الجواب الاجمالي:
إن الأخبار الواردة فی
حقّ شیعة الإمام علی (ع) عن لسان النبیّ الأکرم- و الذین هم بالتالی شیعة لرسول اللَّه صلى الله علیه و آله- ترفع اللثام عن وجه الحقیقة، و تعرب عن التفاف قسم من المهاجرین حول الوصی، فکانوا معروفین بشیعة علیّ فی عصر الرسالة، و إنّ النبیّ الأکرم وصفهم فی کلماته بأنّهم هم الفائزون
الجواب التفصيلي:
إنّ الآثار المرویّة فی حقّ شیعة الإمام علی (ع) عن لسان النبیّ الأکرم- و الذین هم بالتالی شیعة لرسول اللَّه صلى الله علیه و آله- ترفع اللثام عن وجه الحقیقة، و تعرب عن التفاف قسم من المهاجرین حول الوصی، فکانوا معروفین بشیعة علیّ فی عصر الرسالة، و إنّ النبیّ الأکرم وصفهم فی کلماته بأنّهم هم الفائزون، و إن کنت فی شکّ من هذا فسأتلو علیک بعض ما ورد من النصوص فی المقام:
1- أخرج ابن مردویه عن عائشة، قالت: قلت: یا رسول اللَّه من أکرم الخلق على اللَّه؟ قال: «یا عائشة أما تقرئین: إنَّ الَّذِین آمنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولئِکَ هُمْ خَیرُ البَرِیَّة»[1]
2- أخرج ابن عساکر عن جابر بن عبد اللَّه قال: کنّا عند النبیّ صلى الله علیه و آله فأقبل علیّ فقال النبیّ: «والذی نفسی بیده إنّ هذا و شیعته لهم الفائزون یوم القیامة»، ونزلت:«إنَّ الَّذِین آمنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولئِکَ هُمْ خَیرُ البَریَّة»
فکان أصحاب النبیّ إذا أقبل علیّ قالوا: جاء خیر البریّة[2]
3- أخرج ابن عدی و ابن عساکر عن أبی سعید مرفوعاً: «علیّ خیر البریّة»[3]
4- وأخرج ابن عدی عن ابن عبّاس قال: لمّا نزلت: «إنَّ الَّذِین آمنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولئِک هُمْ خَیرُ البَریَّة» قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله لعلیّ: «هو أنت وشیعتک یوم القیامة راضین مرضیّین»[4]
5- أخرج ابن مردویه عن علیّ قال: قال لی رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: «ألم تسمع قول اللَّه: إنَّ الَّذِین آمنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولئِک هُمْ خَیرُ البَریَّة أنت وشیعتک، موعدی و موعدکم الحوض إذا جاءت الأُمم للحساب تدعون غرّاً محجّلین»[5]
6- روی ابن حجر فی صواعقه عن أُمّ سلمة: کانت لیلتی، وکان النبیّ صلى الله علیه و آله عندی فأتته فاطمة فتبعها علیّ- رضی اللَّه عنهما- فقال النبیّ: «یا علیّ أنت وأصحابک فی الجنّة، أنت وشیعتک فی الجنّة»[6]
7- روى ابن الأثیر فی نهایته: قال النبیّ مخاطباً علیّاً: «یا علیّ، إنّک ستقدم على اللَّه أنت وشیعتک راضین مرضیّین، و یقدم علیه عدوُّک غضاباً مقمحین» ثمّ جمع یده إلى عنقه یریهم کیف الإقماح. قال ابن الأثیر: الإقماح: رفع الرأس و غض البصر[7]
8- روى الزمخشری فی ربیعه: أنّ رسول اللَّه قال: «یا علیّ، إذا کان یوم القیامة أخذت بحجزة اللَّه تعالى، و أخذت أنت بحجزتى، وأخذ ولدک بحجزتک، وأخذ شیعة ولدک بحجزهم، فترى أین یؤمر بنا؟»[8]
