله وسلم جاء أعرابی من خارج المدینة، وبعد أن قرأ الآیة المبارکة[7]، خاطب رسول اللَّه بقوله: « وقد جئتک مستغفراً من ذنبی، مستشفعاً بک إلى ربّی»[8]
و لقد أشار السبکی فی کلامه السابق إلى نکتة مهمة، وهی: انّ دعوة المسلمین وحثّهم على الحضور عند رسول اللَّه وطلب الاستغفار منه، یُعدّ تعظیماً وتکریماً وتبجیلًا له صلى الله علیه وآله وسلم، ولا ریب أنّ هذا التکریم والتعظیم والتبجیل من قبل المسلمین لا یختص بحیاة الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم الدنیویة فقط، بل أنّ ذلک یجری مطلقاً فی حیاته وبعد رحیله صلى الله علیه وآله وسلم.
و من هذا المنطلق نجد المفسّرین یعتقدون اعتقاداً راسخاً بأنّ احترام الرسول صلى الله علیه وآله وسلم لا یختص بزمن حیاته صلى الله علیه وآله وسلم فقط، بل لابدّ أن یحفظ ذلک حتى بعد وفاته ورحیله صلى الله علیه وآله وسلم.
بل نجد انّ الآیة التی تنهى المسلمین عن رفع أصواتهم فوق صوت النبی صلى الله علیه وآله وسلم باقیة على حیویتها واستمراریتها وقوّتها، حیث یقول سبحانه: «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْواتَکُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِیِّ»[9]
لذلک نجد المسلمین ملتزمین بهذا الأمر الإلهی، فلا یرفعون صوتهم حینما یتشرّفون بالدخول إلى حضرته المبارکة. والملاحظ أنّ هذه الآیة المبارکة کتبت- وبحق- فوق ضریحه المبارک أمام أعین الزائرین جمیعاً، وهذا العمل له دلالته الواضحة بأنّ هذه الآیة باقیة على حیویتها وفاعلیتها ولم یؤثر على إطلاقها رحیل الرسول صلى الله علیه وآله وسلم، لأنّه حیّ یرزق، ولابدّ أن یحترم حیّاً أو میتاً[10]
وفی آیة أُخرى نجد القرآن الکریم یذمّ المنافقین، لأنّهم طُلب منهم أن یحضروا عند الرسول صلى الله علیه وآله وسلم لیستغفر لهم لکنّهم تمرّدوا على هذا الطلب واستکبروا ولم یعیروا له أیّة أهمیة قال تعالى: « وإِذا قِیلَ لَهُمْ تَعالَوْا یَسْتَغْفِرْ لَکُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُسَهُمْ ورَأَیْتَهُمْ یَصُدُّونَ وهُمْ مُسْتَکْبِرُونَ»[2]
وقد بسط المحقّق تقی الدین السبکی- أحد کبار محقّقی أهل السنّة- الکلام فی هذه الآیة وذهب إلى أنّ حکمها یشمل المسلمین فی الوقت الحاضر أیضاً، ولا تختص الآیة بعصر الرسول صلى الله علیه وآله وسلم فقط، إذ بإمکان المسلمین أن یأتوا إلیه الرسول صلى الله علیه وآله وسلم ویطلبوا منه أن یستغفر اللَّه لهم. ومن کلامه فی هذا المجال قوله: «دلّت الآیة على الحثّ على المجیء إلى الرسول صلى الله علیه وآله وسلم والاستغفار عنده واستغفاره لهم، وذلک وإن کان ورد فی حال الحیاة، فهی رتبة له ولا تنقطع بموته تعظیماً له»[3]
قد یقال: صحیح انّ الآیة المذکورة والآیات الأُخرى نازلة فی حقّ الرسول صلى الله علیه وآله وسلم لبیان عظمته ومنزلته السامیة، ولکن من الناحیة الواقعیة والعملیة أنّ الإتیان إلى الرسول صلى الله علیه وآله وسلم والاستغفار عنده وطلب الاستغفار منه ممکن فی حال حیاته، وأمّا بعد رحیله إلى الرفیق الأعلى أصبح هذا الأمر من الأُمور المتعذّرة التی لا یمکن القیام بها حتّى إذا أراد الإنسان ذلک.
و الجواب: انّ الإشکال غیر وارد وانّ الحقّ مع العلّامة السبکی، وذلک لأنّ الدلیل على شمولیة الآیة لحیاته ومماته صلى الله علیه وآله وسلم لا ینحصر فی هذه الآیة فقط، بل هناک أدلّة کثیرة تدلّ على أنّ حیاته ومماته صلى الله علیه وآله وسلم على السواء، ومن هذه الأدلّة:
الأوّل: انّ القرآن الکریم یصرّح بأنّ الموت لیس نهایة الحیاة وانعدام الإنسان، بل هو فی الواقع نافذة تطل على حیاة أُخرى أوسع وأشمل وأفضل من هذه الحیاة الدنیا، وانّ الإنسان فی ذلک العالم حیّ یسمع ویرى، وخاصة الشهداء الذین ما تسقط منهم قطرة من دمائهم حتّى تتلقّاهم الملائکة بالبشرى والنعیم الدائم واللّذات الروحیة التی لا یحصیها إلّا واهبها، وقد ورد فی هذا المجال العدید من آیات الذکر الحکیم[4] وهذا ما نبحثه تحت عنوان «الحیاة البرزخیة» إن شاء اللَّه تعالى.
