الجواب الاجمالي:
قال الله تعالی: «وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِکَةُ یا مَرْیَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاکِ وَطَهَّرَکِ وَاصْطَفاکِ عَلى نِساءِ الْعالَمینَ »
بناء على أقوال المفسرّین یمکن الجواب بأحد الوجوه التالیة: الأول: إن المراد من العالمین هو الجم الغفیر من النّاس لا کلّهم کما ذکره الزمخشری، فیرتفع التعارض
الثانی: إن تقدم مریم (س) على بقیة النساء فی العالم کان من جهة الشأن العجیب فی ولادة المسیح (ع) کما ذهب إلیه الجبائی و العلامة الطباطبائی
الثالث: تحدید النساء اللاتی فضلت مریم (س) علیهن بنساء زمانها، و تفضیل الزّهراء علیها السّلام على نساء جمیع الأزمنة بما فی ذلک النساء فی زمن مریم (ع) و بمریم أیضا، و قد نطقت بهذا مجموعة من الرّوایات بعضها فی روایات أهل السنةُ، و هی کثیرة فی روایات الشیعة.
الجواب التفصيلي:
قال الله تعالی: «وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِکَةُ یا مَرْیَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاکِ وَ طَهَّرَکِ وَاصْطَفاکِ عَلى نِساءِ الْعالَمینَ »[1]
هناک شبهة قد یطرحها البعض من السّنة والشّیعة، وهی انّ القول بتفضیل فاطمة (علیها السّلام) علی نساء العالمین بما فی ذلک مریم یتنافی مع ظهور وشمول قوله تعالی: «اذ قالت الملائکة یا مریم ان ﷲ اصطفاک و طهرک واصطفاک علی نساءالعالمین»[2] فاﻵیة لها شمول لجمیع النّساء فی جمیع اﻻزمنة، و بذلک تسقط الرّوایات الدّالة علی تقدّم فاطمة الزّهراء (علیها السّلام) فی الفضل علی مریم (علیها السّلام) عن اﻻعتبار. وقد یحلو للبعض ان یضیف لذلک ان کل ما جاء من حدیث مخالف للکتاب فیجب ان یضرب بعرض الحائط . و الجواب عن هذه الشبهة هو انّ من المسلّم انّ اﻵیات القرآنیة قابلة للتخصیص والتّقیید سواء بالقرآن او بالسّنة، و من المسلّم ایضا انّ ما دلّ من اﻻحادیث القطعیة علی انّ فاطمة (علیها السّلام) هی سیّدة نساء العالمین یعارض شمول اﻵیة و ظهورها، ولکن اﻻحادیث الّتی تدلّ علی انّ فاطمة سیدة نساءالعالمین من اﻻوّلین واﻵخرین وانّ مریم (علیها السّلام) هی سیّدة نساء عالمها تصلح لتقیید شمول اﻵیة وبالتالی ارتفاع التعارض الموهوم .
أقوال المفسرّین فی دفع الشبهة :
ویدعم هذا الرّأی مجموعة من الأحادیث و کذلک أقوال العدید من المفسرّین من الفریقین حول الآیة المذکورة مع مقارنته بما قالوه فی مواضع أخرى من تفسیرهم للقرآن الکریم .