9- روى أحمد فی المناقب: أنّه صلى الله علیه و آله قال لعلیّ: «أما ترضى أنّک معی فی الجنّة، والحسن والحسین وذرّیتنا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرّیتنا، وشیعتنا عن أیماننا وشمائلنا»[9]
10- روى الطبرانی: أنّه صلى الله علیه و آله قال لعلیّ: «أوّل أربعة یدخلون الجنّة: أنا وأنت والحسن والحسین، و ذرّیتنا خلف ظهورنا، و أزواجنا خلف ذرّیاتنا، و شیعتنا عن أیماننا و شمائلنا»[10]
11- أخرج الدیلمی: «یا علی، إنّ اللَّه قد غفر لک و لذرّیّتک و لولدک و لأهلک و لشیعتک، فأبشر فإنّک الأنزع البطین»[11]
12- أخرج الدیلمی عن النبیّ أنّه قال: «أنت و شیعتک تردون الحوض رواء مرویّین، مبیضّة وجوهکم، و إنّ عدوّک یردّون الحوض ظماء مقمحین»[12]
13- روى المغازلی بسنده عن أنس بن مالک قال: قال رسول اللَّه: «یدخلون من أُمّتی الجنّة سبعون ألفاً لا حساب علیهم- ثمّ التفت إلى علیّ فقال:- هم شیعتک و أنت إمامهم»[13]
14- روى المغازلی عن کثیر بن زید قال: دخل الأعمش على المنصور، فلمّا بصر به قال له: یا سلیمان تصدَّر، قال: أنا صدر حیث جلست- إلى أن قال فی حدیثه:- حدّثنی رسول اللَّه قال: «أتانی جبرئیل علیه السلام آنفاً فقال: تختّموا بالعقیق، فإنّه أوّل حجر شهد للَّهبالوحدانیّة، ولی بالنبوّة، و لعلیّ بالوصیّة، و لولده بالإمامة، و لشیعته بالجنّة»[14]
15- روى ابن حجر: أنّه مرّ علیّ على جمعٍ فأسرعوا إلیه قیاماً، فقال: «من القوم؟» فقالوا: من شیعتک یا أمیر المؤمنین، فقال لهم خیراً، ثمّ قال: «یا هؤلاء مالی لا أری فیکم سمة شیعتنا وحلیة أحبَّتنا؟» فأمسکوا حیاءً، فقال له من معه:
نسألک بالذی أکرمکم أهل البیت و خصّکم و حباکم، لما أنبأتنا بصفة شیعتکم فقال: «شیعتنا هم العارفون باللَّه، العاملون بأمر اللَّه»[15]
16- روى الصدوق (306- 381 ه): أنّ ابن عباس قال: سمعت رسول اللَّه یقول: «إذا کان یوم القیامة و رأى الکافر ما أعدّ اللَّه تبارک و تعالى لشیعة علیّ من الثواب والزلفى والکرامة...»[16]
17- و روى أیضاً بسنده إلى سلمان الفارسی عن النبی صلى الله علیه و آله قال: «یا علی تختّم بالیمین تکن من المقرّبین، قال: یا رسول اللَّه ومن المقرّبون؟ قال: جبرئیل ومیکائیل، قال: فبما أتختّم یا رسول اللَّه؟ قال: بالعقیق الأحمر؛ فإنّه جبل أقرّ للَّه بالوحدانیّة، ولی بالنبوّة، ولک یا علیّ بالوصیّة، ولولدک بالإمامة، ولمحبّیک بالجنّة، و لشیعتک و شیعة ولدک بالفردوس»[17]
و هذه النصوص المتضافرة الغنیّة عن ملاحظة أسنادها، تعرب عن کون علیّ علیه السلام متمیزاً بین أصحاب النبیّ بأنّ له شیعة وأتباعاً، ولهم مواصفات وسمات کانوا مشهورین بها، فی حیاة النبیّ وبعدها، وکان صلى الله علیه و آله یشید بهم و یبشّر بفوزهم، وهم- بلا ریب- لیسوا بخارجین قید أُنملة عن الخط النبوی المبارک للفکر الإسلامی العظیم، والذی یؤکّد على حقیقة التشیّع ومبدئه الذی لا یفترق عن نشوء الدین واستقراره.
فبعد هذه النصوص لا یصحّ لباحث أن یلتجأ إلى فروض ظنّیة أو وهمیة فی تحدید تکوّن الشیعة وظهورها[18]
لا يوجد تعليق