الجواب الاجمالي:
کیف یمکن رضایة الصدّیقة الشهیدة علیها السّلام عن الشیخین بعد غصب الخلافة و منع میراث أبیها و مع الأعمال الشنیعة و الأفعال الفظیعة التی ارتکبها القوم حتى مرضت سیّدة نساء العالمین بسببها و توفّیت على أثرها فی أیام شبابها؟
الجواب التفصيلي:
کیف یمکن رضایة الصدّیقة الشهیدة علیها السّلام عن الشیخین بعد غصب الخلافة و منع میراث أبیها و مع الأعمال الشنیعة و الأفعال الفظیعة التی ارتکبها القوم حتى مرضت سیّدة نساء العالمین بسببها و توفّیت على أثرها فی أیام شبابها؟
و قد صرّح أعلام اهل السنة و کبار علمائهم مثل الشیخین مسلم و البخاری فی صحیحیهما فکتبا و رویا عن عائشة بنت أبی بکر: «... فهجرته فاطمة و لم تکلّمه فی ذلک حتى ماتت. فدفنها علی لیلا، و لم یؤذن بها أبا بکر»[1] رواه الحاکم فی مستدرکه ج 3 ص 162، و العلّامة الکنجی الشافعی فی کتاب کفایة الطالب، فی أواخر/ الباب التاسع و التسعون.
و جاء فی مسند الشامین، ج 4، ص 198؛ و اختیار معرفة الرجال، ج 1، ص 30؛ و صحیح بخارى، ج 5، ص 82؛ و صحیح ابن حیان، ج 11، ص 153 و ج 14، ص 573: «غضبت فاطمة من أبیبکر و هجرته إلى أن ماتت»
لازم هذا الکلام أعنی (فهجرته) غضب فاطمة علیها السلام على أبی بکر.
و قال ابن قتیبة دینورى فی کتاب تأویل مختلف الحدیث : وقد طالبت فاطمة رضی الله عنها أبا بکر رضی الله عنه بمیراث أبیها رسول الله صلى الله علیه وسلم فلما لم یعطها إیاه حلفت أن لا تکلمه أبدا و أوصیت أن تدفن لیلا لئلا یحضرها فدفنت باللیل[2]
و قال البخارى : وَعَاشَتْ بَعْدَ النبی صلى الله علیه و سلم سِتَّةَ أَشْهُرٍ فلما تُوُفِّیَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِیٌّ لَیْلًا و لم یُؤْذِنْ بها أَبَا بَکْرٍ وَصَلَّى علیها[3]
و قال الواقدی، کما فی السیرة الحلبیة ج 3 ص 361: ثبت عندنا: أن علیا کرم اللّه وجهه دفنها رضی اللّه عنها لیلا، و صلى علیها، و معه العباس، و الفضل، و لم یعلموا بها أحدا ... ، هذا متواتر عندهم، و ذکر ذلک غیر هؤلاء من أعاظم القوم.
ها و لای علة دفنها علی باللیل، و لم یؤذن بها أبا بکر یصلی علیها؟
فقال الشیخ عبد العزیز بن صالح: یمکن أن یکون لَاجل تعجیل تجهیز المیت.
قلت: إن بیت أبی بکر کان قریباً من بیت فاطمة علیها السلام لکنها ما طابت نفسها حضوره لدفن جثمانها[4]
و ایضا قال ابن قتیبة فی کتاب الإمامة و السیاسیة/ 14 و 15/ طبع مطبعة الأمة بمصر [فقال عمر لأبی بکر (رض) انطلق بنا إلى فاطمة فإنّا قد اغضبناها، فانطلقا جمیعا فاستأذنا على فاطمة فلم تأذن لهما، فأتیا علیا فکلماه، فادخلهما علیها، فلما قعدا عندها حوّلت وجهها إلى اح؟؟؟ ط، فسلّما علیها فلم تردّ علیهما السّلام!! ...
فقالت: أ رأیتکما إن حدّثتکما حدیثا عن رسول اللّه (ص)، تعرفانه و تفعلان به؟ قالا: نعم، فقالت: نشدتکما اللّه! أ لم تسمعا رسول اللّه یقول: رضا فاطمة من رضای و سخط فاطمة من سخطی، فمن أحبّ فاطمة ابنتی فقد أحبّنی و من أرضى فاطمة فقد أرضانی و من أسخط فاطمة فقد أسخطنی؟
قالا: نعم سمعناه من رسول اللّه صلى اللّه علیه [وآله] وسلّم.
