الجواب الاجمالي:
لم نجد من أهل العلم بحقائق النقل مَن رمى الحدیث بالوضع، وإنّما هم بین مصحّح، ومحسِّن، ومضعِّف، وساکت عن بعض طرقه، ولکنّ ابن تیمیة لم یُبالِ ما یقول، ولم یخش الله فیما یکتب و یسطِّر، فادّعى أنّ الحدیث من الموضوعات، وکأنّه لم یقرأ قوله سبحانه: (وَ کُلُّ صَغیر وَ کَبیر مُسْتَطَر)
الجواب التفصيلي:
من الأحادیث المشهورة فی فضائل الإمام علیّ عند محدّثی السنّة، حدیث الطائر المشوی، و یزعم ابن تیمیة أنّها من الموضوعات[1]
و قبل أن نأخذ فی مناقشة کلام ابن تیمیة حول هذا الحدیث، یحسن أن نذکر الحدیث نفسه، کما ورد فی أحد طرق الحاکم إلیه:
روى الحاکم بإسناده عن یحیى بن سعید، عن أنس بن مالک (رضی الله عنه) قال: کنت أخدم رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فقُدِّم لرسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فرخ مشوّی، فقال: اللهم ائتنی بأحبّ خلقک إلیک یأکل معی من هذا الطیر، قال: فقلت اللهم اجعله رجلاً من الأنصار، فجاء علی (رضی الله عنه) فقلت: إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) على حاجة، ثم جاء فقلت: إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) على حاجة، ثم جاء فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): افتح. فدخل، فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): ما حبسک علیّ، فقال: إنّ هذه آخر ثلاث کرّات یردّنی أنس یزعم أنّک على حاجة. فقال (صلى الله علیه وآله وسلم): ما حملک على ما صنعت؟ فقلت: یا رسول الله! سمعت دعاءک فأحببت أن یکون رجلاً من قومی. فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم): إنّ الرجل قد یحب قومه.
قال الحاکم:هذا حدیث صحیح على شرط الشیخین و لم یخرجاه. و قد رواه عن أنس جماعة من أصحابه زیادة على ثلاثین نفساً، ثمّ صحّت الروایة عن علیّ، و أبی سعید الخدری، و سفینة[2]
وقد أنکر ابن تیمیة هذا الحدیث، و قال فی ردّه على العلاّمة الحلّی، الذی کان قد أورد الحدیث فی کتابه[3]:
والجواب من وجوه:
أحدها: المطالبة بتصحیح النقل، و قوله [ یعنی العلاّمة الحلّی][4] : «روى الجمهور کافّة» کذب علیهم، فإنّ حدیث الطیر لم یروه أحد من أصحاب الصحیح، و لا صحّحه أئمّة الحدیث، و لکن هو ممّا رواه بعض الناس، کما رووا أمثاله فی فضل غیر علیّ، بل قد رُوی فی فضائل معاویة أحادیث کثیرة، و صُنِّف فی ذلک مصنّفات، و أهل العلم بالحدیث لا یصحّحون لا هذا و لا هذا.
الثانی: أنّ حدیث الطائر من المکذوبات و الموضوعات عند أهل العلم و المعرفة بحقائق النقل، قال أبوموسى المدینی:«قد جمع غیر واحد من الحفاظ طرق أحادیث الطیر للاعتبار و المعرفة، کالحاکم النیسابوری و أبی نُعیم، وابن مردویه، و سئل الحاکم عن حدیث الطیر فقال: «لا یصحّ»[5]
ونحن، بدورنا، نناقش کلام ابن تیمیة من وجوه:
الأوّل: ماذا یعنی بـ (أصحاب الصحیح) فی قوله:«إنّ حدیث الطیر لم یروه أحد من أصحاب الصحیح»، فإن عنى بهم الشیخین (البخاری و مسلم) لا غیر، تمّ قوله، و إن عنى جمیع أصحاب الصحیح، لم یتمّ، لأنّ حدیث الطیر رواه أبو عیسى الترمذی فی «الجامع الصحیح»[6] الذی عُرف بـ «سنن الترمذی»، وهو أحد الکتب الستة المعتمدة عند أهل السنّة، بل ذهب بعضهم إلى أنّه ثالث الکتب الستة، یعنی أنّ رتبته بعد صحیحی الشیخین.
ثمّ إنّ عدم روایة أصحاب الصحیح لحدیث ما، لا یضیر بشهرته و انتشاره بین جمهور المحدّثین، و لا صحّته أیضاً، فکم من حدیث صحیح شائع بین المحدّثین، لم یروه أصحاب الصحیح، و لعلّ مراجعة سریعة لکتاب «المستدرک على الصحیحین» لأبی عبد الله الحاکم، تکفی لمعرفة صحّة ما ذکرناه، فقد أورد هذا الحافظ طائفة من الأحادیث التی لم یروها الشیخان مع أنّها على شرطهما، و قد وافق الذهبیّ أبا عبد الله الحاکم فی تصحیح کثیر من تلک الأحادیث على شرطهما أو على شرط أحدهما.
