الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
أنکر ابن تیمیة دور الإمام علی (علیه السلام) فی الحروب و الغزوات التی خاضها المسلمون مع رسول الله (صلى الله علیه و آله و سلم)، و قال: سیفه جزء من أجزاء کثیرة ـ إلى أن قال: ـ و کثیر من الوقائع التی ثبت بها الإسلام لم یکن لسیفه فیها تأثیر، کیوم بدر کان سیفاً من سیوف کثیرة[1]
نقول: نحن نعرض قول ابن تیمیة هذا على ما ورد فی «السیرة النبویة» لابن هشام حوَل مَنْ قُتل فی معرکة بدر من المشرکین على ید علی بن أبی طالب:
1. العاص بن سعید بن العاص بن أُمیّة. 2. الولید بن عتبة بن ربیعة. 3. عامر بن عبد الله.
4. طعیمة بن عدی بن نوفل[2] 5. نوفل بن خویلد بن أسد. 6. النضر بن الحارث بن کلدة.
7. عمیر بن عثمان بن عمرو[3] 8. حرملة بن عمرو. قتله خارجة بن زید، ویقال: بل علی بن أبی طالب.
13. مسعود بن أبی أُمیة بن المغیرة. 14. عبد الله بن المنذر بن أبی رفاعة. 15. العاص بن منبّه بن الحجّاج.
16. أبو العاص بن قیس بن عدیّ[6] 17. عقبة بن أبی مُعیط.
و ممّن اشترک (علیه السلام) فی قتله:
1. حنظلة بن أبی سفیان. یقال: اشترک فیه هو و حمزة و زید بن حارثة.
2. عتبة بن ربیعة بن عبد شمس. اشترک فیه هو و عبیدة بن الحارث و حمزة.
3. زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد. یقال: اشترک فیه هو و حمزة و ثابت.
4. عقیل بن الأسود بن المطلب.اشترک فیه هو و حمزة[7]
و ها هو الإمام علی (علیه السلام) یخاطب معاویة فی کتاب له إلیه: «و عندی السیف الذی أعضضته بجدّک و خالک و أخیک فی مقام واحد».وخاطبه فی کتاب آخر: «فأنا أبو حسن قاتل جدّک و أخیک و خالک شدخاً یوم بدر»[8]
و روى مسلم فی صحیحه باسناده عن قیس بن عُباد، قال: سمعت أباذرّ یقسم قسماً أنّ «هذانِ خَصْمانِ اختَصَمُوا فی رَبِّهِم»( الحج:19). أنّها نزلت فی الذین برزوا یوم بدر: حمزة، و علی، و عبیدة بن الحارث، و عتبة و شیبة ابنا ربیعة، و الولید بن عتبة[9]
و أمّا آثار علیّ (علیه السلام) فی غزوة أُحد، فهی آثار مشهورة سجّلها المؤرخون و أصحاب السّیر فی صحائفهم، و من ذلک ما رواه الطبری فی تاریخه، قال:
حدّثنا أبو کریب قال: حدثنا عثمان بن سعید قال: حدثنا حبان بن علی، عن محمد بن عبید الله بن أبی رافع، عن أبیه، عن جدّه قال: لمّا قتل علی بن أبی طالب أصحاب الألویة أبصر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) جماعة من المشرکین، فقال لعلی: إحمل علیهم، فحمل علیهم و فرق جمعهم، و قتل عمرو بن عبد الله الجحمی، ثم أبصر جماعة أُخرى، فقال لعلی: إحمل علیهم، فحمل علیهم، و فرّق جمعهم، و قتل شیبة بن مالک، فقال جبریل: یا رسول الله إنّ هذه للمواساة، فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله وسلم): «إنّه منی و أنا منه»، فقال جبریل: و أنا منکما، قال: فسمعوا صوتاً:
لا سیف إلاّ ذو الفقار *** ولا فتــى إلاّ علــی[10]
و قال ابن أبی الحدید (بعد أن نقل عن الواقدی و ابن حبیب و المدائنی، أسماء المقتولین من المشرکین بأُحد، و أسماء قاتلیهم)، قال: فجمیع من قُتل من المشرکین یوم أُحد ثمانیة و عشرون، قَتل علیّ (علیه السلام) منهم ما اتُّفق علیه، و ما اختُلف فیه، اثنی عشر، وهو إلى جملة القتلى کعدّة من قَتل یوم بدر إلى جملة القتلى یومئذ، و هو قریب من النصف[11]
و فی وقعة الأحزاب، ألم یسمع ابن تیمیة بقول رسول الله (صلى الله علیه و آله و سلم) حینما برز علی (علیه السلام) لعمرو بن عبدود العامری: «برز الإیمان کلّه إلى الشرک کلّه»...
قال الفخر الرازی: إنّ رسول الله (صلى الله علیه و آله و سلم) قال: «لضربة علیٍّ یوم الخندق أفضل من عبادة الثقلین»[12]
و عن الحاکم: أنّ یحیى[13] بن آدم قال: ما شبهت قتل علیّ عمراً إلاّ بقول الله عزّ وجل: «فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللهِ وَ قَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ»(البقرة:251)[14]
و هل أنّ ابن تیمیة لم یقرأ التاریخ و لم یسمع بغزوة خیبر و لم یبلغه ما ورد فی مسند أحمد من عدّة طرق، و صحیحی مسلم، و البخاری من طرق متعدّدة، و فی الجمع بین الصّحاح الستة أیضاً عن عبد الله بن برید، قال:
سمعت أبی یقول: حاصرنا خیبر، و أخذ اللّواء أبو بکر، فانصرف، و لم یفتح له، ثمّ أخذه عمر من الغَد فرجع، و لم یفتح له، و أصاب النّاس یومئذ شدّة و جُهد، فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله وسلم): «لأُعطینّ هذه الرایة رجلاً یحبّ الله و رسوله، و یحبّه الله و رسوله، یفتح الله على یدیه».
