الجواب الاجمالي:
عدّت فاطمة (علیها السّلام) فی خبر الصفّار عن الإمام الباقر (علیه السّلام)، والصّدوق عن الإمام الصادق (علیه السّلام)، فی آخر عداد أولاد خدیجة من رسول اللّه (صلّى اللّه علیه وآله). عن أبی جعفر محمّد بن علی (علیه السّلام)ُ قال: «ولدت فاطمة بعد ما أظهر اللّه نبوة نبیّه وأنزل علیه الوحی بخمس سنین، وقریش تبنی البیت، وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما»
الجواب التفصيلي:
عدّت فاطمة (علیها السّلام) فی خبر الصفّار عن الإمام الباقر (علیه السّلام)، والصّدوق عن الإمام الصادق (علیه السّلام)، فی آخر عداد أولاد خدیجة من رسول اللّه (صلّى اللّه علیه وآله). کذلک کان فی کلام کلّ من الکلینی والطبرسی وابن شهرآشوب وفی قول ابن اسحاق وابن هشام والیعقوبی والطبری والمسعودی[1]
افتتح الکلینی فی «اصول الکافی»: «باب مولد فاطمة» وقبل أن یفتتح الباب وفی آخر الباب السابق حسب النسخ الموجودة من الکتاب، أورد بسند صحیح عن الإمام الباقر(علیه السّلام) قال: «ولدت فاطمة بنت محمّد (صلّى اللّه علیه وآله) بعد مبعث رسول اللّه بخمس سنین. وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما»[2] ثمّ افتتح الباب فقال: ولدت فاطمة- علیها وعلى بعلها السلام-، بعد مبعث رسول اللّه بخمس سنین، وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما، بقیت بعد أبیها خمسة وسبعین یوما»[3] وکذلک فی «روضة الکافی» قال: ولدت بعد البعثة بخمس سنین[4] والظاهر أنّه یستند فی ذلک الى ما رواه فی الاصول قبیل الباب، صحیحا.
و الخبر- کما مرّ- لیس فیه جملة «و قریش حینئذ تبنی البیت» ممّا جاء فیما رواه عنه (علیه السّلام) الاربلی فی «کشف الغمة» عن کتاب «تأریخ موالید ووفیات أهل البیت» لابن الخشاب یرفعه[5] عن أبی جعفر محمّد بن علی (علیه السّلام)ُ قال: «ولدت فاطمة بعد ما أظهر اللّه نبوة نبیّه وأنزل علیه الوحی بخمس سنین، وقریش تبنی البیت، وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما» ثمّ قال: «و فی روایة صدقة: «ثمان عشرة سنة وشهر وخمسة عشر یوما ثمّ قال «و کان عمرها مع أبیها بمکّة ثمانیة سنین»[6]
و هکذا مرّ الاربلی على هذا الخبر المرفوع لابن الخشّاب مرور الکرام من دون أن یلاحظ علیه التناقض فیه؛ فهو من جانب یقول: ولدت فاطمة بعد البعثة، ومن جانب آخر یقول: وقریش تبنی الکعبة! وهذان الأمران لا یجتمعان؛ فإنّ البیت بنی قبل البعثة بخمس سنین لا بعدها. اللهم الّا أن نقول بأن الجملة: «و قریش تبنی البیت» مزید مردود من الراوی، والّا فأصل الخبر مردود الى أهله.
و یشبه هذا الخبر المرفوع لابن الخشاب عن أبی جعفر الباقر (علیه السّلام) فی جملة: «و قریش تبنی الکعبة» خبر آخر مسند[7] لابن حمّاد الدّولابی «الحنفی» فی کتابه «الذریة الطاهرة» بسنده عن یحیى بن شبل عن أبی جعفر(علیه السّلام) قال: «دخل العباس على علیّ بن ابی طالب وفاطمة بنت رسول اللّه وأحدهما یقول لصاحبه: أیّنا أکبر؟ فقال العباس: ولدت یا علی قبل بناء قریش البیت بسبع سنوات، وولدت ابنتی وقریش تبنی البیت، ورسول اللّه یومئذ ابن خمس وثلاثین سنة، قبل النبوة بخمس سنین»[8]
و الظاهر أنّ المراد بأبی جعفر هو الباقر (علیه السّلام) کما فی أخبار اخرى عنه مصرحة باسمه فی الکتاب ومنها خبر قبل هذا عن أبی جعفر محمّد بن علی(علیه السّلام) قال: «توفّیت فاطمة بعد النبیّ صلّى اللّه علیه وآله بخمس وتسعین لیلة فی سنة احدى عشرة».
و ان کان الراوی المباشر للخبر السابق: یحیى بن شبل، لم أجده فی مظانه من کتب الرجال.
