الجواب الاجمالي:
فی العصور الحرجة التي كانت مدرسة الخلفاء تحاول التقليل من الرواية عن النبي، نرى أئمة أهل البیت یحتفظون بکتاب علیّ، ویعتمدون علیه
فی نقل الحلال والحرام، وبه یردّون ما کان یصدر من الفتیا الشاذّة عن الکتاب و السنّة و لا یقیمون للمنع عن الکتابة و الروایة وزناً و لا قیمة
الجواب التفصيلي:
فی العصر الذی کانت مدرسة الخلفاء تروّج تقلیل الروایة عن الرسول، وکلّما یبعث الخلیفة عمر بن الخطاب والیاً إلى قطرٍ أو بلدٍ یوصیه فی جملة ما یوصیه بقوله: «جرّدوا القرآن، وأقلّوا الروایة عن محمّد وأنا شریککم!!»[1] وربّما یعیب إفشاء الحدیث عنه صلى الله علیه و آله ویقول مخاطباً لأبی ذر، وعبد اللَّه بن مسعود، وأبی الدرداء «وما هذا الحدیث الذی تفشون عن محمد؟»[2]
ففی تلک العصور الحرجة، نرى أئمة أهل البیت یحتفظون بکتاب علیّ، ویعتمدون علیه فی نقل الحلال والحرام، وبه یردّون ما کان یصدر من الفتیا الشاذّة عن الکتاب و السنّة و لا یقیمون للمنع عن الکتابة و الروایة وزناً و لا قیمة، و لنذکر نماذج من روایات کتاب علیّ لیعلم موقفه من صیانة السنّة من الضیاع:
1- روى أبو بصیر عن أبی جعفر الباقر علیه السلام قال: کنت عنده فدعا بالجامعة فنظر فیها أبو جعفر علیه السلام فإذا فیها: «المرأة تموت وتترک زوجَها لیس لها وارث غیره قال: فله المال کلّه»[3]
2- روى أبو بصیر المرادی قال: سألت أبا عبد اللَّه عن شیء من الفرائض، فقال: «ألا أُخرِج لک کتاب علیّ علیه السلام»- إلى أن قال:- فأخرجه فإذا کتاب جلیل و إذا فیه: «رجل مات و ترک عمّه و خاله فقال: للعمّ الثلثان، و للخال الثلث»[4]
3- روى عبد الملک بن أعین قال: دعا أبو جعفر بکتاب علیّ فجاء به جعفر مثل فخذ الرجل مطویّاً، فإذا فیه: «إنّ النساء لیس لهنّ من عقار الرجل- إذا هو توفّی عنها- شیءٌ فقال أبو جعفر علیه السلام: هذا واللَّه خطّ علیّ بیده، وإملاء رسول اللَّه»[5]
4- روى محمّد بن مسلم الثقفی: قال: أقرأنی أبو جعفر کتاب الفرائض التی هی إملاء رسول اللَّه وخطّ علی فإذا فیها: «إنّ السهام لا تعول»[6]
5- روى عذافر الصیرفی قال: کنت مع الحکم بن عتیبة عند أبی جعفر علیه السلام فجعل یسأله و کان أبو جعفر علیه السلام له مکرماً، فاختلفا فی شیء، فقال أبو جعفر:
«یا بُنیّ قُم فأخرِج کتابَ علیّ» فأخرج کتاباً مدرّجاً عظیماً و فتحه و جعل ینظر حتّى أخرج المسألة فقال أبو جعفر علیه السلام: «هذا خطّ علیّ علیه السلام، وإملاء رسول اللَّه صلى الله علیه و آله»[7]
و هذه الروایات تکشف عن أنّ کتاب الفرائض الذی ذکر لعلیّ علیه السلام کان جزءاً من کتابه الکبیر.
6- روى ابن بکیر قال: سأل زرارة أبا عبد اللَّه علیه السلام عن الصلاة فی الثعالب والسنجاب وغیره من الوبر فأخرج کتاباً زعم أنّه إملاء رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: «إنّ الصلاة فی وبر کلّ شیء حرام أکله فالصلاة فی وبره وشعره وجلده وبوله وروثه وألبانه وکلّ شیء منه فاسدة، لا تقبل تلک الصلاة حتّى تصلّی فی غیره ممّا أحل اللَّه أکله» ثمّ قال: «یا زرارة هذا عن رسول اللَّه»[8]
و قد اقتصرنا على هذا المقدار لیعلم أنّ الکتاب أقدم جامع حدیثی، أملاه النبیّ وکتبه الإمام علیّ، وکان الکتاب موجوداً بین أئمة أهل البیت یرثه کابر عن کابر، یصدرون عنه فی الإفتاء وشاهده غیر واحد من أصحابهم، والکتاب و إن لم یکن موجوداً بشخصه بیننا، لکن روى أصحاب الجوامع الحدیثیة کالکلینی، والصدوق والطوسی قسماً کبیراً منه، وفرّقوا أحادیثه على أبواب کتبهم على الترتیب المألوف، و قد جمعها العلّامة الحجّة الشیخ علی الأحمدی فی موسوعته «مکاتیب الرسول»[9]
فقد خرجنا بالنتیجه التالیة: بأنّ الکتاب أوّل جامع حدیثیّ قام بکتابته علیّ علیه السلام لتدوین السنّة وصیانتها من الضیاع[10]
لا يوجد تعليق