الثانی: أنّ غرض ابن تیمیة من الادّعاء بأنّ حدیث الطیر (هو ممّا رواه بعض الناس)، هو التوهین من شأن الحدیث، و من رواته، وهو ادّعاء فارغ، تکذّبه کلمات أعلام حفّاظ ومحدّثی السنّة حول الحدیث، فهاک عدداً منها:
أ. قال الحاکم النیسابوری: «قد رواه عن أنس جماعة من أصحابه زیادة على ثلاثین نفساً...»[7]
ب. و قال الذهبیّ: «وأمّا حدیث الطیر فله طرق کثیرة جداً، وقد أفردتها بمصنّف...»[8]
ج. و قال ابن کثیر الدمشقی:«و حدیث الطیر قد صنّف الناس فیه، و له طرق متعدّدة...». ثم قال: «و قد جمع الناس فی هذا الحدیث مصنفات مفردة، منهم:أبو بکر بن مردویه، و الحافظ أبو طاهر محمد بن أحمد بن حمدان...و رأیت فیه [یعنی فی حدیث الطیر] مجلّداً فی جمع طرقه وألفاظه لأبی جعفر بن جریر الطبری المفسّر، صاحب التاریخ...»[9]
و بعد، فإمّا أن یکون ابن تیمیة جاهلاً بهذه الطرق الکثیرة إلى الحدیث، و شهرته، فادّعى ما لیس له به علم، وعندئذ یقال: کیف یتلاءم هذا مع کلّ هذا التعظیم والتبجیل له، وإطلاق لقب (شیخ الإسلام)علیه؟!
وإمّا أن یکون عارفاً بتلک الطرق، ولکنّه لبّس، عن عمد، على نفسه، بکتمان الحقیقة، لشیء یعتمل فی قلبه من الإمام علی (علیه السلام).
الثالث: أنّ ابن تیمیة ینقل قول أبی موسى المدینی (المتوفّى 581 هـ) أنّه «سُئل الحاکم (المتوفّى 405هـ) عن حدیث الطیر، فقال: لا یصحّ»، بینما هو یُعرض عن تصحیح الحاکم نفسه للحدیث، وتصریحه بذلک فی کتابه «المستدرک على الصحیحین»!!! [10]فأین الأمانة العلمیة، وأین الموضوعیة یا سماحة شیخ الإسلام (الأموی).
و بهذا التصحیح، تصحیح الحاکم (الذی وصفه الذهبی بالحافظ الکبیر، إمام المحدّثین)[11] یُدحَض ـ أیضاً ـ ادّعاء ابن تیمیة بأنّ أئمة الحدیث لا یصحّحون الحدیث.
و لم ینفرد الحاکم بهذا التصحیح، بل ثمة طریق آخر إلى الحدیث عند الطبرانی، صحّحه الهیثمی.
فقد روى الطبرانی بإسناده عن عبد الرحمن بن أبی نعم، عن سفینة مولى رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أنّ النبیّ أوتی بطیر، فقال: اللهم ائتنی بأحبّ خلقک إلیک یأکل معی من هذا الطیر: فجاء علی (رضی الله عنه)، فقال النبی (صلى الله علیه وآله وسلم): «اللهمّ وإلیّ»[12]
قال الحافظ نور الدین الهیثمی: رجال الطبرانی رجال الصحیح غیر فطر بن خلیفة، وهو ثقة[13]
و ممّا یثیر العجب أنّ الدکتور محمد رشاد سالم (محقّق کتاب منهاج السنّة) نقل فی هامش الکتاب المذکور تعلیقات الهیثمی على أحادیث الطیر، و لکنّه تغافل عن نقل التعلیق المتقدّم ـ[14] أعنی قول الهیثمی:«رجال الطبرانی رجال الصحیح غیر فطر بن خلیفة، وهو ثقة» ـ لأنّه یعلم أنّ هذا التعلیق یأتی على کلّ مزاعم شیخه حول الحدیث.
و هکذا تتّسق جهود أتباع النهج الأُموی الرامیة إلى طمس الحقائق، من خلال تغییب کلمات وأقوال علماء السنّة بشأن الأحادیث الواردة فی فضل علی (علیه السلام) خاصّة، و فضل أهل البیت عامّة.
الرابع: أنّ ابن تیمیة إنّما یُزری بنفسه و بعلمه حین یدّعی (أنّ حدیث الطائر من المکذوبات الموضوعات عند أهل العلم و المعرفة بحقائق النقل)، فلیس ثمّة أحد من أهل المعرفة بحقائق النقل، مَن تفوّه بمثل هذا الادّعاء، الذی لا یجرؤ علیه إلاّ من تلبّس بالجهل، أو تردّى فی هوّة العناد و التعصّب المقیت.
