الجواب الاجمالي:
ان فاطمة(س) کانت معصومة عن الخطأ؛ لأنها(س) کانت من أهل البیت بالاتفاق، وأهل البیت معصومون بدلیل الکتاب، والسنة.
الجواب التفصيلي:
ان فاطمة(س) کانت معصومة عن الخطأ؛ و بیان عصمتها من وجوه:
الأول: أنها(س) کانت من أهل البیت بالاتفاق، و أهل البیت معصومون بدلیل الکتاب، والسنة.
أما الکتاب: فقوله تعالى: « إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً»[1]، أورد ذلک فى معرض الامتنان، و الإنعام علیهم، و التعظیم لهم، و إنما یتم ذلک أن لو انتفى عنهم الرجس مطلقا، و إلا لبطلت فائدة ذلک؛ لمشارکة غیرهم لهم فى ذلک؛ فیلزم أن تکون فاطمة معصومة عن الخطأ مطلقا.
و أما السنة: قوله صلّى اللّه علیه و آله و سلّم: (إنّی مخلّف فیکم الثّقلین کتاب اللّه و عترتی أهل بیتی، إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا أبدا، و لن یفترقا حتى یردّا علیّ الحوض)[2]
و هو نصّ صریح فی عصمتهم علیهم السّلام؛ ذلک لأن أهل البیت مع القرآن دائما، و کلّ من کان مع القرآن دائما مصیب دائما، و کل مصیب دائما معصوم، فالنتیجة من هذا القیاس أن أهل البیت علیهم السّلام معصومون؛ و ذلک لأن أهل البیت یأمرون بالصواب مطلقا، و کلّ من یأمر بالصواب مطلقا معصوم فأهل البیت معصومون، و دلیل الصغریّین من القیاسین حدیث الثقلین، أما دلیل الکبریّین: فلأنه لو جاز علیهم الخطأ لفارقوا القرآن، إذ لا شیء من القرآن بخطإ، و من حیث أنهم لم یفارقوا القرآن أبدا علمنا أنهم معصومون، و لأنه لو جاز علیهم الخطأ لجاز التمسک بهم فی الأمر بالخطإ، و لا شیء من الخطأ یجوز التمسک به مطلقا، و لمّا علمنا وجوب التمسک بهم مطلقا من ظاهر إطلاق الأمر علمنا أنهم معصومون علیهم السّلام[3]
الثانی: قَوْلِ النَّبِیِّ ص: مَنْ آذَى فَاطِمَةَ فَقَدْ آذَانِی وَ مَنْ آذَانِی فَقَدْ آذَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَ[4]
وفی روایة أخرى شدد النبی (صلى الله علیه وآله) على ان غضب ورضى السیدة فاطمة الزهراء (علیها السلام) موجب لغضب ورضى الله تعالى حیث قال(س): «یا فاطمة! إن الله یغضب لغضبک ویرضى لرضاک»[5]
فلو لا أن فاطمة(س) کانت معصومة من الخطأ مبرأة من الزلل لجاز منها وقوع ما یجب أذاها به بالأدب و العقوبة و لو وجب ذلک لوجب أذاها و لو جاز وجوب أذاها لجاز أذى رسول الله ص و الأذى لله عز و جل فلما بطل ذلک دل على أنها(س) کانت معصومة حسبما ذکرناه[6]
الثالث: قوله علیه الصلاة و السلام: «فاطمة بضعة منى»[7]، و النبی- صلى اللّه علیه وآله وسلم- معصوم؛ فبضعته تکون معصومة.
الرابع: أنها(س) کانت سیدة نساء العالمین. عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنه قال لفاطمة(علیها السلام): أما ترضین أن تکونی سیدة نساء العالمین وسیدة نساء المؤمنین وسیدة نساء هذه الأمة؟»[8]
وعن ابن عباس: قیل لرسول الله «صلی الله علیه وآله وسلم»: یا رسول الله، أهی سیدة نساء عالمها؟ فقال النبی «صلی الله علیه وآله وسلم»: «ذاک لمریم بنت عمران، فأمّا ابنتی فاطمة، فهی سیدة نساء العالمین من الأولین والآخرین»[9]
والدلیل على ذلک ان السیدة مریم کانت معصومة حسب تصریح القرآن الکریم: (إِنَّ اللهَ اصْطَفاکِ وَطَهَّرَکِ وَاصْطَفاکِ عَلى نِساءِ الْعالَمِینَ)[10]، الا انها لم تکن نبیة. إن الاخبار عن طهارة السیدة المریم بعد اصطفائها من قبل الله تعالى إنما یدل على طهارتها من الذنوب ومخالفتها للشرک الحاکم فی عهدها؛ وطبقاً لما تقدم فإن بنت خاتم الانبیاء(ص) معصومة بالاولویة.
وحسبنا هذا القدر لأنّا لو أردنا استقصاء ما جاء من الأحادیث والادلة فی عصمتها علیها السّلام لضاق به الرسالة.
لا يوجد تعليق