الجواب الاجمالي:
کل ذنب یترک أثره فی المجتمع، کما یترک أثره فی الأفراد عن طریق المجتمع أیضاً... ویسبب نوعاً من الفساد فی التنظیم الاجتماعی، فالذنب والعمل القبیح، وتجاوز القانون، مثلها کمثل الغذاءالسیء والمسموم، إذ یترک أثره غیر المطلوب والسیء فی البدن شئنا أم أبینا، ویقع الإنسان فریسة للآثار الوضعیة لتلك المسموم.
الجواب التفصيلي:
ممّا لا شک فیه أنّ کل ذنب یترک أثره فی المجتمع، کما یترک أثره فی الأفراد عن طریق المجتمع أیضاً... ویسبب نوعاً من الفساد فی التنظیم الاجتماعی، فالذنب والعمل القبیح، وتجاوز القانون، مثلها کمثل الغذاءالسیء والمسموم، إذ یترک أثره غیر المطلوب والسیء فی البدن شئنا أم أبینا، ویقع الإنسان فریسة للآثار الوضعیة لذلک الغذاء المسموم.
«الکذب» یسلب الاعتماد.
و«خیانة الأمانة» تحطّم الروابط الاجتماعیة.
و«الظلم» یسبب إیذاء الآخرین وظلمهم.
والإفراط فی الحریة یجرّ إلى الدیکتاتوریة، والدیکتاتوریة تجر إلى الإنفجار.
و«ترک حقوق المحرومین» یورث العداوة والحقد والبغضاء، و«تراکم الأحقاد والعداوات» یزلزل أساس المجتمع!.
والخلاصة، أنّ کلّ عمل غیر صحیح له أثره السیّء سواء کان ذلک فی دائرة محدودة أم واسعة، وأحد تفاسیر الآیة (ظهر الفساد فی البرّ والبحر بما کسبت أیدی الناس) هو هذا (وهذا یبیّن العلاقة الطبیعیة بین الذنب والفساد ـ «هنا»).
إلاّ أنّه یستفاد من الروایات الإسلامیة أنّ کثیراً من الذنوب ـ إضافة لما ذکرنا ـ تجلب معها سلسلة من الآثار السیئة، وعلاقتها وإرتباطها مع تلک الآثار ـ من الناحیة الطبیعیة على الأقل ـ غیر معروفة.
فمثلا ورد فی الرّوایات الإسلامیة أن قطع الرحم یقصر العمر، وأن أکل المال الحرام یورث ظلمة القلب، وأنّ کثرة الزنا یورث فناء الناس ویقلل الرزق(1).
حتى أنّنا لنقرأ حدیثاً عن الإمام الصادق(علیه السلام) یقول فیه: «من یموت بالذنوب أکثر ممن یموت بالآجال»(2).
وقد ورد فی القرآن نظیر هذا المعنى فی تعبیر آخر، حیث یقول القرآن: (ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء والأرض ولکن کذبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون)(3).
إذن فالفساد ـ فی الآیة محل البحث ـ هو الفساد الأعمّ «الذی یشمل المفاسد الاجتماعیة، والبلایا، وسلب النعم والبرکات»(4)
لا يوجد تعليق