الجواب الاجمالي:
لقد بذل ابن تیمیة کلّ ما فی وسعه، لردّ هذه المنقبة التی اختصّ بها علیّ وحده من دون الصحابة أجمعین، واستثار کلّ أضغانه الأمویة للحطّ من قـدر الإمام (علیه السلام)، و لجأ، لهذا الغرض، إلى مختلف الأسالیب المموِّهة والمضلِّلة، الأمر الذی أوقعه فی تناقضات واضحة، أعماه الحقد عن رؤیتها.
الجواب التفصيلي:
تضافرت الروایات على أنّ قسماً من الصّحابة کانوا یعرفون المنافقین ببغضهم علی بن أبی طالب (علیه السلام) و هذا من فضائله التی لا تنکر.
و لکن ابن تیمیة حاول أن ینکره، حیث قال: «و من قدّر أنّه سمع عن بعض الأنصار أمراً یوجب بغضه فأبغضه، لذلک کان ضالاً مخطئاً ولم یکن منافقاً لذلک، وکذلک من اعتقد فی بعض الصحابة اعتقاداً غیر مطابق فظنّ فیه أنّه کان کافراً أو فاسقاً فأبغضه لذلک، کان جاهلاً ظالماً و لم یکن منافقاً. و هذا ممّا یبیَّن به کذب ما یُروى عن بعض الصحابة کجابر أنّه قال:«ما کنّا نعرف المنافقین على عهد النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) إلاّ ببغضهم علیّ بن أبی طالب» فإنّ هذا النفی من أظهر الأُمور کذباً، لا یخفى بطلان هذا النفی على آحاد الناس فضلاً عن أن یخفى مثل ذلک على جابر أو نحوه. ثم ذکر علامات المنافقین الواردة فی سورة التوبة، و قال: لیس فی شیء منها بغض علیّ[1]
لقد بذل ابن تیمیة کلّ ما فی وسعه، لردّ هذه المنقبة التی اختصّ بها علیّ وحده من دون الصحابة أجمعین، واستثار کلّ أضغانه الأمویة للحطّ من قـدر الإمام (علیه السلام)، و لجأ، لهذا الغرض، إلى مختلف الأسالیب المموِّهة والمضلِّلة، الأمر الذی أوقعه فی تناقضات واضحة، أعماه الحقد عن رؤیتها.
والحقّ أنّ کلام جابر من أنّهم کانوا یعرفون المنافقین ببغض علیّ، هو تجسید حیّ لما صحّ من قول رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لعلیّ:«إنّه لا یحبّک إلاّ مؤمن، و لا یبغضک إلاّ منافق»[2]
فلمَ، إذاً، کلّ هذا التعسّف فی ردّ کلامه، بل فی ردّ الحدیث الشریف؟
ومن الغریب قول ابن تیمیة: إنّ القرآن الکریم ذکر علامات المنافقین، ولیس فی شیء منها بغض علیّ، ثم هو ینقل عن الصحیحین من أنّ النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) قال: «آیة المنافق ثلاث: إذا حدّث کذب، و إذا وعد أخلف، و إذا ائتمن خان»[3] و هذه العلامات، کما ترى، لم تُذکر فی القرآن الکریم.
وینقل، أیضاً، عن الصحیحین من أنّ النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) قال: «آیة الإیمان حب الأنصار، و آیة النفاق بغض الأنصار»[4] وهذه العلامة، أیضاً، لم تُذکر فی القرآن الکریم. والسبب واضح، وهو أنّ تلک الآیات لم تکن بصدد الحصر... وابن تیمیة یعلم ذلک، ولکن بغض علیّ(علیه السلام)، هو الذی حمله على هذا الجدل المقیت.
ثمّ إنّ ابن تیمیة قد فسّر کلام جابر، بما یراه، ثم ذهب إلى بیان امتناعه!! قال: والمقصود هنا أنّه یمتنع أن یقال: لا علامة للنفاق إلاّ بغض علیّ، و لا یقول هذا أحد من الصحابة[5]
و نسأل ابن تیمیة: من قال لک أنّ ما فسّرتَ به کلام جابر، هو المعنى المقصود منه؟!
و لمّا ضاقت به السبل، عاد فقال: لکنّ الذی قد یقال: إنّ بغضه من علامات النفاق، کما فی الحدیث المرفوع:«لا یبغضنی إلاّ منافق» فهذا یمکن توجیهه، فإنّه مَنْ عَلِمَ ما قام به علیّ (رضی الله عنه) من الإیمان بالله و رسوله و الجهاد فی سبیله، ثم أبغضه على ذلک، فهو منافق[6]
فلمَ إذاً، کلّ هذا الجدل و اللجاج، و الإطناب المملّ، و الذهاب فی کلّ اتجاه، من أجل ردّ کلام جابر؟؟!
و لست أدری، کیف یرى ابن تیمیة أنّ نفاق من یبغض الأنصار أظهر[7] من نفاق من یبغض علیّاً، مع أنّ هذه المزیة ثابتة لعلیّ وحده، فی حین أنّها ثابتة (مع القول بصحة الحدیث) للأنصار بمجموعهم، ففرق کبیر بین أن یبغض شخص علیّاً فیوصم بالنفاق، وبین أن یبغض طائفة واسعة هم الأنصار، و هذا یعنی أنّ من یبغض بعض الأنصار ـ لأمر ما ـ لا یُعدّ منافقاً، فی حین أن من یبغض علیّاً وحده یُعدّ منافقاً، فأیّ النفاقین أظهر؟
و من أعجب العجائب قول ابن تیمیة: «أنّ النفاق فی بغض عمر أظهر منه فی بغض علی»[8]
فلیأتنا بحدیث نبویّ یثبت هذا؟ و إلاّ فإنّ إطلاق الکلام جُزافاً و بلا دلیل لا یعجز عنه الجاهلون. اللهم إلاّ أن یدّعی ابن تیمیة أنّه أعلم بعمر من رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، وأنّ قوله هو الحقّ، ولا یمکن أن یرقى إلیه قول النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)!!! وعندئذ فلا کلام لنا معه، لأنّه لا یُستبعد من مثله أن یشتطّ فیقول ـ وقد دافع عن یزید ـ أنّ النفاق فی بغض یزید أظهر منه فی بغض علیّ.
و ختاماً إنّ القائل بعرفان المنافقین ببغض علیّ لیس هو جابر بن عبد الله وحده بل شارکه فیه غیره، وقد أخرج شیخنا المحقّق الأمینی فی غدیره مَنْ ذَکرَ هذا الموضوع من رواة الحدیث، ومنهم:
1. عن أبی ذر قال : ما کنا نعرف المنافقین على عهد رسول الله صلى الله علیه وسلم إلا بثلاث : بتکذیبهم الله ورسوله ، والتخلف عن الصلاة و ببغضهم علی بن أبی طالب (خط فی المتفق)[9]
2. أبو سعید الخدری، قال: کنّا نعرف المنافقین نحن معشر الأنصار ببغضهم علیّاً[10]
3. أبو سعید محمد بن الهیثم، قال: إن کنّا لنعرف المنافقین نحن معاشر الأنصار إلاّ ببغضهم علیّ بن أبی طالب[11]
لا يوجد تعليق