والغریب أنّ الاربلی روى الخبرین وغیرهما بادئا لها بقوله: «و نقلت من کتاب: «الذریة الطاهرة» للدّولابی، ولکنّه حذف الأسناد بادئا لهذا الخبر بقوله: «و قیل ...» من دون أن یشیر الى أنّه یرویه عن أبی جعفر الباقر (علیه السّلام). فلعلّه لم یتنبّه لذلک[9]
وعلى أیّ حال فالخبران عامّیان معارضان لما رواه الکلینی عنه علیه السّلام بسند صحیح.
أما عن الصّادق(علیه السّلام) فقد روى الطبری الإمامی فی «دلائل الإمامة» بسنده عنه علیه السّلام قال: «ولدت فاطمة فی جمادى الآخرة: الیوم العشرین منها سنة خمس وأربعین من مولد النبیّ صلّى اللّه علیه وآله فأقامت بمکّة ثمان سنین»[10]
وقال الیعقوبی: «وبعد ما بعث: عبد اللّه- وهو الطیّب والطاهر، لأنّه ولد فی الإسلام- وفاطمة»[11] ومثله المسعودی[12]
و کذلک ذکر ابن عبد البر فی (الاستیعاب) فی ترجمة خدیجة: أنّ الطیّب قد ولد بعد النبوة، وولدت بعده أمّ کلثوم، ثمّ فاطمة[13]
ولکنّ الشیخ المفید قال: «کان مولد السیدة الزهراء سنة اثنتین من المبعث»[14] وتبعه تلمیذه الشیخ الطوسی فقال فی «المصباح»: «فی الیوم العشرین من جمادى الآخرة سنة اثنتین من المبعث کان مولد فاطمة فی بعض الروایات» ثمّ قال: «وفی روایة اخرى: سنة خمس من المبعث» ثمّ قال: «و العامّة تروی أنّ مولدها قبل المبعث بخمس سنین»[15]
و أقدم نص على ذلک منهم فیما بأیدینا هو ما رواه ابن حماد الدّولابی «الحنفی» فی کتابه «الذریة الطاهرة» وقال به الاصفهانی (ت 356 ه) فی «مقاتل الطالبیین»[16] وقال سبط ابن الجوزی فی «تذکرة الخواص»: «و أمّا فاطمة علیها السّلام قال علماء السیر: ولدتها خدیجة وقریش تبنی البیت الحرام قبل النبوة بخمس سنین، وهی أصغر بنات رسول اللّه»[17] والمحب الطبری فی «ذخائر العقبى»[18] روى روایة ابن حماد الدّولابی عن الباقر علیه السّلام عن عباس. وقال الزرندی الحنفی فی «نظم درر السمطین»[19] ومغلطای فی سیرته[20] والدیاربکری فی «تاریخ الخمیس» وأضاف القول بسبع سنین قبل البعثة، بل واثنتی عشرة سنة قبلها[21]
وإن کان المحبّ الطبری والدّیار بکری عقّبا ذلک بنقل ما یدل من الحدیث على أنّ نطفة فاطمة قد انعقدت من ثمر جاء به جبرئیل الى النبیّ صلّى اللّه علیه وآله من الجنة، وقد نقل ذلک المرعشی النجفی فی ملحقات «احقاق الحق» عنهما وعن میزان الاعتدال، ولسان المیزان، والروض الفائق، ونزهة المجالس، ومجمع الزوائد، وکنز العمّال ومنتخبه، ومحاضرة الأوائل، ومقتل الحسین للخوارزمی، وتأریخ بغداد للخطیب البغدادی، ومفتاح النجاة، ومستدرک الحاکم، وتلخیصه للذهبی، وأخبار الدول، والمناقب لابن المغازلی، والمناقب لعبد اللّه الشافعی، واللآلی المصنوعة، وإعراب ثلاثین سورة[22]
و من الخاصّة عن العامّة عن الصحابة عن النبیّ صلّى اللّه علیه وآله روى الصدوق بسنده عن طاوس الیمانی عن ابن عباس عن عائشة عن النبیّ صلّى اللّه علیه وآله[23] وروى فی «عیون المعجزات» عن حارثة بن قدامة عن سلمان عن عمّار عن فاطمة علیها السّلام[24]
ومن الخاصّة عن الأئمة علیهم السّلام روى الصدوق فی «علل الشرائع» عن الباقر علیه السّلام[25] وفی «معانی الأخبار» عن الصادق علیه السّلام[26] والقمیّ فی تفسیره کذلک[27] والصدوق أیضا فی (الأمالی) و(العیون) عن الرضا علیه السّلام[28]
کل ذلک ممّا یؤید أو یدل على کون ولادتها بعد البعثة. ولکن المشهور فی سن خدیجة حین الزواج بالنبیّ هو أنها کانت فی الأربعین والنبیّ فی الخمس والعشرین وقد بعث فی الأربعین، فخدیجة حینئذ فیما بعد الخمس والخمسین، وهو سنّ الیأس من الحمل ولکن لغیر القرشیة والکنانیة والنبطیة، کما هو مقرّر فی الفقه، وخدیجة قرشیة، وهذا یعنی أنّ قابلیة الحمل کانت موجودة لا تزال عند خدیجة، وأنّ عمرها حینئذ کان، لا یأبى من الحمل[29].[30]
افتتح الکلینی فی «اصول الکافی»: «باب مولد فاطمة» وقبل أن یفتتح الباب وفی آخر الباب السابق حسب النسخ الموجودة من الکتاب، أورد بسند صحیح عن الإمام الباقر(علیه السّلام) قال: «ولدت فاطمة بنت محمّد (صلّى اللّه علیه وآله) بعد مبعث رسول اللّه بخمس سنین. وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما»[2] ثمّ افتتح الباب فقال: ولدت فاطمة- علیها وعلى بعلها السلام-، بعد مبعث رسول اللّه بخمس سنین، وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما، بقیت بعد أبیها خمسة وسبعین یوما»[3] وکذلک فی «روضة الکافی» قال: ولدت بعد البعثة بخمس سنین[4] والظاهر أنّه یستند فی ذلک الى ما رواه فی الاصول قبیل الباب، صحیحا.