قالت: فإنّی أشهد اللّه و ملائکته أنّکما أسخطتمانی و ما أرضیتمانی و لئن لقیت النبی (ص) لأشکونّکما إلیه.
فقال أبو بکر: أنا عائذ باللّه تعالى من سخطه و سخطک یا فاطمة، ثم انتحب أبو بکر یبکی، حتى کادت نفسه أن تزهق و هی تقول: و اللّه لادعونّ اللّه علیک فی کل صلاة أصلّیها!![5].]
فإن قیل: نعم سخطت فاطمة الزهراء بادئ الأمر، و لکنها رضیت بعد ذلک لأنها علمت بأنّ الخلیفة(رض) حکم بالحق، فرضیت عن الشیخین (رض) و عن جمیع الصحابة الکرام حین توفیت. قال البیهقی عن شعبی: لما مرضت فاطمة أتاها أبو بکر الصدیق فأستئذن علیها؛ فقال علی: یا فاطمة، هذا أبو بکر یستئذن علیک؛ فقالت: أتحب أن أأذن؟ قال: نعم، فأذنت له فدخل علیها یترضاها، و قال: والله ما ترکت الدار والمال والأهل والعشیرة إلا لإبتغاء مرضاة الله و مرضاة رسوله و مرضاتکم أهل البیت؛ ثم ترضاها حتی رضیت[6]
قلت: إنّکم تحبون أن تصلحوا بین سیدة النساء فاطمة علیها السّلام و بین من ظلمها فی عالم الخیال، و لکن الواقع خلاف هذا الخیال و المقال ؛
إن روایة الشعبی مضافا الی ارساله، ضعیف لأنه ناصبی ومخالف لاهل البیت [ کما قال البلاذرى و ابوحامد الغزالى عن الشعبى: قدمنا على الحجاج فی البصرة، و قدم علیه قراء من المدینة من أبناء المهاجرین و الأنصار، فیهم أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف رضی الله عنه... وجعل الحجاج یذاکرهم و یسألهم إذ ذکر علی بن أبی طالب فنال منه و نلنا مقاربة له و فرقاً منه و من شره[7]]
مع أن البیهقی فی کتاب السنن الکبری قال: فَغَضِبَتْ فاطمةُ علی أبی بکر و هَجَرتْه فَلَم تُکَلمه حتیّ ماتَتْ فدفَنَها علیٌ لیلاً[8]
بعد استماع هذه الأخبار، أرجوکم! استمعوا إلى روایة من روایات المحدثین التی تخبرنا عن مدى تعلق النبی صلى اللّه علیه و آله بابنته فاطمة بحیث جعلها کنفسه و قال: من آذاها فقد آذانی و من آذانی فقد آذى اللّه، و إلیکم بعض المصادر المعتبرة لدیکم:
روى أحمد بن حنبل فی المسند، والحافظ سلیمان القندوزی فی ینابیع المودّة، و المیر سید علی الهمدانی الشافعی فی مودّة القربى، وابن حجر فی الصواعق نقلا عن الترمذی و الحاکم و... عن رسول اللّه (صلّى اللّه علیه [و آله] وسلّم) قال:«فاطمة بضعة منی وهی نور عینی و ثمرة فؤادی و روحی التی بین جنبیّ، من آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذى اللّه، ومن أغضبها فقد أغضبنی»[9]
أیها الحاضرون! و خاصّة أنتم العلماء فکّروا! فی ما یحصل من هذه الأخبار و انظروا فی نتیجتها، ألیست صریحة فی أنّ اللّه و رسوله یغضبان على من تغضب فاطمة علیه؟ و طائفة من الأخبار- التی نقلتها لکم عن صحاحکم و مسانیدکم المعتبرة- صریحة بأنّ فاطمة علیها السّلام ماتت و هی ساخطة على جمع من الصحابة منهم أبو بکر و عمر. حتى أوصت أن لا یشیّعاها و لا یصلیا علیها!!
فالنتیجة الحاصلة: أنّ اللّه و رسوله ساخطین على أبی بکر و عمر، لأنّ فاطمة علیها السّلام ماتت ساخطة علیهما!!
لا يوجد تعليق