الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
إنّ أئمّة أهل البیت هم المرجع الثانی للمسلمین بعد کتاب اللّه فیما اختلفوا فیه، فإنّهم حفظة سنن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلّم و عیبة علمه، فقد نصّ الرسول صلّى اللّه علیه و آله و سلّم على ذلک فی حدیث الثقلین الذی اتّفق المسلمون على نقله و صحته و قال: «إنّی تارک فیکم الثقلین، کتاب اللّه و عترتی»[1]
فإذا کانت هذه مکانة أهل البیت، فلنرجع إلیهم فی کیفیّة وضوء رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلّم، فإنّهم ارتشفوا من عذب معین، و حفظوا سنّة الرسول بنقل کابر عن کابر، و إلیک ما رووه:
1- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد و أبی داود جمیعا، عن الحسین بن سعید، عن فضالة، عن داود بن فرقد، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: إنّ أبی کان یقول: إنّ للوضوء حدّا من تعدّاه لم یؤجر، و کان أبی یقول: إنّما یتلدّد، فقال له رجل: و ما حدّه؟ قال: تغسل وجهک و یدیک، و تمسح رأسک و رجلیک[2]
2- علی، عن أبیه، و محمد بن إسماعیل عن الفضل بن شاذان جمیعا، عن حماد بن عیسى، عن حریز، عن زرارة قال: قال أبو جعفر علیه السّلام: ألا أحکی لکم وضوء رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلّم؟ فقلنا: بلى، فدعا بقعب فیه شیء من ماء، ثم وضعه بین یدیه، ثم حسر عن ذراعیه، ثم غمس فیه کفّه الیمنى، ثم قال: هکذا إذا کانت الکفّ طاهرة، ثم غرف فملأها ماء فوضعها على جبینه، ثم قال: «بسم اللّه» و سدله على أطراف لحیته، ثم أمرّ یده على وجهه و ظاهر جبینه مرة واحدة، ثم غمس یده الیسرى فغرف بها ملأها، ثم وضعه على مرفقه الیمنى و أمرّ کفّه على ساعده حتى جرى الماء على أطراف أصابعه، ثم غرف بیمینه ملأها، فوضعه على مرفقه الیسرى، و أمرّ کفّه على ساعده حتى جرى الماء على أطراف أصابعه، و مسح مقدم رأسه و ظهر قدمیه ببلّة یساره و بقیة بلّة یمناه.
قال: و قال أبو جعفر علیه السّلام: إنّ اللّه وتر یحب الوتر، فقد یجزئک من الوضوء ثلاث غرفات: واحدة للوجه و اثنتان للذراعین، و تمسح ببلة یمناک ناصیتک و ما بقی من بلّة یمینک ظهر قدمک الیمنى، و تمسح ببلّة یسارک ظهر قدمک الیسرى، قال زرارة: قال أبو جعفر علیه السّلام: سأل رجل أمیر المؤمنین علیه السّلام عن وضوء رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلّم فحکى له مثل ذلک[3]
3- علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عمر بن أذینة، عن زرارة و بکیر أنّهما سألا أبا جعفر علیه السّلام عن وضوء رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلّم، فدعا بطست أو تور فیه ماء، فغمس یده الیمنى فغرف بها غرفة فصبّها على وجهه فغسل بها وجهه، ثم غمس کفّه الیسرى فغرف بها غرفة فأفرغ على ذراعه الیمنى فغسل بها ذراعه من المرفق إلى الکفّ لا یردها إلى المرفق، ثم غمس کفّه الیمنى فأفرغ بها على ذراعه الیسرى من المرفق و صنع بها مثل ما صنع بالیمنى، ثم مسح رأسه و قدمیه ببلل کفه، لم یحدث لهما ماء جدیدا، ثم قال: و لا یدخل أصابعه تحت الشراک، قال: ثم قال: إنّ اللّه عزّ و جلّ یقول:
«یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَ أَیْدِیَکُمْ» (المائدة: 6).
فلیس له أن یدع شیئا من یدیه إلى المرفقین إلّا غسله، لأنّ اللّه یقول:
فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَ أَیْدِیَکُمْ إِلَى الْمَرافِقِ ثم قال: وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَ أَرْجُلَکُمْ إِلَى الْکَعْبَیْنِ فإذا مسح بشیء من رأسه أو بشیء من قدمیه ما بین الکعبین إلى أطراف الأصابع فقد أجزأه.
قال: فقلنا: أین الکعبان؟ قال: ههنا، یعنی: المفصل دون عظم الساق، فقلنا: هذا ما هو؟
فقال: هذا من عظم الساق، و الکعب أسفل من ذلک.
فقلنا: أصلحک اللّه فالغرفة الواحدة تجزی للوجه و غرفة للذراع؟ قال: نعم إذا بالغت فیها و الثنتان تأتیان على ذلک کلّه[4]
4- عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علی بن الحکم، عن داود بن النعمان، عن أبی أیوب، عن بکیر بن أعین، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: ألا أحکی لکم وضوء رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلّم، فأخذ بکفّه الیمنى کفّا من ماء فغسل به وجهه، ثم أخذ بیده الیسرى کفّا من ماء فغسل به یده الیمنى، ثم أخذ بیده الیمنى کفّا من ماء فغسل به یده الیسرى، ثم مسح بفضل یدیه رأسه ورجلیه[5].[6]
لا يوجد تعليق