و الخبر- کما مرّ- لیس فیه جملة «و قریش حینئذ تبنی البیت» ممّا جاء فیما رواه عنه (علیه السّلام) الاربلی فی «کشف الغمة» عن کتاب «تأریخ موالید ووفیات أهل البیت» لابن الخشاب یرفعه[5] عن أبی جعفر محمّد بن علی (علیه السّلام)ُ قال: «ولدت فاطمة بعد ما أظهر اللّه نبوة نبیّه وأنزل علیه الوحی بخمس سنین، وقریش تبنی البیت، وتوفّیت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون یوما» ثمّ قال: «و فی روایة صدقة: «ثمان عشرة سنة وشهر وخمسة عشر یوما ثمّ قال «و کان عمرها مع أبیها بمکّة ثمانیة سنین»[6]
و هکذا مرّ الاربلی على هذا الخبر المرفوع لابن الخشّاب مرور الکرام من دون أن یلاحظ علیه التناقض فیه؛ فهو من جانب یقول: ولدت فاطمة بعد البعثة، ومن جانب آخر یقول: وقریش تبنی الکعبة! وهذان الأمران لا یجتمعان؛ فإنّ البیت بنی قبل البعثة بخمس سنین لا بعدها. اللهم الّا أن نقول بأن الجملة: «و قریش تبنی البیت» مزید مردود من الراوی، والّا فأصل الخبر مردود الى أهله.
و یشبه هذا الخبر المرفوع لابن الخشاب عن أبی جعفر الباقر (علیه السّلام) فی جملة: «و قریش تبنی الکعبة» خبر آخر مسند[7] لابن حمّاد الدّولابی «الحنفی» فی کتابه «الذریة الطاهرة» بسنده عن یحیى بن شبل عن أبی جعفر(علیه السّلام) قال: «دخل العباس على علیّ بن ابی طالب وفاطمة بنت رسول اللّه وأحدهما یقول لصاحبه: أیّنا أکبر؟ فقال العباس: ولدت یا علی قبل بناء قریش البیت بسبع سنوات، وولدت ابنتی وقریش تبنی البیت، ورسول اللّه یومئذ ابن خمس وثلاثین سنة، قبل النبوة بخمس سنین»[8]
و الظاهر أنّ المراد بأبی جعفر هو الباقر (علیه السّلام) کما فی أخبار اخرى عنه مصرحة باسمه فی الکتاب ومنها خبر قبل هذا عن أبی جعفر محمّد بن علی(علیه السّلام) قال: «توفّیت فاطمة بعد النبیّ صلّى اللّه علیه وآله بخمس وتسعین لیلة فی سنة احدى عشرة».
و ان کان الراوی المباشر للخبر السابق: یحیى بن شبل، لم أجده فی مظانه من کتب الرجال.
والغریب أنّ الاربلی روى الخبرین وغیرهما بادئا لها بقوله: «و نقلت من کتاب: «الذریة الطاهرة» للدّولابی، ولکنّه حذف الأسناد بادئا لهذا الخبر بقوله: «و قیل ...» من دون أن یشیر الى أنّه یرویه عن أبی جعفر الباقر (علیه السّلام). فلعلّه لم یتنبّه لذلک[9]
وعلى أیّ حال فالخبران عامّیان معارضان لما رواه الکلینی عنه علیه السّلام بسند صحیح.
