الجواب الاجمالي:
إنّ سیر الإنسان فی طریق عبودیة الله، لُخِّصَ کلّه فی جملتین فی هذه الآیة (فاعبده وتوکّل علیه) لأنّ العبادة سواء کانت عبادة جسمانیة کالعبادة العامّة، أو عبادة روحانیة کالتفکّر فی خلق الله ونظام أسرار الوجود، هی بدایة هذا السیر
الجواب التفصيلي:
قال بعض المفسّرین: إنّ سیر الإنسان فی طریق عبودیة الله، لُخِّصَ کلّه فی جملتین فی هذه الآیة (فاعبده وتوکّل علیه) لأنّ العبادة سواء کانت عبادة جسمانیة کالعبادة العامّة، أو عبادة روحانیة کالتفکّر فی خلق الله ونظام أسرار الوجود، هی بدایة هذا السیر.
والتوکّل الذی یعنی الإلتجاء المطلق إلى الله وإیداع جمیع الأشیاء بیده، بحیث یعدّ نوعاً من «الفناء فی الله» هو آخر نقطة من هذا السیر.
وفی جمیع هذا المسیر من بدایته حتى نهایته یوجههم إلى حقیقة توحید الصفات، ویعین السائرین فی هذا المسیر ویدعوهم إلى البحث المقرون بالعشق لساحته(1)
والتوکّل الذی یعنی الإلتجاء المطلق إلى الله وإیداع جمیع الأشیاء بیده، بحیث یعدّ نوعاً من «الفناء فی الله» هو آخر نقطة من هذا السیر.
وفی جمیع هذا المسیر من بدایته حتى نهایته یوجههم إلى حقیقة توحید الصفات، ویعین السائرین فی هذا المسیر ویدعوهم إلى البحث المقرون بالعشق لساحته(1)
لا يوجد تعليق