الجواب الاجمالي:
إنّ لعلوم أئمة أهل البیت مصادر مختلفة، منها:
1- النقل عن آبائهم عن رسول اللَّه صلى الله علیه وآله.
2- النقل عن کتاب علیّ
3- الإلهام أو تحدیث الملائکة
1- النقل عن آبائهم عن رسول اللَّه صلى الله علیه وآله.
2- النقل عن کتاب علیّ
3- الإلهام أو تحدیث الملائکة
الجواب التفصيلي:
إنّ لعلوم أئمة أهل البیت مصادر مختلفة، ونشیر إلى أُصولها تارکین البحث فی فروعها:
1- النقل عن آبائهم عن رسول اللَّه صلى الله علیه وآله:
إنّهم علیهم السلام کثیراً ما یروون الحدیث عن آبائهم عن رسول اللَّه صلى الله علیه وآله معنعناً، من دون أن یتوسّط بین الأسانید شخص بین آبائهم وأجدادهم.
فمثلًا لمّا ترک علیّ بن موسى الرضا نیسابور عازماً إلى مرو، اجتمعت حوله مجموعة کبیرة من المحدّثین وطلبوا منه أن یحدّثهم بحدیث عن جدّه صلى الله علیه وآله، فقال:
«حدّثنی أبی موسى بن جعفر، قال: حدّثنی أبی جعفر الصادق، قال: حدّثنی أبی أبو جعفر الباقر، قال: حدّثنی أبی علیّ بن الحسین، قال: حدّثنی أبیالحسین بن علیّ، قال: حدّثنی أبی علیّ بن أبی طالب، قال: حدّثنی رسولاللَّه عن جبرئیل علیه السلام عن اللَّه قال: لا إله إلّا اللَّه حصنی، فمن دخل حصنی أمن من عذابی»[1]
إنّ هذا النوع من الأحادیث متوفّر فی الجوامع الحدیثیة للشیعة؛ فلو قام باحث بجمع هذا النوع الذی یروی فیه کابر عن کابر والإمام بعد الإمام لبلغ موسوعة کبیرة.
و هذا هو هشام بن سلمان، وحمّاد بن عثمان، وغیرهما من أصحاب الإمام الصادق، قالوا: سمعنا أبا عبد اللَّه علیه السلام یقول: حدیثی حدیث أبی، وحدیث أبی حدیث جدّی، وحدیث جدّی حدیث الحسین، وحدیث الحسین حدیث الحسن، وحدیث الحسن حدیث أمیر المؤمنین علیه السلام، وحدیث أمیر المؤمنین حدیث رسولاللَّه صلى الله علیه وآله وحدیث رسول اللَّه قول اللَّه عزوجل[2]
2- النقل عن کتاب علیّ:
إنّ أئمة أهل البیت کانوا یستندون إلى کتاب علیّ ویحتجّون به، فکان الکتاب أحد مصادر علومهم التی یصدرون عنها.
3- الإلهام أو تحدیث الملائکة:
إنّ أئمة أهل البیت حسب النصوص محدّثون؛ تحدّثهم الملائکة، کما کانت تحدّث مریم البتول وامرأة الخلیل، فما کان یخبرون به من الملاحم أو یجیبون عن الأسئلة فالکلّ ممّا کان یلقى فی روعهم.
وهذا النوع من المصدر وإن کان ثقیلًا على من لم یعرف مقاماتهم، إلّا أنّه صحیح لمن درس حیاتهم، ووقف على أحوالهم[3]
1- النقل عن آبائهم عن رسول اللَّه صلى الله علیه وآله:
إنّهم علیهم السلام کثیراً ما یروون الحدیث عن آبائهم عن رسول اللَّه صلى الله علیه وآله معنعناً، من دون أن یتوسّط بین الأسانید شخص بین آبائهم وأجدادهم.
فمثلًا لمّا ترک علیّ بن موسى الرضا نیسابور عازماً إلى مرو، اجتمعت حوله مجموعة کبیرة من المحدّثین وطلبوا منه أن یحدّثهم بحدیث عن جدّه صلى الله علیه وآله، فقال:
«حدّثنی أبی موسى بن جعفر، قال: حدّثنی أبی جعفر الصادق، قال: حدّثنی أبی أبو جعفر الباقر، قال: حدّثنی أبی علیّ بن الحسین، قال: حدّثنی أبیالحسین بن علیّ، قال: حدّثنی أبی علیّ بن أبی طالب، قال: حدّثنی رسولاللَّه عن جبرئیل علیه السلام عن اللَّه قال: لا إله إلّا اللَّه حصنی، فمن دخل حصنی أمن من عذابی»[1]
إنّ هذا النوع من الأحادیث متوفّر فی الجوامع الحدیثیة للشیعة؛ فلو قام باحث بجمع هذا النوع الذی یروی فیه کابر عن کابر والإمام بعد الإمام لبلغ موسوعة کبیرة.
و هذا هو هشام بن سلمان، وحمّاد بن عثمان، وغیرهما من أصحاب الإمام الصادق، قالوا: سمعنا أبا عبد اللَّه علیه السلام یقول: حدیثی حدیث أبی، وحدیث أبی حدیث جدّی، وحدیث جدّی حدیث الحسین، وحدیث الحسین حدیث الحسن، وحدیث الحسن حدیث أمیر المؤمنین علیه السلام، وحدیث أمیر المؤمنین حدیث رسولاللَّه صلى الله علیه وآله وحدیث رسول اللَّه قول اللَّه عزوجل[2]
2- النقل عن کتاب علیّ:
إنّ أئمة أهل البیت کانوا یستندون إلى کتاب علیّ ویحتجّون به، فکان الکتاب أحد مصادر علومهم التی یصدرون عنها.
3- الإلهام أو تحدیث الملائکة:
إنّ أئمة أهل البیت حسب النصوص محدّثون؛ تحدّثهم الملائکة، کما کانت تحدّث مریم البتول وامرأة الخلیل، فما کان یخبرون به من الملاحم أو یجیبون عن الأسئلة فالکلّ ممّا کان یلقى فی روعهم.
وهذا النوع من المصدر وإن کان ثقیلًا على من لم یعرف مقاماتهم، إلّا أنّه صحیح لمن درس حیاتهم، ووقف على أحوالهم[3]
لا يوجد تعليق