الجواب الاجمالي:
أنّ الرسول الکریم صلى الله علیه و آله فقد أمه وهو فی مرحلة الطفولة، لکن ابنته هذه لم تُقصر فی محبتها وحنانها وقلقها علیه رغم صغر سنها.
فهی بنت مضحیة و فدائیة من ناحیة، وهی أم مؤثرة حنونة من ناحیةٍ أخرى، ومواسیة وفیة من ناحیةٍ ثالثة، فعلاقة الحب والرعایة لرسول اللّه صلى الله علیه وآله من قبلها کانت بهذه الدرجة التی تستحق هذه التسمیة.
الجواب التفصيلي:
من المتعارف عند العرب أن یُکنّى الرجل بـ«أب» و تُکنّى المرأة بـ«أم»، هذا بالإضافة إلى أسمائهم. و من بین الکنى التی کُنیت بها فاطمة الزهراء علیها السلام تبرز کنیةً عجیبةً تدل على عظمة الزهراء علیها السلام، کما فى الروایات التالیة:
ورد فی کتاب «أسد الغابة»: کانت فاطمة تُکنّى أم أبیها[1]
کما ورد ایضا فی «الاستیعاب» نقلًا عن الإمام الصادق علیه السلام[4]
و قال الطبرانی فی «معجم الکبیر»:حدثنا الحسین بن فهم ثنا[5] مصعب بن عبد الله الزبیری قال: کنیة فاطمة أم أبیها[6]
وایضاً قال ابن عساکر فی تاریخه: أنبأنا أبو نعیم عن حسین بن زید بن علی بن جعفر بن محمد عن أبیه قال: کانت کنیة فاطمة علیها السلام أم أبیها.
وکذلک العلامة المجلسی نقل من کتاب مقاتل الطالبیین عن الامام باقرعلیه السلام: «انّ فاطمة کانت تکّنی اُمّ ابیها»
لم یُرَ لهذا التعبیر العجیب نظیراً فی أیٍّ من نساء الإسلام، وهو یدل على أنَّ هذه البنت الوفیة کانت تقوم بدور الأم فی رعایتها لأبیها و السهر علیه.
ولعل أروع تعبیر عن ذلک ما ترویه عائشة - أیضا- فی فضل فاطمة علیها السّلام فی هذا الأمر، قالت: «ما رأیت أحدا أشبه سمتا و دلا و هدیا برسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فی قیامها و قعودها من فاطمة بنت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله- قالت-: و کانت إذا دخلت على النبی صلّى اللّه علیه و آله قام إلیها فقبلها و أجلسها فی مجلسه، و کان النبی صلّى اللّه علیه و آله إذا دخل علیها قامت من مجلسها فقبلته و أجلسته فی مجلسها، و...»[7].
نعلم أنّ الرسول الکریم صلى الله علیه و آله فقد أمه وهو فی مرحلة الطفولة، لکن ابنته هذه لم تُقصر فی محبتها وحنانها وقلقها علیه رغم صغر سنها.
فهی بنت مضحیة و فدائیة من ناحیة، وهی أم مؤثرة حنونة من ناحیةٍ أخرى، ومواسیة وفیة من ناحیةٍ ثالثة، وقد شهدت بذلک روایات کثیرة، منها:
فقد کانت السنوات الثلاث الاخیرة التی سبقت الهجرة مملوءة بالاذى والمرارة والمعاناة بسبب الجهود المضنیة التی کان یبذلها أعداء الدعوة من أجل القضاء على الاسلام والمسلمین. لقد نالت قریش من رسول اللَّه صلى الله علیه و آله من الاذى ما لم تکن تطمع به فی حیاة أبی طالب حتى إعترضه سفیه من سفهاء قریش فنشر على رأسه التراب، فدخل رسول اللَّه صلى الله علیه و آله بیته والتراب على رأسه، فقامت إلیه فاطمة علیها السلام فجعلت تمسح التراب عن رأسه وهی تبکی ورسول اللَّه صلى الله علیه و آله یقول لها: لا تبکی یا بنیة، فان اللَّه مانع أباک[8]
وروى ابن عبّاس: أن قریشاً اجتمعوا فی الحجر فتعاقدوا باللّات والعزى ومناة لو رأینا محمداً لقمنا مقامٍ رجل واحدٍ ولنقتلنّ، فدخلت فاطمة علیها السلام على النبی صلى الله علیه و آله باکیةً وحکت له مقالهم، فقال: یا بنیة أدنی وضوئی فتوضأ وخرج إلى المسجد، فلمّا رأوه قالوا: هاهو ذا و خفضت رؤوسهم، وسقطت أذقانهم فی صدورهم فلم یصل رجل منهم، فأخذ النبی صلى الله علیه و آله قبضةٍ من التراب فحصبهم بها و قال: شاهت الوجوه، فما أصاب رجلًا منهم إلّا قتل یوم بدر[9]
وهذا یدل على أنَّ فاطمة علیها السلام لم تکن تخدم والدها فی البیت فحسب، بل و تفکر بکیفیة الدفاع عنه و نجاته فی خارج البیت.
حیث روی أنها کانت الوحیدة فی الدفاع عنه علیها السلام عندما رمى علیه أبوجهل روث البقر، و هو صلى الله علیه و آله یصلی وأصحابه عند الکعبة. فلم یجرؤ أحد على التدخل، لکنها خرجت و أسمعت أبا جهل ما روعه عن الاستمرار فی السخریة من النبی صلى الله علیه و آله.
نعم ... حتى عند افتقار الجرأة فی الشجعان من الرجال فی الدفاع عن رسول اللَّه صلى الله علیه و آله، نرى هذه البنت الشجاعة الصغیرة تسارع فی الدفاع عن رسول اللَّه صلى الله علیه و آله کما فی معرکة أحد و معرکة الأحزاب و... [10]
هذا قلیل من کثیر من الشواهد التی تدل علی عظمة فاطمة سلام الله علیها وأنّ علاقة الحب والرعایة لرسول اللّه صلى الله علیه وآله من قبلها کانت بهذه الدرجة التی تستحق هذه التسمیة.
لا يوجد تعليق