لقد روى هذا الحدیث جمع من حفّاظ و محدثی السنّة، و أودعوه فی کتبهم، و أفرد عدد منهم طرقه فی مؤلَّف، ومنهم: أبو جعفر الطبری (المتوفّى 310هـ)، و الحاکم النیسابوری، و أبو نُعیم الأصبهانی، و ابن مردویه، و شمس الدین الذهبی، و لم یذکر أیُّ منهم أنّ الحدیث مکذوب، کما تعرّض لنقده جملة من أعلام الجرح و التعدیل، و لم یرمِهِ حتى المتمذهبون منهم بالوضع، و إنّما أقصى ما وصفوا به الحدیث أنّه ضعیف.
وإلیک بعض کلماتهم:
قال الترمذی، بعد أن روى الحدیث من طریق السُّدّی: هذا حدیث غریب لا نعرفه من حدیث السُّدی إلاّ من هذا الوجه، وقد رُوی هذا الحدیث من غیر وجه عن أنس... والسُّدّی اسمه إسماعیل بن عبد الرحمن وسمع أنس بن مالک، ورأى الحسین بن علی. وثّقه شعبة، وسفیان الثوریّ، وزائدة، ووثّقه یحیى بن سعید القطّان[15]
وقال أبو جعفر محمد بن عمرو العُقَیلی المکی(المتوفّى 322هـ): طرق هذا الحدیث فیها لین[16]
وأخرجه ابن الجوزی (المتوفّى 597هـ) فی کتابه «العلل المتناهیة» من طریق واحد عن ابن عباس، وستة عشر طریقاً عن أنس[17] ولم یذکره فی کتابه «الموضوعات».
یُذکر أنّ بعض محقّقی کتب الحدیث وشرّاحها (کالعلاّمة علی بن سلطان محمد القاری) قد زعم بأنّ ابن الجوزی قال بأنّ حدیث الطیر موضوع[18]
وهذا خطأ بیّن، والصواب أنّه قال بوضع حدیث آخر، رواه القاسم بن جندب عن أنس، وفیه أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، قال: «یا أنس أوّل من یدخل من هذا الباب أمیر المؤمنین... إذ جاء علیّ(علیه السلام)».[19]
وقال شمس الدین الذهبی: وأمّا حدیث الطیر فله طرق کثیرة جدّاً، وقد أفردتها بمصنَّف، ومجموعها یوجب أن یکون للحدیث أصل[20]
وقال أیضاً: وحدیث الطیر ـ على ضعفه ـ فله طرق جمّة، وقد أفردتها فی جزء، ولم یثبت، ولا أنا بالمعتقد بطلانه[21]
وقال ابن کثیر الدمشقی: قد جمع الناس فی هذا الحدیث مصنّفات مفردة... وبالجملة، ففی القلب من صحّة هذا الحدیث نظر، وإن کثرت طرقه[22]
وأنت ترى، عزیزی القارئ، أنّ هؤلاء الحفّاظ من أهل السنّة، لم یرموا حدیث الطیر بالوضع، وإنّما ذهبوا إلى تضعیفه.
و بهذا تبیّن کذب ابن تیمیة فی ادّعائه بأنّ الحدیث من المکذوبات الموضوعات عند أهل العلم والمعرفة بحقائق النقل.
و الحاصل ممّا تقدّم أنّ حدیث الطیر، حدیث مشهور عند السنّة، صحیح عند الحاکم النیسابوری وغیره.
و قد رواه جمع من حفّاظهم و محدّثیهم، و بطرق کثیرة، بعضها على شرط السُّنن[23] و بعضها بأسانید رجالها کلّهم ثقات[24]
و مع کلّ ذلک لم نجد من أهل العلم بحقائق النقل مَن رمى الحدیث بالوضع، و إنّما هم بین مصحّح، و محسِّن، و مضعِّف، و ساکت[25] عن بعض طرقه، و لکنّ ابن تیمیة لم یُبالِ ما یقول، و لم یخش الله فیما یکتب و یسطِّر، فادّعى أنّ الحدیث من الموضوعات، و کأنّه لم یقرأ قوله سبحانه:(وَ کُلُّ صَغیر وَ کَبیر مُسْتَطَر)[26]
قال الشیخ زین الدین المُناوی القاهری (المتوفّى 1031هـ)، وهو یردّ على ابن تیمیة فی حدیث الطیر:
و هذه الأخبار و إنْ فُرض ضعفها جمیعاً، لکن لا یُنکِر تقوّی الحدیث الضعیف بکثرة طرقه، و تعدّد مخرّجیه إلاّ جاهل بالصناعة الحدیثیة، أو معاند متعصّب، و الظنّ به [یعنی ابن تیمیة] أنّه من القبیل الثانی[27].[28]
لا يوجد تعليق