الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
قد روی من أعلام الصّحابة و التّابعین روایات دالّة على لزوم المسح فی الوضوء ، کما یأتی :
1- حدثنا عبد اللّه، حدثنا إسحاق، حدثنا سفیان قال: رأیت علیا علیه السّلام توضّأ فمسح ظهورهما[1]
2- روى المتقی الهندی عن مسند أحمد و مصنف البزاز و مسند أبی یعلى و حلیة الأولیاء لأبی نعیم و الکلّ رووه بأسانیدهم عن حمران، انّه قال: رأیت عثمان دعا بماء غسل فغسل کفیه ثلاثا، و مضمض و استنشق، و غسل وجهه ثلاثا، و ذراعیه ثلاثا، و مسح برأسه و ظهر قدمیه.[2]
3- قال ابن جریر: حدثنا علی بن سهل، حدثنا مؤمل، حدثنا حماد، حدثنا عاصم الأحول، عن أنس قال: نزل القرآن بالمسح و السنّة بالغسل، و هذا اسناد صحیح[3]
4- قال ابن جریر: حدثنا أبو کریب، حدثنا محمد بن قیس الخراسانی، عن ابن جریج، عن عمرو بن دینار، عن عکرمة، عن ابن عباس قال: الوضوء غسلتان و مسحتان[4]
5- قال ابن جریر: حدثنی یعقوب، قال: حدثنا ابن علیة، قال عبد اللّه العتکی، عن عکرمة، قال: لیس على الرجلین غسل، إنّما نزل فیهما المسح[5]
6- قال ابن جریر: حدثنا ابن حمید، قال: حدثنا هارون، عن عنبسة، عن جابر، عن أبی جعفر الباقر علیه السّلام قال: امسح على رأسک و قدمیک[6]
7- قال ابن جریر: حدثنی یعقوب، قال: حدثنا ابن علیة بن داود، عن الشعبی انّه قال: إنّما هو المسح على الرجلین ألا ترى أنّه ما کان علیه الغسل جعل علیه المسح، و ما کان علیه المسح أهمل[7]
یرید ما کان علیه الغسل فی الوضوء جعل علیه المسح فی التیمم و ما کان علیه المسح فی الوضوء أهمل فی التیمم.
8- قال ابن جریر: حدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا عبد الوهاب، قال: حدثنا داود، عن عامر الشعبی انّه قال: أمر أن یمسح فی التیمم ما أمر أن یغسل فی الوضوء، و أبطل ما أمر أن یمسح فی الوضوء الرأس و الرجلان[8]
9- قال ابن جریر: حدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا ابن أبی عدی، عن داود، عن الشعبی، قال: أمر أن یمسح بالصعید فی التیمم ما أمر أن یغسل بالماء، و أهمل ما أمر أن یمسح بالماء[9]
10- قال ابن جریر: حدثنا أبو بشیر الواسطی إسحاق بن شاهین قال: حدثنا خالد بن عبد اللّه، عن یونس، قال: حدثنی من صحب عکرمة إلى واسط، قال: فما رأیته غسل رجلیه انّما یمسح علیهما حتى خرج منها[10]
11- قال ابن جریر: حدثنا بشر قال حدثنا یزید قال حدثنا سعید عن قتادة قوله: یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَ أَیْدِیَکُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَ أَرْجُلَکُمْ إِلَى الْکَعْبَیْنِ افترض اللّه غسلتین و مسحتین[11]
12- قال الحافظ ابن کثیر: و قد روی عن طائفة من السلف القول بالمسح، فروى ابن جریر، عن حمید قال: قال موسى بن أنس و نحن عنده: یا أبا حمزة إنّ الحجّاج خطبنا بالأهواز و نحن معه، فذکر الطهور فقال: اغسلوا وجوهکم و أیدیکم و امسحوا برؤوسکم و أرجلکم و أنّه لیس شیء من ابن آدم أقرب من خبثه من قدمیه، فاغسلوا بطونهما و ظهورهما و عراقیبهما، فقال أنس: صدق اللّه و کذب الحجاج، قال اللّه تعالى: وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَ أَرْجُلَکُمْ.
قال: و کان أنس إذا مسح قدمیه بلّها.
قال ابن کثیر: اسناده صحیح إلیه.[12]
13- قال ابن جریر: حدّثنی أبو السائب، حدثنا: ابن إدریس، عن داود ابن أبی هند، عن الشعبی قال: نزل جبرئیل بالمسح، ثم قال الشعبی: ألا ترى أنّ التیمّم أن یمسح ما کان غسل، و یلغى ما کان مسحا[13]
14- حدثنا ابن أبی زیاد، حدثنا یزید، أخبرنا إسماعیل قلت: لعامر (الشعبی) أنّ أناسا یقولون: إنّ جبرئیل نزل بغسل الرجلین، فقال: نزل جبرئیل بالمسح[14]
15- مسند علی، عن النزال بن سبرة انّه رأى علیا بال و دعا بماء فتوضأ، ثم مسح على نعلیه و قدمیه، ثم دخل المسجد فخلع نعلیه، ثم صلّى[15]
16- فی الکنز من سنن سعید بن منصور، عن أبی ظبیان، قال: رأیت علیا و علیه إزار أصفر و خمیصة و فی یده عنزة أتى حائط السجن فبال، ثم تنحّى فتوضأ و مسح على نعلیه و قدمیه، ثم دخل المسجد فخلع نعلیه، ثم صلّى[16]
هذا غیض من فیض، و قلیل من کثیر، فمن تفحّص المسانید و الصحاح و مجامع الآثار یقف على أکثر ممّا وقفنا علیه على وجه عابر[17]
لا يوجد تعليق