قال القرطبی فی تفسیر قوله: «واصطفاک على نساء العالمین »: (یعنی عالمی زمانها، عن الحسن و ابن جریح وغیرهما، وقیل: على نساء العالمین أجمع إلى یوم الصور، وهو الصّحیح على ما نبینه، وهو قول الزجاج وغیره )[3]
أما ابن کثیر فقد أورد المعنى السابق على نحو الاحتمال، فقال فی تفسیر نفس الآیة: (یحتمل أن یکون المراد من عالمی زمانها، کقوله لموسى: «إنّی اصطفیتک على الناس »[4]، وکقوله عن بنی إسرائیل: « ولقد اخترناهم على علم على العالمین»[5]، ومعلوم أنّ إبراهیم (علیه السّلام) أفضل من موسى، وأنّ محمّدا (صلى الله علیه [ وآله ] وسلم) أفضل منهما، و کذلک هذه الأمّة أفضل من سائر الأمم قبلها و أکثرها عددا و أفضل علما و أزکى عملا من بنی إسرائیل و غیرهم. ویحتمل أن یکون قوله: «واصطفاک على نساء العالمین» محفوظ العموم فتکون أفضل نساء الدنیا . . . )[6]
أمّا الزّمخشری فقد ذهب إلى رأی آخر حول المقصود من کلمة العالمین، إذ قال فی تفسیر قوله تعالى: « یا بنی إسرائیل اذکروا نعمتی التی أنعمت علیکم و أنّی فضلتکم على العالمین »: (أی اذکروا نعمتی و تفضیلی على العالمین ، على الجم الغفیر من الناس کقوله تعالى: «بارکنا فیها للعالمین»، یقال: رأیت عالما من الناس، یراد الکثرة )[7]
وقال الشیخ الطّوسی: و قوله: « اصطفاک على نساء العالمین » یحتمل وجهین: قال: الحسن وابن جریح: علی عالمی زمانها، و هو قول أبی جعفر علیه السلام . . . ، الثانی: ما قاله الزجاج واختاره الجبائی إنّ معناه اختارک على نساء العالمین بحال جلیلة من ولادة المسیح عیسى علیه السلام )[8]
وحول الوجه الثانی الذی اختاره الجبائی قال ابن کثیر: (یذکر تعالى أن الملائکة بشرت مریم باصطفاء الله لها من بین سائر نساء عالمی زمانها، واختارها لایجاد ولد منها من غیر أب و بشرت بأن یکون نبیا شریفا . . . ).[9]
و قال الفیض الکاشانی: (کلموها شفاها لأنّها کانت محدّثة تحدّثهم و یحدّثونها قبل الاصطفاء الأول، تقبلها من أمها و لم تقبل قبلها أنثى ، وتفریغها للعبادة و إغناؤها برزق عن الکسب و تطهیرها عما یستقذر من النساء، والثانی هدایتها و إرسال الملائکة إلیها و تخصیصها بالکرامات السنیة کالولد من غیر أب وتبرئتها عما قذفته الیهود بإنطاق الطفل وجعلها وابنها آیة للعالمین)[10]
وقال الشّیخ محمّد جواد البلاغی: (قد ذکرنا معنى الاصطفاء و أنّ جهة الاصطفاء تعرف وتؤخذ من قرائن المقام، فالمعنى إذن اصطفاک بأن تقبلک وقبلک من نذر أمک فی تحریرک لله . . . «واصطفاک على نساء العالمین » وقدمک علیهن بالولادة من غیر فحل، هذا غایة ما یدل علیه المقام و القرائن من وجهتی الاصطفائین، وقد کرر ذکر الاصطفاء لأجل اختلاف الوجهة فیه. و لیس فی اللفظ و قرائن المقام دلالة على سیادتها على نساء العالمین. نعم ثبت لها السّیادة على نساء عالمها من السّنة، و استفاض بل تواتر من حدیث الفریقین عن الرسول الأکرم (صلى الله علیه و آله) أنّ فاطمة بنته (علیها السّلام) سیّدة نساء العالمین، و سیّدة نساء أهل الجنة )[11]
و قال العلامة الطباطبائی: ( قد تقدّم فی قوله تعالى: « إن الله اصطفى » إلى قوله « على العالمین » أن الاصطفاء المتعدی بعلى یفید معنى التقدم، و أنّه غیر الاصطفاء المطلق الذی یفید التسلیم، و على هذا فاصطفاؤها على نساء العالمین تقدیم لها علیهن. و هل هذا التقدیم من جمیع الجهات أو بعضها؟ ظاهر قوله تعالى فیما بعد الآیة « إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله یبشرک » الآیة[12]، و قوله تعالى « و الّتی أحصنت فرجها فنفخنا فیها من روحنا و جعلناها و ابنها آیة للعالمین»[13]، وقوله تعالى « و مریم ابنة عمران الّتی أحصنت فرجها فنفخنا فیه من روحنا * و صدّقت بکلمات ربّها وکتبه وکانت من القانتین»[14]، حیث لم تشتمل ما تختص بها من بین النساء إلا على شأنها العجیب فی ولادة المسیح (علیه السلام) أنّ هذا هو وجه اصطفائها و تقدیمها على النساء من العالمین )[15]