الثانی: انّ الأحادیث الشریفة تصرّح بأنّ الملائکة تبلّغ خاتم الأنبیاء صلى الله علیه وآله وسلم سلام من یسلّم علیه، فقد جاء فی الصحاح: «ما من أحد یسلّم علیّ إلّا ردّ اللَّه علیّ روحی حتّى أردّ علیه السلام»[5]
وفی روایة أُخرى: «صلّوا علیّ فإنّ صلاتکم تبلغنی حیثما کنت»[6]
الثالث: لقد أطبق المسلمون- وعلى مرّ العصور- على السلام على النبی صلى الله علیه وآله وسلم فی صلاتهم بقولهم: «السلام علیک أیّها النبیّ ورحمة اللَّه وبرکاته» ولیس هذا السلام فی واقعه أمراً تشریفیاً اعتباریاً، بل هو حقیقة واقعیة من الحیّ إلى الحیّ الذی یسمع ویجیب.
إنّ هذه الأدلّة التی ذکرناها تحکی بما لا ریب فیه أنّ الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم حی یرزق، ویعیش الآن حیاة برزخیة، ولم تنقطع صلته بهذا العالم، وهو على ارتباط به یسمع کلامنا ویلبّی طلبتنا مع توفّر بعض الشروط الخاصة.
من هنا یمکن القول: إنّ الآیتین المذکورتین تدلّان على مفهوم أوسع، ومعنى أشمل، حیث تطلب تلک الآیات من المؤمنین فعلًا الحضور عند رسول اللَّه، وتأمرهم بالاستغفار فی حرمه الشریف، وأن یطلبوا منه صلى الله علیه وآله وسلم أن یستغفر اللَّه لهم. ولذلک ورد فی زیارة النبی صلى الله علیه وآله وسلم - والتی یقرأها الجمیع فی حرمه الطاهر صلى الله علیه وآله وسلم - الالتفات إلى هذه الآیة المبارکة، حیث نجد الزائرین یتوجّهون إلیه صلى الله علیه وآله وسلم، ویطلبون منه الاستغفار لهم ونزول الرحمة علیهم، والتجاوز عمّا صدر عنهم.
وفی الواقع لیست الزیارة إلّا الحضور عند المزور، وإهداء التحیّة والسلام إلیه، وطلب الدعاء منه لا أکثر.
من هنا یمکن أن یستدلّ بالآیتین الشریفتین على استحباب زیارة مرقد النبی الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم.
و الشاهد على ذلک ما رواه المحدّثون من أنّه وبعد رحیل الرسول صلى الله علیه وآله وسلم جاء أعرابی من خارج المدینة، وبعد أن قرأ الآیة المبارکة[7]، خاطب رسول اللَّه بقوله: « وقد جئتک مستغفراً من ذنبی، مستشفعاً بک إلى ربّی»[8]
و لقد أشار السبکی فی کلامه السابق إلى نکتة مهمة، وهی: انّ دعوة المسلمین وحثّهم على الحضور عند رسول اللَّه وطلب الاستغفار منه، یُعدّ تعظیماً وتکریماً وتبجیلًا له صلى الله علیه وآله وسلم، ولا ریب أنّ هذا التکریم والتعظیم والتبجیل من قبل المسلمین لا یختص بحیاة الرسول الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم الدنیویة فقط، بل أنّ ذلک یجری مطلقاً فی حیاته وبعد رحیله صلى الله علیه وآله وسلم.
و من هذا المنطلق نجد المفسّرین یعتقدون اعتقاداً راسخاً بأنّ احترام الرسول صلى الله علیه وآله وسلم لا یختص بزمن حیاته صلى الله علیه وآله وسلم فقط، بل لابدّ أن یحفظ ذلک حتى بعد وفاته ورحیله صلى الله علیه وآله وسلم.
بل نجد انّ الآیة التی تنهى المسلمین عن رفع أصواتهم فوق صوت النبی صلى الله علیه وآله وسلم باقیة على حیویتها واستمراریتها وقوّتها، حیث یقول سبحانه: «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْواتَکُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِیِّ»[9]
لذلک نجد المسلمین ملتزمین بهذا الأمر الإلهی، فلا یرفعون صوتهم حینما یتشرّفون بالدخول إلى حضرته المبارکة. والملاحظ أنّ هذه الآیة المبارکة کتبت- وبحق- فوق ضریحه المبارک أمام أعین الزائرین جمیعاً، وهذا العمل له دلالته الواضحة بأنّ هذه الآیة باقیة على حیویتها وفاعلیتها ولم یؤثر على إطلاقها رحیل الرسول صلى الله علیه وآله وسلم، لأنّه حیّ یرزق، ولابدّ أن یحترم حیّاً أو میتاً[10]
لا يوجد تعليق