الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
إنّ من تتبع کلمات العلماء الأبرار حول زیارة قبر النبی (صلى الله علیه و آله و سلم) لوجد أنّ الزّیارة سنّة عریقة بین المسلمین أجمع علیها العلماء، و رغّبوا فیها، و قد ذکر السبکی فی کتابه «شفاء السقام» نصوص العلماء و إجماعهم على الـزیارة[1] کما نقل نصوص العلمـاء على الاستحبـاب، الدکتـور محمـد السید صبیح فی کتابه «أخطاء ابن تیمیة»، و جعله ثالث الأدلّة باسم: الإجماع على الزیارة[2]
کما أنّ شیخنا العلاّمة الأمینی قد استقصى کلمات الأعلام فی المذاهب الأربعة، فذکر (42) نصاً من أقوال فقهاء المذاهب الأربعة، کلّهم یؤکّدون على استحباب الزیارة[3] وها نحن نقتبس شیئاً مما صرّح به هؤلاء الأعلام:
1. قال أبو الحسن الماوردی (المتوفّى 450هـ) فی«الأحکام السلطانیة»: فإذا عاد ولیُّ الحاجّ سار بهم على طریق المدینة لزیارة قبر رسول الله لیجمع لهم بین حج بیت الله وزیارة قبر رسول الله، رعایة لحرمته وقیاماً بحقوق طاعته، وذلک وإن لم یکن من فروض الحج، فهو من مندوبات الشرع المستحبّة، وعبادات الحجیج المستحسنة[4]
2. و قال القاضی عیاض المالکی (المتوفّى 544 هـ ) فی الشفا: وزیارة قبره(صلى الله علیه وآله وسلم) سنّة مجمع علیها،وفضیلة مرغّب فیها. ثم ذکر عدّة من أحادیث الباب، فقال:
قال إسحاق بن إبراهیم الفقیه]یعنی إسحاق بن راهویه، شیخ البخاری [: وممّا لم یزل من شأن من حجّ المرور بالمدینة والقصد إلى الصلاة فی مسجد رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)، والتبرّک برؤیة روضته ومنبره وقبره ومجلسه وملامس یدیه ومواطن قدمیه والعمود الذی استند إلیه ومنزل جبریل بالوحی فیه علیه، ومن عمّره وقصده من الصحابة وأئمة المسلمین، والاعتبار بذلک کلّه[5]
3. عقد الحافظ ابن الجوزی الحنبلی (المتوفّى 597هـ) فی کتابه «مثیر الغرام» باباً فی زیارة قبر النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) وذکر حدیثی ابن عمر وأنس، المذکورین فی الباب السابق.
4. قال الشیخ موفق الدین عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسی الحنبلی (المتوفّى 620 هـ ) فی کتابه «المغنی»: فصل: یستحبّ زیارة قبر النبی(صلى الله علیه وآله وسلم)، ثمّ ذکر حدیثی ابن عمر وأبی هریرة من طریق الدارقطنی وأحمد[6]
5. قال محیی الدین النووی الشافعی (المتوفّى 676 هـ ) فی المنهاج المطبوع بهامش شرحه للمغنی[7]: ویستنّ شرب ماء زمزم وزیارة قبر رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) بعد فراغ الحجّ[8]
و إن شئت ـ عزیزی القارئ ـ أن تقف بصورة إجمالیة، على رأی المذاهب الإسلامیة فی مسألة زیارة قبر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، اقرأ معی کلام الشّوکانی فی هذا المجال، حیث قال:
ذهب الجمهور إلى أنّها مندوبة، و ذهب بعض المالکیة، و بعض الظاهریة إلى أنّها واجبة، و قالت الحنفیة إنّها قریبة من الواجبات.
ثم قال: و ذهب ابن تیمیة الحنبلی إلى أنّها غیر مشروعة، و تبعه على ذلک بعض الحنابلة[9]
و ممّا یؤکّد شذوذ رأی ابن تیمیة (ومقلّدیه)، و مخالفته للإجماع (أنّ المسلمین القاصدین للحجّ فی جمیع الأوقات، و على تباین الدیار و اختلاف المذاهب، قد دأبوا على الوصول إلى المدینة المشرّفة لقصد زیارته، و یعدّون ذلک من أفضل الأعمال، و لم یُنقَل أنّ أحداً أنکر ذلک علیهم، فکان إجماعاً)[10]
و نختم الکلام بما قاله الإمام مالک لأبی جعفر المنصور، فی مناظرة جرت بینهما، رواها القاضی عیاض فی «الشفا»، و نقلها بإسناده إلى ابن حمید، قال: ناظر أبو جعفر ـ أمیر المؤمنین ـ مالکاً فی مسجد رسول الله (صلى الله علیه وآله و سلم) فقال له مالک: یا أمیر المؤمنین، لا ترفع صوتک فی هذا المسجد، فإنّ الله تعالى أدّب قوماً فقال: (لاتَرْفَعُوا أصْواتَکُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِیّ... )الآیة، و مدح قوماً: (إنَّ الَّذِینَ یَغُضُّونَ أصْواتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ...) الآیة، و ذمّ قوماً، فقال: (إنَّ الَّذِینَ یُنادُونَکَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ...) الآیة، وإنّ حُرْمته میّتاً کحُرْمته حیّاً.
فاستکان لها أبو جعفر و قال: یا أبا عبد الله، أستقبل القبلة و أدعو، أم أستقبل رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)؟
فقال: و لمَ تصرف وجهک عنه؟ و هو وسیلتک و وسیلة أبیک آدم (علیه السلام) إلى الله تعالى یوم القیامة؟ بل استقبلْه و استشفعْ به، فیشفعه الله تعالى، قال الله تعالى: (ولَوْ أَنَّهُمْ إذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاءُوکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ ..).[11] .[12]
لا يوجد تعليق