الجواب الاجمالي:
معنى الرؤیة الواردة فی الأخبار: العلم، وذلک أنّ الدنیا دار شکوک وارتیاب وخطرات، فإذا کان یومُ القیامة کُشف للعباد من آیات اللَّه وأُموره فی ثوابه وعقابه، ما یزول به الشکوک، وتُعلم حقیقة قدرة اللَّه عزّ وجلّ
الجواب التفصيلي:
قسم من الرّؤیة لا یتوقّف على الأعین والأبصار، ینالُها الأمثل فالأمثل من المؤمنین، قال سبحانه: «کَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْیَقِینِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِیمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَینَ الْیَقِین» (التکاثر/ 5- 7)، فمن علم عین الیقین یرى لهیب الجحیم من هذه النشأة لا بعین مادیة ولا بصر جسمانی، إنّما هی رؤیة أخبر عنها الکتاب ولاتتوقف على الجهة والمقابلة ولا التجسیم والمشابهة، ولیس المراد من الرؤیة فی الآیة العلمَ القطعی، فإنّ العلم إن کان قطعیاً غیر الرؤیة، قال سبحانه: «وَکَذلِکَ نُرِی إِبْرَاهِیمَ مَلَکُوتَ السَّموَاتِ والْأَرْضِ ولِیَکُونَ مِنَ الْمُوقِنِینَ» (الأنعام/ 75).
قال العلّامة الطباطبائی: إنّه تعالى یُثبت فی کلامه قسماً من الرؤیة والمشاهدة وراء الرؤیة البصریة الحسیة، وهی نوع شعور فی الانسان، یشعر بالشیء بنفسه من غیر استعمال آلة حسیة أو فکریة، وفی ضوء ذلک إنّ للإنسان شعوراً بربّه غیر ما یعتقد بوجوده من طریق الفکر واستخدام الدلیل، بل یجد وجداناً من غیر أن یحجبه عنه حاجب ولایجرّه إلى الغفلة عنه اشتغاله بنفسه ومعاصیه التی اکتسبها، والذی یتجلّى من کلامه سبحانه إنّ هذا العلم المسمّى بالرؤیة واللقاء یتمّ للصالحین من عباد اللَّه یوم القیامة، فهناک مواطن التشرّف بهذا التشریف، وأمّا فی هذه الدنیا والانسان مشتغل ببدنه ومنغمر فی غمرات حوائجه الطبیعیة وهو سالک لطریق اللقاء فهو بعدُ فی طریق هذا العلم لم یتم له حتى یلقى ربه، قال تعالى: «یَا أَیُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّکَ کَادِحٌ إِلَى رَبِّکَ کَدْحاً فَمُلَاقِیهِ»(الانشقاق/ 6).
فهذا هو العلم الضروری الخاص الذی أثبته اللَّه تعالى لنفسه وسمّاه رؤیة ولقاء، ولا یهمّنا البحث عن أنها على نحو الحقیقة أو المجاز، والقرآن أول کاشف عن هذه الحقیقة على هذا الوجه البدیع، فالکتب السماویة السابقة على ما بأیدینا ساکتة عن اثبات هذا النوع من العلم باللَّه وتخلو عن الأبحاث المأثورة عن الفلاسفة الباحثین عن هذه المسائل، فإنّ العلم الحضوری عندهم کان منحصراً فی علم الشیء بنفسه حتى یکشف عنه فی الإسلام، فللقرآن المنّة فی تنقیح المعارف الإلهیة[1]
هذا التفسیر للرؤیة القلبیة ممّا أفاده أُستاذُنا العلّامة الطباطبائی رحمه الله، ولکن ربّما یفسّر بالعلم القطعی الضروری الذی لا یتردّد إلیه الریب، کما سننقله عن الشیخ الصدوق توضیحاً للروایات الصادرة عن أئمة أهل البیت حول الرؤیة القلبیة، فإلیک ما روى عنهم - صلوات اللَّه علیهم- :
إنّ فی روایات أئمة أهل البیت علیهم السلام تصریحاً بصحّة الرؤیة القلبیة، واللائح منها زیادة الیقین بظهور عظمته وقدرته، وإلیک البیان:
1- أخرج الصّدوق عن یعقوب بن اسحاق، قال: کتبت إلى أبی محمّد (الحسن العسکری) علیه السلام أسأله کیف یعبد ربّه وهو لا یراه؟
فوقّع علیه السلام: «یا أبا یوسف جلّ سیدی ومولای والمنعم علیّ وعلى آبائی أن یُرى»، قال: وسألته هل رأى رسول اللَّه صلى الله علیه وآله ربّه؟ فوقّع علیه السلام: «إنّ اللَّه تبارک وتعالى أرى رسوله بقلبه من نور عظمته ما أحبّ»[2]
2- أخرج الصدوق عن ابن أبی نصر (البزنطی) عن أبی الحسن الرضا علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه وآله: «لما أُسری بی إلى السماء بلغ بی جبرئیل مکاناً لم یطأه جبرئیل قطُّ، فکشف لی فأرانی اللَّه عزّ وجلّ من نور عظمته ما أُحب»[3]
وفی ضوء ذلک فالرؤیة القلبیة شهود نور عظمته فی النشأتین، وهو غیر ما نقلناه عن العلّامة الطباطبائی.
