الجواب الاجمالي:
إنّ السیّد المسیح، لکی
یزیل کلّ إبهام وخطأ فیما یتعلّق بولادته الخارقة للعادة، ولکی لا یتّخذونها ذریعة لتألیهه، کثیراً ما یکرّر القول (إنّ الله ربّی وربّکم) و(إنّی عبدالله آتانی الکتاب وجعلنی نبیّاً)،
بخلاف ما نراه فی الأناجیل المحرّفة الموجودة التی تنقل عن المسیح أنّه کان یستعمل «الأب» فی کلامه عن الله، إنّ القرآن یذکر «الرب» بدلاً من ذلک
الجواب التفصيلي:
إن الله تعالى یؤکد على لسان السید المسیح(علیه السلام) عبودیة المسیح لرفع کلّ إبهام وریب قد ینشأ من کیفیة ولادته التی قد یتشبث بها البعض لإثبات الوهیته وتقول: (إن الله ربّی وربّکم فاعبدوه هذا صراط مستقیم) یتّضح من هذه الآیة ومن آیات اُخرى أنّ السیّد المسیح، لکی یزیل کلّ إبهام وخطأ فیما یتعلّق بولادته الخارقة للعادة، ولکی لا یتّخذونها ذریعة لتألیهه، کثیراً ما یکرّر القول (إنّ الله ربّی وربّکم) و(إنّی عبدالله آتانی الکتاب وجعلنی نبیّاً)(1)، بخلاف ما نراه فی الأناجیل المحرّفة الموجودة التی تنقل عن المسیح أنّه کان یستعمل «الأب» فی کلامه عن الله، إنّ القرآن یذکر «الرب» بدلاً من ذلک: (إنّ الله ربّی وربّکم) ولذلک نجد أنّه لم یکن أحد من الناس یتجرأ فی حیاة السیّد المسیح أن یدعی اُلوهیته أو أنّه أحد الآلهة، وحتى بعد عروجه بقرنین من الزمان لم تخالط تعلیماته فی التوحید شوائب الشرک، إلاَّ أنّ التثلیث باعتراف أرباب الکنیسة ظهر فی القرن الثالث للمیلاد(2)
لا يوجد تعليق