نقول: ویدلّ على ما ذهب إلیه العلامة الطباطبائی من أنّ اصطفاء مریم على باقی النساء إنّما کان للجهة التی ذکرها لا من جمیع الجهات ما رواه علی بن إبراهیم القمی فی تفسیره بسند صحیح عن أبیه، عن الحسن بن محبوب، عن علی بن رئاب، عن أبی بصیر، عن أبی عبد الله (علیه السلام) قال: ( . . . ، و قوله « إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله اصطفاک وطهرک واصطفاک على نساء العالمین »[16]، قال (علیه السلام): اصطفاها مرتین ، أما الأولى أی اختارها، و أما الثانیة فإنها حملت من غیر فحل فاصطفاها بذلک على نساء العالمین ).[17]
فالرّوایة صریحة فی أنّ اصطفاء مریم على نساء العالمین إنّما کان من جهة الحمل من غیر فحل، ولم یکن اصطفاء مطلقا، و یؤیّده أیضا ما جاء فی تحف العقول عما رواه عن الامام الکاظم (علیه السلام) فی حوار بینه و بین هارون الرشید[18]
خلاصة الجواب عن الشبهة : وبناء على ما نقلناه من أقوال المفسرّین فإنه یمکن الجواب عن الشبهة بأحد الوجوه التالیة: الأول: إن المراد من العالمین هو الجم الغفیر من النّاس لا کلّهم کما ذکره الزمخشری، فیرتفع التعارض، إذ لا منافاة بین سیادة مریم على کثیر من النساء و هم من یکونون فی زمن حیاتها و بین سیادة الزّهراء على النساء اللائی لم یعشن زمن مریم علیها السلام، بل و حتى اللائی عشن زمن مریم مع تعمیم زمان السیادة أیضا.
الثانی: إن تقدم مریم (علیها السّلام) على بقیة النساء فی العالم کان من جهة الشأن العجیب فی ولادة المسیح (علیه السّلام) کما ذهب إلیه الجبائی و العلامة الطباطبائی و فیه روایة صحیحة فی تفسیر القمی .
الثالث: تحدید النساء اللاتی فضلت مریم (علیها السّلام) علیهن بنساء زمانها، و تفضیل الزّهراء علیها السّلام على نساء جمیع الأزمنة بما فی ذلک النساء فی زمن مریم (علیها السّلام) و بمریم أیضا، و قد نطقت بهذا مجموعة من الرّوایات بعضها فی روایات أهل السنةُ، و هی کثیرة فی روایات الشیعة.
و لیس فی هذا الوجه الأخیر أیّ غرابة فقد استخدمه المفسرّون من السّنة و الشّیعة فی مواضع أخرى من القرآن الکریم، کما فی قوله تعالى: « یا بنی إسرائیل اذکروا نعمتی التی أنعمت علیکم وأنی فضلتکم على العالمین ».[19]
قال الشیخ الطوسی: ( قال أکثر المفسرّین: أنّه أراد الخصوص، ومعناه عالمی زمانهم، ذهب إلیه قتادة و الحسن و أبو الغالیة و مجاهد و غیرهم، و قال بعضهم: إذا قلت: فضل زید على عمرو فی الشجاعة لم یدل على أنّه أفضل منه على الاطلاق و لا فی جمیع الخصال، فعلى هذا یکون التخصیص فی التفضیل لا فی العالمین، وأمّة نبینا محمد (صلى الله علیه و آله) أفضل من أولئک بقوله « کنتم خیر أمة أخرجت للناس »[20] و علیه إجماع الأمة، لأنّهم أجمعوا على أنّ أمّة محمد (صلى الله علیه و آله) أفضل من سائر الأمم، کما أنّ محمدا (صلى الله علیه و آله) أفضل الأنبیاء من ولد آدم )[21]
و قد فسّر القرطبی کلمة العالمین فی هذه الآیة بالجمّ الغفیر من الناس. و لکن القرطبی الّذی ذهب إلى تفضیل مریم (علیها السّلام) من آیة الاصطفاء تناسى أنّه قال قبلها فی هذه الآیة: ( یرید عالمی زمانها، و أهل کل زمان عالم )[22]
و لیس هذا عنه ببعید، إذ لم تکن المرة الأولى التی یتناقض فی کلامه، ( وعادت لعترها لمیس )[23]
لا يوجد تعليق