3- أخرج الصدوق عن عبید بن زرارة عن أبیه قال: قلت لأبی عبد اللَّه علیه السلام: جعلت فداک الغشیة التی کانت تصیب رسول اللَّه إذا نزل علیه الوحی، فقال: «ذاک إذا لم یکن بینه وبین اللَّه أحد، ذاک إذا تجلّى اللَّه له»، قال: ثمّ قال: «تلک النبوّة یا زرارة وأقبل یتخشّع»[4]
4- أخرج الصدوق عن محمّد بن الفضیل قال: سألت أبا الحسن علیه السلام: هل رأى رسول اللَّه صلى الله علیه وآله ربّه عزّ وجلّ، فقال: «رآه بقلبه، أما سمعت اللَّه عزّ وجلّ یقول: «مَا کَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأى»، أی لم یره بالبصر[5] ولکن رآه بالفؤاد».
5- أخرج الصدوق عن أبی بصیر عن أبی عبد اللَّه علیه السلام فی جواب سؤال شخص عن رؤیة اللَّه یوم القیامة، فقال فی ذیل الجواب: «و لیست الرؤیة بالقلب کالرؤیة بالعین، تعالى اللَّه عمّا یصفه المشبّهون والملحدون»[6]
ثمّ إنّ للمحدّث الأکبر الشیخ الصدوق (306- 381 ه) الذی طاف البلاد شرقاً وغرباً وجمع أحادیث الرسول وعترته، کلاماً فی الرؤیة القلبیة، وحکى أنّ محدّثین کبیرین من محدّثی الشیعة کأحمد بن محمّد بن عیسى القمی (المتوفى بعد سنة 280 ه) ومحمّد بن أحمد بن یحیى رووها فی جامعهما ولکن لم ینقلها فی کتاب التوحید، یقول:
و الأخبار التی رُویت فی هذا المعنى وأخرجها مشایخنا- رضی اللَّه عنهم- فی مصنّفاتهم عندی صحیحة، وأنا ترکت ایرادها فی هذا الباب خشیةَ أنْ یقرأها جاهلٌ بمعانیها فیکذب بها فیکفر باللَّه عزّ وجلّ وهو لا یعلم[7]
ثمّ إنّ شیخنا الصدوق فسّر الرؤیة القلبیة بما یلی:
و معنى الرؤیة الواردة فی الأخبار: العلم، وذلک أنّ الدنیا دار شکوک وارتیاب وخطرات، فإذا کان یومُ القیامة کُشف للعباد من آیات اللَّه وأُموره فی ثوابه وعقابه، ما یزول به الشکوک، وتُعلم حقیقة قدرة اللَّه عزّ وجلّ، وتصدیقُ ذلک فی کتاب اللَّه عزّ وجلّ: «لَقَدْ کُنْتَ فِی غَفْلَةٍ مِنْ هذَا فَکَشَفْنَا عَنْکَ غِطَاءَکَ فَبَصَرُکَ الْیَوْمَ» (ق/ 22) فمعنى ما روى فی الحدیث أنه عزّ وجلّ یرى أی یعلم عِلماً یقینیاً کقوله عزّ وجلّ: «أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّکَ کَیْفَ مَدَّ الظِّل» (الفرقان/ 45) وقوله: «أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِی حَاجَّ إِبْرَاهِیمَ فِی رَبِّهِ» (البقرة/ 258) وقوله: «أَلَمْ تَرَ کَیْفَ فَعَلَ رَبُّکَ بِأَصْحَابِ الْفِیلِ» (الفیل/ 1) وأشباه ذلک من رؤیة القلب ولیست من رؤیة العین[8].[9]
