الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
وردت فی مصادر اهل السّنّة روایات تدلّ علی استحباب زیارة قبر النّبی (ص)؛ منها:
الحدیث الأوّل: «من زار قبری وجبت له شفاعتی».
قد اخرج هذا الحدیث عدّة من الحفاظ و أئمة الحدیث یزید عددهم على أربعین محدّثاً و حافظاً، و ها نحن نذکر بعض من رواه من قدماء المحدّثین:
1. ابن أبی الدنیا، أبو بکر عبد الله بن محمد القرشی(المتوفّى 281هـ)[1]
2. الحافظ أبو الحسن علیّ بن عمر الدارقطنی (المتوفّى 385هـ)[2]
3. الحافظ أبو بکر البیهقی(المتوفّى 458هـ)[3]
4. القاضی عیاض المالکی(المتوفّى 544هـ)[4]
5. الحافظ أبو القاسم علیّ بن عساکر(المتوفّى 571هـ)[5]
إلى غیرهم من العلماء و المصنّفین الذین ذکر أسماءهم و أسماء کتبهم العلاّمة المحقق الأمینی[6] حتى أنّ مؤلّفی «الفقه على المذاهب الأربعة» ـ وهم سبعة مؤلّفین ـ رووا هذا الحدیث فی موسوعتهم[7]
الحدیث الثانی: «من زار قبری حلّت له شفاعتی»[8]
الظاهر أنّ هذا الحدیث، هو نفس الحدیث الأوّل، و فی الثانی: حلّت، و فی الأوّل: وجبت، و ینتهی السند فی کلیهما إلى ابن عمر. و رواه باللفظ الثانی.
الحدیث الثالث: «مَن جاءنی زائراً لا تحمله حاجة إلاّ زیارتی کان حقّاً علیّ أن أکون له شفیعاً یوم القیامة»[9]
الحدیث الرابع: «مَن حجّ فزار قبری بعد وفاتی کان کمن زارنی فی حیاتی»[10]
الحدیث الخامس: «مَن حجّ البیت فلم یزرنی فقد جفانی»[11]
الحدیث السادس: «مَن زار قبری أو «مَن زارنی» کنت شفیعاً له أو شهیداً»[12]
الحدیث السابع: «مَن زارنی متعمّداً کان فی جواری یوم القیامة»[13]
الحدیث الثامن: «مَن زارنی بعد موتی فکأنّما زارنی فی حیاتی»[14]
الحدیث التاسع: «مَن حجّ حجّة الإسلام و زار قبری و غزا غزوة و صلّى علیّ فی بیت المقدس، لم یسأله الله عزّ وجل فیما افترض علیه»[15]
الحدیث العاشر: «مَن زارنی بعد موتی فکأنّما زارنی وأنا حیّ»[16]
الحدیث الحادی عشر: «مَن زارنی بالمدینة محتسباً کنت له شفیعاً و شهیداً»[17]
الحدیث الثانی عشر: «ما من أحد من أُمّتی له سعة ثم لم یزرنی فلیس له عذر»[18]
الحدیث الثالث عشر: «مَن زارنی حتى ینتهی إلى قبری کنت له یوم القیامة شهیداً أو قال: «شفیعاً»»[19]
الحدیث الرابع عشر: «من لم یزر قبری فقد جفانی»[20]
الحدیث الخامس عشر: «مَن أتى المدینة زائراً لی وجبت له شفاعتی یوم القیامة»[21]
هذه خمس عشرة روایة أخرجها السبکی فی «شفاء السقام»، و درس أسانیدها على نحو لا یبقى لمریب ریب و لا لمشکّک شک.
و قد تابعه المحقّق الأمینی فأخرج صوراً أُخرى للروایة حتى تجاوزت العشرین حدیثاً، نقتبس منها ما یلی:
الحدیث السادس عشر: «مَن حجّ إلى مکة ثم قصدنی فی مسجدی کتبت له حجتان مبرورتان»[22]
الحدیث السابع عشر: « مَن زارنی متعمّداً کان فی جواری یوم القیامة»[23]
الحدیث الثامن عشر: «مَن زارنی بعد وفاتی و سلّم علیّ رددت علیه السلام»[24]
الحدیث التاسع عشر: «عن أمیر المؤمنین(علیه السلام): «مَن زار قبر رسول الله کان فی جواره»[25]
إلى غیر ذلک من الأحادیث التی رواها الأعلام من السنّة، و إذا أُضیف إلیها ما رواه الشیعة عن أئمة أهل البیت (علیهم السلام)، لظهر أنّ استحباب زیارة النبی الأعظم (صلى الله علیه وآله و سلم) ممّا حثّ علیه النبی و آله الأطهار[26]
لا يوجد تعليق