أما عن الصّادق(علیه السّلام) فقد روى الطبری الإمامی فی «دلائل الإمامة» بسنده عنه علیه السّلام قال: «ولدت فاطمة فی جمادى الآخرة: الیوم العشرین منها سنة خمس وأربعین من مولد النبیّ صلّى اللّه علیه وآله فأقامت بمکّة ثمان سنین»[10]
وقال الیعقوبی: «وبعد ما بعث: عبد اللّه- وهو الطیّب والطاهر، لأنّه ولد فی الإسلام- وفاطمة»[11] ومثله المسعودی[12]
و کذلک ذکر ابن عبد البر فی (الاستیعاب) فی ترجمة خدیجة: أنّ الطیّب قد ولد بعد النبوة، وولدت بعده أمّ کلثوم، ثمّ فاطمة[13]
ولکنّ الشیخ المفید قال: «کان مولد السیدة الزهراء سنة اثنتین من المبعث»[14] وتبعه تلمیذه الشیخ الطوسی فقال فی «المصباح»: «فی الیوم العشرین من جمادى الآخرة سنة اثنتین من المبعث کان مولد فاطمة فی بعض الروایات» ثمّ قال: «وفی روایة اخرى: سنة خمس من المبعث» ثمّ قال: «و العامّة تروی أنّ مولدها قبل المبعث بخمس سنین»[15]
و أقدم نص على ذلک منهم فیما بأیدینا هو ما رواه ابن حماد الدّولابی «الحنفی» فی کتابه «الذریة الطاهرة» وقال به الاصفهانی (ت 356 ه) فی «مقاتل الطالبیین»[16] وقال سبط ابن الجوزی فی «تذکرة الخواص»: «و أمّا فاطمة علیها السّلام قال علماء السیر: ولدتها خدیجة وقریش تبنی البیت الحرام قبل النبوة بخمس سنین، وهی أصغر بنات رسول اللّه»[17] والمحب الطبری فی «ذخائر العقبى»[18] روى روایة ابن حماد الدّولابی عن الباقر علیه السّلام عن عباس. وقال الزرندی الحنفی فی «نظم درر السمطین»[19] ومغلطای فی سیرته[20] والدیاربکری فی «تاریخ الخمیس» وأضاف القول بسبع سنین قبل البعثة، بل واثنتی عشرة سنة قبلها[21]
وإن کان المحبّ الطبری والدّیار بکری عقّبا ذلک بنقل ما یدل من الحدیث على أنّ نطفة فاطمة قد انعقدت من ثمر جاء به جبرئیل الى النبیّ صلّى اللّه علیه وآله من الجنة، وقد نقل ذلک المرعشی النجفی فی ملحقات «احقاق الحق» عنهما وعن میزان الاعتدال، ولسان المیزان، والروض الفائق، ونزهة المجالس، ومجمع الزوائد، وکنز العمّال ومنتخبه، ومحاضرة الأوائل، ومقتل الحسین للخوارزمی، وتأریخ بغداد للخطیب البغدادی، ومفتاح النجاة، ومستدرک الحاکم، وتلخیصه للذهبی، وأخبار الدول، والمناقب لابن المغازلی، والمناقب لعبد اللّه الشافعی، واللآلی المصنوعة، وإعراب ثلاثین سورة[22]
و من الخاصّة عن العامّة عن الصحابة عن النبیّ صلّى اللّه علیه وآله روى الصدوق بسنده عن طاوس الیمانی عن ابن عباس عن عائشة عن النبیّ صلّى اللّه علیه وآله[23] وروى فی «عیون المعجزات» عن حارثة بن قدامة عن سلمان عن عمّار عن فاطمة علیها السّلام[24]
ومن الخاصّة عن الأئمة علیهم السّلام روى الصدوق فی «علل الشرائع» عن الباقر علیه السّلام[25] وفی «معانی الأخبار» عن الصادق علیه السّلام[26] والقمیّ فی تفسیره کذلک[27] والصدوق أیضا فی (الأمالی) و(العیون) عن الرضا علیه السّلام[28]
کل ذلک ممّا یؤید أو یدل على کون ولادتها بعد البعثة. ولکن المشهور فی سن خدیجة حین الزواج بالنبیّ هو أنها کانت فی الأربعین والنبیّ فی الخمس والعشرین وقد بعث فی الأربعین، فخدیجة حینئذ فیما بعد الخمس والخمسین، وهو سنّ الیأس من الحمل ولکن لغیر القرشیة والکنانیة والنبطیة، کما هو مقرّر فی الفقه، وخدیجة قرشیة، وهذا یعنی أنّ قابلیة الحمل کانت موجودة لا تزال عند خدیجة، وأنّ عمرها حینئذ کان، لا یأبى من الحمل[29].[30]
لا يوجد تعليق