قال العلّامة الطباطبائی: إنّه تعالى یُثبت فی کلامه قسماً من الرؤیة والمشاهدة وراء الرؤیة البصریة الحسیة، وهی نوع شعور فی الانسان، یشعر بالشیء بنفسه من غیر استعمال آلة حسیة أو فکریة، وفی ضوء ذلک إنّ للإنسان شعوراً بربّه غیر ما یعتقد بوجوده من طریق الفکر واستخدام الدلیل، بل یجد وجداناً من غیر أن یحجبه عنه حاجب ولایجرّه إلى الغفلة عنه اشتغاله بنفسه ومعاصیه التی اکتسبها، والذی یتجلّى من کلامه سبحانه إنّ هذا العلم المسمّى بالرؤیة واللقاء یتمّ للصالحین من عباد اللَّه یوم القیامة، فهناک مواطن التشرّف بهذا التشریف، وأمّا فی هذه الدنیا والانسان مشتغل ببدنه ومنغمر فی غمرات حوائجه الطبیعیة وهو سالک لطریق اللقاء فهو بعدُ فی طریق هذا العلم لم یتم له حتى یلقى ربه، قال تعالى: «یَا أَیُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّکَ کَادِحٌ إِلَى رَبِّکَ کَدْحاً فَمُلَاقِیهِ»(الانشقاق/ 6).
فهذا هو العلم الضروری الخاص الذی أثبته اللَّه تعالى لنفسه وسمّاه رؤیة ولقاء، ولا یهمّنا البحث عن أنها على نحو الحقیقة أو المجاز، والقرآن أول کاشف عن هذه الحقیقة على هذا الوجه البدیع، فالکتب السماویة السابقة على ما بأیدینا ساکتة عن اثبات هذا النوع من العلم باللَّه وتخلو عن الأبحاث المأثورة عن الفلاسفة الباحثین عن هذه المسائل، فإنّ العلم الحضوری عندهم کان منحصراً فی علم الشیء بنفسه حتى یکشف عنه فی الإسلام، فللقرآن المنّة فی تنقیح المعارف الإلهیة[1]
هذا التفسیر للرؤیة القلبیة ممّا أفاده أُستاذُنا العلّامة الطباطبائی رحمه الله، ولکن ربّما یفسّر بالعلم القطعی الضروری الذی لا یتردّد إلیه الریب، کما سننقله عن الشیخ الصدوق توضیحاً للروایات الصادرة عن أئمة أهل البیت حول الرؤیة القلبیة، فإلیک ما روى عنهم - صلوات اللَّه علیهم- :
إنّ فی روایات أئمة أهل البیت علیهم السلام تصریحاً بصحّة الرؤیة القلبیة، واللائح منها زیادة الیقین بظهور عظمته وقدرته، وإلیک البیان:
1- أخرج الصّدوق عن یعقوب بن اسحاق، قال: کتبت إلى أبی محمّد (الحسن العسکری) علیه السلام أسأله کیف یعبد ربّه وهو لا یراه؟
فوقّع علیه السلام: «یا أبا یوسف جلّ سیدی ومولای والمنعم علیّ وعلى آبائی أن یُرى»، قال: وسألته هل رأى رسول اللَّه صلى الله علیه وآله ربّه؟ فوقّع علیه السلام: «إنّ اللَّه تبارک وتعالى أرى رسوله بقلبه من نور عظمته ما أحبّ»[2]
2- أخرج الصدوق عن ابن أبی نصر (البزنطی) عن أبی الحسن الرضا علیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه وآله: «لما أُسری بی إلى السماء بلغ بی جبرئیل مکاناً لم یطأه جبرئیل قطُّ، فکشف لی فأرانی اللَّه عزّ وجلّ من نور عظمته ما أُحب»[3]
وفی ضوء ذلک فالرؤیة القلبیة شهود نور عظمته فی النشأتین، وهو غیر ما نقلناه عن العلّامة الطباطبائی.
