الجواب الاجمالي:
کان
من جملة ما أملاه علیه رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و کتب علیّ علیه السلام بخطّه، کتاب طوله سبعون ذراعاً فی عرض الأدیم، وهذا هو المعروف بکتاب علیٍّ أو صحیفته، اشتهر أمره بین الشیعة و أئمتهم، و فیها ما یحتاج إلیه الناس فی مجال الأحکام إلى یوم القیامة، وهذا الكتاب كان بإملاء النبي وبخط علي عليه السلام
الجواب التفصيلي:
1- نحن نعمل بکتاب الله و سنّت رسول الله (ص) و أئمة اهل بیت (ع) . ان الائمة من اهل بیت النبی هم معلّموا و مفسّروا حقیقی للقرآن و خزنة معصوم و امین لسنّة الرّسول(ص) و انّهم مترجموا امین و حقیقی لترجمة شخصیّت النّبی، و علی (ع) عیبة علم النّبی (ص) و «کتاب علی» هو جزء من هذه العیبة و هو سنّة النّبی (ص) .
نحن نعتقد انّه فرض علی المسلمین ان یعتمدوا فی التفسیر القرآن و تبیین سنّة الرّسول علی أئمة اهل بیت لأنّهم مصداق لآیة التّطهیر و هم اهل بیت الوحی و اعلم النّاس بالقرآن و السّنّة و لهذا هم کفو للقرآن - فی حدیث الثقلین المتواتر الصحیح عند الفریقین - لانّ کلامهم کلام النّبی و سنّتهم حاکی عن سنّة النّبی.
2- کانت لمدرسة أئمة أهل البیت عنایة خاصة بضبط و تدوین کلّ ما أُثِر عن النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله من قول و فعل؛ لأنّه صلى الله علیه و آله لا یصدر فی مجال التشریع و التعلیم إلّا عن الوحی قال سبحانه: و ما یَنطِقُ عنِ الهَوى* إن هوَ إلّاوَحیٌ یُوحى[1] و کان صلى الله علیه و آله على علم قاطع بأنّه سوف ینتقل إلى بارئه، و أنّ الأُمّة الإسلامیة سوف تحتاج إلى کلماته و أقواله، و أفعاله و أعماله و لا تبقى خالدة إلّا بالضبط و التدوین.
إنّ الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام کان ولیدَ البیت النبویّ و کان مع الرسول الأعظم صلى الله علیه و آله منذ نعومة أظفاره إلى رحیل رسول اللَّه عن الدنیا، وهو علیه السلام یصف حیاته فی صباه و ما بعده و یقول:
«ولقد کنتُ أتّبعُه (یعنی: رسول اللَّه) اتِّباع الفصیل أثر أُمّه، یرفعُ لی فی کلّ یومٍ من أخلاقه علماً، و یأمرنی بالاقتداء به، ولقد کان یجاور فی کلّ سنة بِحِراءَ فأراه ولا یراه غیری. و لم یجتمع بیت واحد یومئذٍ فی الإسلام غیر رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و خدیجة و أنا ثالثهما، أرى نور الوحی والرسالة، و أشمّ ریح النبوّة»[2]
کان ربیبه علیّ علیه السلام یلازمه لیلًا و نهاراً، سفراً و حضراً، فی موطِنه و مهجَره، لم یفارقه فی غزوة إلّاغزوة تبوک، و قد أقامه رسول اللَّه مقامه فی المدینة لیکون عیناً للمسلمین على المنافقین، و صاعقة على المتمرّدین إذا حاولوا المؤامرة، أو إیذاء من بقی من المسلمین من الشیوخ و الأطفال، إلى أن دخل العام الحادی عشر للهجرة و قد قرب أجله و ارتحاله صلى الله علیه و آله و مرض و کان علیّ هو الممرّض له، و قُبض و رأسه لَعلى صدره علیه السلام.
إنّ علیاً علیه السلام یشرح ذلک الموقف ویقول: «ولقد قُبِضَ رسول اللَّه صلى الله علیه و آله وإنّ رأسه لَعلَى صدری- إلى أن یقول - و لقد ولّیتُ غسلَه صلى الله علیه و آله و الملائکة أعوانی، فضجّت الدار و الأفنیة، ملأ یهبط، و ملأ یعرُج و ما فارقَتْ سمعی هینمة [3] منهم، یصلّون علیه. حتّى واریناه فی ضریحه. فَمَن ذَا أحقُّ به منّی حیّاً و میِّتاً؟»[4]
کلّ ذلک یعرف عن لواذ الإمام و اختصاصه بالنبیّ الأکرم صلى الله علیه وآله والتجائه إلیه.
وقد اختصّ الإمام بهذا المقام من بین الصحابة ولم یشارکه غیره، و بذلک صار باب علم النبیّ [5] والحاکم الروحی على الإطلاق حتّى عصر الخلفاء ولا یشکّ فی ذلک من فتح عینیه على سیرة الخلفاء و تاریخ المسلمین.
