الجواب الاجمالي:
قال تعالى في محكم كتابه: (وإن تبدوا ما فی أنفسکم أو تخفوه یحاسبکم به الله). یمکن أن یکون لعمل واحد صور مختلفة، مثلاً الإنفاق تارةً یکون فی سبیل الله، واُخرى یکون للریاء وطلب الشهرة، فالآیة تقول: إنّکم إذا أعلنتم نیّتکم أو أخفیتموها فإنّ الله تعالى أعلم بها وسیجازیکم علیها، فهی فی الحقیقة إشارة إلى مضمون الحدیث الشریف «لا عمل إلاّ بنیّة»
الجواب التفصيلي:
یقول القرآن المجید فی الآیة 284 من سورة «البقرة»: (وإن تبدوا ما فی أنفسکم أو تخفوه یحاسبکم به الله).
یعنی لا ینبغی لکم أن تتصوروا أنّ أعمالکم الباطنیّة مثل کتمان الشهادة والذنوب القلبیّة الاُخرى سوف تخفى على الله تعالى الحاکم على الکون بأجمعهوالمالک للسموات والأرض، فإنّه لا یخفى علیه شیء، فلا عجب إذا قیل أنّ الله تعالى یحاسبکم على ذنوبکم القلبیّة ویجازیکم علیها (فیغفر لمن یشاء ویعذّب من یشاء).
فی ختام الآیة تقول: (والله على کلّ شیء قدیر) فهو عالمٌ بکل شیء یجری فی هذا العالم، وقادرٌ أیضاً على تشخیص اللّیاقات والملکات، وقادرٌ أیضاً على مجازات المتخلّفین.
قد یتصوّر أنّ هذه الآیة مخالفة للأحادیث الکثیرة التی تؤکّد على النیّة المجرّدة، ولکنّ الجواب واضح، حیث إنّ تلک الأحادیث تتعلق بالذنوب التی لها تطبیقات خارجیّة وعملیّة بحیث تکون النیّة مقدّمة لها من قبیل الظلم والکذب وغصب حقوق الآخرین وأمثال ذلک، لا من قبیل الذنوب التی لها جنبة نفسیّة ذاتاً وتعتبر من الأعمال القلبیّة مثل (الشرک والریاء وکتمان الشهادة).
وهناک تفسیر آخر لهذه الآیة، وهو أنّه یمکن أن یکون لعمل واحد صور مختلفة، مثلاً الإنفاق تارةً یکون فی سبیل الله، واُخرى یکون للریاء وطلب الشهرة، فالآیة تقول: إنّکم إذا أعلنتم نیّتکم أو أخفیتموها فإنّ الله تعالى أعلم بها وسیجازیکم علیها، فهی فی الحقیقة إشارة إلى مضمون الحدیث الشریف «لا عمل إلاّ بنیّة»(1).(2)
لا يوجد تعليق