3- أخرج الصدوق عن عبید بن زرارة عن أبیه قال: قلت لأبی عبد اللَّه علیه السلام: جعلت فداک الغشیة التی کانت تصیب رسول اللَّه إذا نزل علیه الوحی، فقال: «ذاک إذا لم یکن بینه وبین اللَّه أحد، ذاک إذا تجلّى اللَّه له»، قال: ثمّ قال: «تلک النبوّة یا زرارة وأقبل یتخشّع»[4]
4- أخرج الصدوق عن محمّد بن الفضیل قال: سألت أبا الحسن علیه السلام: هل رأى رسول اللَّه صلى الله علیه وآله ربّه عزّ وجلّ، فقال: «رآه بقلبه، أما سمعت اللَّه عزّ وجلّ یقول: «مَا کَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأى»، أی لم یره بالبصر[5] ولکن رآه بالفؤاد».
5- أخرج الصدوق عن أبی بصیر عن أبی عبد اللَّه علیه السلام فی جواب سؤال شخص عن رؤیة اللَّه یوم القیامة، فقال فی ذیل الجواب: «و لیست الرؤیة بالقلب کالرؤیة بالعین، تعالى اللَّه عمّا یصفه المشبّهون والملحدون»[6]
ثمّ إنّ للمحدّث الأکبر الشیخ الصدوق (306- 381 ه) الذی طاف البلاد شرقاً وغرباً وجمع أحادیث الرسول وعترته، کلاماً فی الرؤیة القلبیة، وحکى أنّ محدّثین کبیرین من محدّثی الشیعة کأحمد بن محمّد بن عیسى القمی (المتوفى بعد سنة 280 ه) ومحمّد بن أحمد بن یحیى رووها فی جامعهما ولکن لم ینقلها فی کتاب التوحید، یقول:
و الأخبار التی رُویت فی هذا المعنى وأخرجها مشایخنا- رضی اللَّه عنهم- فی مصنّفاتهم عندی صحیحة، وأنا ترکت ایرادها فی هذا الباب خشیةَ أنْ یقرأها جاهلٌ بمعانیها فیکذب بها فیکفر باللَّه عزّ وجلّ وهو لا یعلم[7]
ثمّ إنّ شیخنا الصدوق فسّر الرؤیة القلبیة بما یلی:
و معنى الرؤیة الواردة فی الأخبار: العلم، وذلک أنّ الدنیا دار شکوک وارتیاب وخطرات، فإذا کان یومُ القیامة کُشف للعباد من آیات اللَّه وأُموره فی ثوابه وعقابه، ما یزول به الشکوک، وتُعلم حقیقة قدرة اللَّه عزّ وجلّ، وتصدیقُ ذلک فی کتاب اللَّه عزّ وجلّ: «لَقَدْ کُنْتَ فِی غَفْلَةٍ مِنْ هذَا فَکَشَفْنَا عَنْکَ غِطَاءَکَ فَبَصَرُکَ الْیَوْمَ» (ق/ 22) فمعنى ما روى فی الحدیث أنه عزّ وجلّ یرى أی یعلم عِلماً یقینیاً کقوله عزّ وجلّ: «أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّکَ کَیْفَ مَدَّ الظِّل» (الفرقان/ 45) وقوله: «أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِی حَاجَّ إِبْرَاهِیمَ فِی رَبِّهِ» (البقرة/ 258) وقوله: «أَلَمْ تَرَ کَیْفَ فَعَلَ رَبُّکَ بِأَصْحَابِ الْفِیلِ» (الفیل/ 1) وأشباه ذلک من رؤیة القلب ولیست من رؤیة العین[8].[9]
لا يوجد تعليق