و لمثل هذا النوع من التلاحم یصف علیّ علیه السلام حاله مع النبیّ ویقول:
«إنّی إذا کنت سألته أنبأنی، وإذا سکتُّ ابتدأنی»[6]
کان رسول اللَّه صلى الله علیه و آله یأمر علیّاً علیه السلام أن یکتب کلّ ما یملی علیه، فقال علیه السلام مرّة لرسول اللَّه:
«یا نبیّ اللَّه أتخاف علیَّ النسیان؟» قال: «لستُ أخاف علیک النسیان، وقد دعوت اللَّه أن یحفظک و لا ینسیک، ولکن اکتب لشرکائک» قال «قلت: و من شرکائی یا نبیّ اللَّه؟» قال: «الأئمة من ولدک»[7]
و کان من جملة ما أملاه علیه رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و کتب علیّ علیه السلام بخطّه، کتاب طوله سبعون ذراعاً فی عرض الأدیم، وهذا هو المعروف بکتاب علیٍّ أو صحیفته، اشتهر أمره بین الشیعة و أئمتهم، و فیها ما یحتاج إلیه الناس فی مجال الأحکام إلى یوم القیامة، و کانت الأئمة بعد الإمام یصدرون عنه و یروُونَ عنه، و یستشهدون فی مواقع خاصّة به، و لیس کتابه سوى أحادیث أملاها النبیّ، و کَتبها الوصیّ و ورثها أبناؤه کابر عن کابر، و نقلوا عنه شیئاً کثیراً، و بذلک صار الإمام هو المدوِّن الرسمی للحدیث النبویّ، و إن کان بعض الصحابة [8] شارکه فی ضبط الحدیث النبوی، لکن صحائفهم وکتبهم أُحرقت- و یا للأسف- فی عصر الخلفاء لمصالح هم أعرف بها، و بذلک خسر المسلمون و السنّة النبویة خسارة کبرى لاتستقال، و بالتالی صار الحدیث النبوی مرتعاً لوضع الوضّاعین و الکذّابین یلصقون به ما شاءوا من الإسرائلیات والمسیحیات والمجوسیات، لکن بقی کتاب الإمام غضّاً طریّاً مصوناً من الشرّ، یرثه إمام بعد إمام.
ولأجل إیقاف القارئ على واقع الأمر، نذکر مواصفات الکتاب و میزاته، و شیئاً من نصوصه، حتّى یتبیّن أنّ کتاب علیّ علیه السلام لم یکن إلّاجامعاً حدیثیاً، و کان تدویناً مبکراً للسنّة النبویة المطهرة:
أ- روى: بکر بن کرب الصیرفی قال: سمعت أبا عبد اللَّه علیه السلام یقول: «إنّ عندنا ما لا نحتاج معه إلى الناس، و إنّ الناس لیحتاجون إلینا، و إنّ عندنا کتاباً إملاء رسولاللَّه صلى الله علیه و آله و خطّ علیّ علیه السلام، صحیفة فیها کلّ حلال و حرام»[9]
ب- روى فضیل بن یسار قال: قال لی أبو جعفر علیه السلام: «یا فضیل! عندنا کتاب علیّ سبعون ذراعاً، ما على الأرض شیء یحتاج إلیه إلّا و هو فیه حتّى أرش الخدش»[10]
ج- روى أبو بصیر- فی حدیث- عن أبی عبد اللَّه علیه السلام قال: «یا أبا محمّد! و إنّ عندنا الجامعة، و ما یُدریهم ما الجامعة؟» قال قلتُ: جعلتُ فداک، و ما الجامعة؟
قال: «صحیفة طولها سبعون ذراعاً بذراع رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و إملائه من فِلق فیه، و خطّ علیّ علیه السلام بیمینه، فیها کلّ حلال و حرام، وکلّ شیء یحتاج إلیه الناس حتّى الأرش فی الخدش»[11]
د- روى أیضاً عن أبی عبد اللَّه علیه السلام قال: سمعته یقول- و ذکر ابنَ شبرمة- «أین هو من الجامعة؛ إملاء رسول اللَّه و خطّه علیّ بیده، فیها جمیع الحلال والحرام حتّى أرش الخدش»[12]
إلى غیر ذلک من الروایات الحاکیة لخصوصیات الکتاب ومیزاته الذی رواه أصحاب المعاجم من محدّثی الشیعة، فتسمیة أئمة أهل البیت تارة بکتاب علیّ، و أُخرى بالجامعة، و ثالثة بصحیفة علیّ، والکتاب، یعرب عن عنایة الإمام بضبط أحادیث الرّسول صلى الله علیه وآله، کما یعرب عن عنایة سیّد الثقلین، بکتابة حدیثه، لیبقى على مرّ العصور والقرون، لا یعتریه الوضع والدسُّ.
وفی العصر الذی کان الناس یروون عن رسول اللَّه صلى الله علیه و آله أنّه قال: لا تکتبوا عنّی!! ومن کتب عنّی غیر القرآن فلیمحه [13] وإنّ فریقاً من الصحابة استأذنوا النبیّ صلى الله علیه و آله أن یکتبوا عنه فلم یأذنهم![14].[15]
فقد خرجنا بالنتیجه التالیه: بان کتاب علیّ باملاء رسول الله و خط علیّ.
لا يوجد تعليق