فبات الناس یتداولون لیلتهم، أیّهم یُعطاها؟ فلمّا أصبح النّاس غدوا إلى رسول الله (صلى الله علیه و آله و سلم) کلّهم یرجو أن یُعطاها. فقال النبیّ: أین علیّ بن أبی طالب؟ فقیل: یشتکی عینه... فأرسل إلیه، فأتى، فبصق رسول الله (صلى الله علیه و آله و سلم) فی عینه، و دعا له فبَرأ، فأعطاه الرایة، و مضى علیّ فلم یرجع، حتّى فتح الله على یدیه.
قال عمر بن الخطّاب ما أحببتُ الإمارة إلاّ یومئذ، قال: فتطاولتُ ـ فتساورت لها ـ رجاء أن أُدعى لها: قال: فدعا رسول الله (صلى الله علیه و آله وسلم) علیّ بن أبی طالب فأعطاها إیّاه (فأعطاه إیّاها) و قال: امشِ و لاتلتفت حتّى یفتح الله علیک.
قال: فسار علیّ شیئاً ـ ماشیاً ـ ثمّ وقف و لم یلتفت فصرخ علیّ: یا رسول الله على ماذا أُقاتل الناس؟ قال: قاتلهم حتّى یشهدوا أن لا إله إلاّ الله، و أنّ محمّداً رسول الله، فإذا فعلوا ذلک فقد منعوا منک دماءهم و أموالهم إلاّ بحقّها، و حسابهم على الله، ففتح الله بیده»
و لنُسمِعْ ابنَ تیمیة و أتباعه و مقلّدیه قولَ ابن هشام فی السیرة فی أحداث غزوة حنین: قال: قال ابن إسحاق:
و حدّثنی عاصم بن عمر بن قتادة، عن عبد الرحمن بن جابر، عن أبیه جابر بن عبد الله، قال: بینا ذلک الرجل من هوازن صاحبُ الرایة على جمله یصنع ما یصنع، إذ هوى له [یعنی مال علیه] علیّ بن أبی طالب رضوان الله علیه و رجل من الأنصار یریدانه، قال: فیأتیه علی بن أبی طالب من خلفه، فضرب عُرقوبی الجمل، فوقع على عجزه، و وثب الأنصاری على الرجل، فضربه ضربة أطن قدمه بنصف ساقه، فانجعف عن رحله [یعنی: سقط عنه صریعاً]، قال: و اجتلد الناس، فوالله ما رجعت راجعة الناس من هزیمتهم حتى وجدوا الأسرى مکتّفین عند رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)[15]
و حامل رایة المشرکین ـ هذا ـ کان اسمه جرول، وکان یکرّ على المسلمین وینال منهم، وبقتله تمّ النصر للنبی والمؤمنین.
هذا جانب من آثار علیّ المشهودة فى أهم المعارک الّتی قامت علیها أعمدة الاسلام، و لکن ابن تیمیة تعامى عن ذلک، وجحد أمراً هو أسطع من نور الشمس فی رائعة النهار، وشذّ شذوذاً عجیباً; بقوله: «و کثیر من الوقائع التی ثبت بها الإسلام لم یکن لسیفه فیها تأثیر».
و ممّا یدلّک على شذوذ هذا القول (الّذی شاء الله تعالى أن ینطق به صاحبه لیشین به نفسه، و یفضح به سریرته)، هو قول الحافظ الکبیر المؤرّخ ابن عبدالبرّ القرطبی المالکی (المتوفّى 463هـ)، و هو یترجم لابن أبی طالب:
و أجمعوا على أنّه صلّى القبلتین، وهاجر، و شهد بدراً و الحدیبیة، وسائر المشاهد و أنّه أبلى ببدر و بأُحد و بالخندق و بخیبر بلاء عظیماً، و أنّه أغنى فی تلک المشاهد، و قام فیها المقام الکریم[16]
و ممّن سجّل بطولات علیّ فی معارک الإسلام الخالدة، من الشعراء المتقدّمین، الشاعر المفلق أبو تمّام حبیب بن أوس الطائی (المتوفّى 231هـ) فقال من قصیدة له فی مدحه (علیه السلام):
هو السیف سیف الله فی کلّ مشهد *** و سیف الرسول، لا دَدان و لا دثْر[17]
فأیّ ید للذمّ لم یبْرِ زندها *** و وجه ضلال لیس فیه له أثْر
یسدّ به الثّغر المخوف من الردى *** و یعتاص[18] من أرض العدوّ به الثغر
بأُحد و بدر حین ماج برجله *** وفرسانه أحد و ماج بهم بدر
ویوم حنین والنضیر و خیبر *** وبالخندق الثاوی بعقْوته[19] عمرو
سما للمنایا الحمر حتى تکشّفتْ *** وأسیافه حمرٌ و أرماحه حمر[20]
والحاصل ما قال عبد الکریم الخطیب المصری: لقد کان علیّ ـ کرّم الله وجهه ـ فارس الجماعة الإسلامیة الأُولى، و إنّ حسابه فیها لیس حساب عشرة رجال، و إنّما حساب عشرات و عشرات.
والصحف التی سجّلت غزوات الرسول ـ صلوات الله وسلامه علیه ـ تشهد أنّ علیّ بن أبی طالب کان جیشاً عاملاً فی کلّ ملتحم بین المسلمین والمشرکین.
وهذه حقیقة تظاهرت على صدقها الأخبار المتواترة نثراً وشعراً، کما سجّلها القصص الشعبی الشائع على الألسنة، و المتلقّى من جیل إلى جیل.
لا يوجد تعليق