الجواب الاجمالي:
إن الآيات القرآنية تثبت أن الإنسان الميت يسمع كما يسمع الأحياء وتنفتح امامه عوالم وتنکشف الیه امور لم تکن مکشوفة له فی حیاته اذن لا مانع من التوسل بهم وطلب الحاجة منهم فی أی صورة من الصور حیث ان أصحاب النبی (صلى الله علیه وآله) لم یمنعوا الناس من هذه الممارسة واذا کان التوسل بغیر الله تعالى شرک فلا شک انهم کانوا یمنعون عن ذلک
الجواب التفصيلي:
کلا، لان عندنا شواهد قرآنیة کثیرة التی تشیر الى ان بعد ممات الانسان تنفتح امامه عوالم وتنکشف الیه امور لم تکن مکشوفة له فی حیاته. یقول الله تعالى فی هذا الخصوص: (فکَشَفْنا عَنکَ غَطآءَکَ فبَصَرُکَ الْیَومَ حَدِیدٌ)(1) و (وَلَا تَقَوُلُوا لِمَن یُقتَلُ فىِ سَبیل اللّه أمواتٌ بَل أحیاءٌ وَلَکن لّا تشعُرُون(2)
وکذلک (و لَا تَحسَبَنَّ الَّذینَ قُتِلوُا فِى سَبیلِ اللّه أمواتاً بَل أحیاءٌ عِندَ رَبِّهِم یُرزِقونَ(3)
وجاء فی صحیح البخاری کذلک:
«جاء النبی (صلى الله علیه وآله) الى قلیب بدر (المکان الذی دفن فیه المشرکین الذین قتلوا فی الحرب) هل وجدتم ما وعد ربکم حقا قال البعض للنبی: وهل یسمع المیت فقال : إنهم لیسمعون ما أقول . فأنکر ذلک علیه ، وقیل إنما قال علیه السلام : أنهم الآن لیعلمون ان الذی کنت أقول لهم هو الحق . واستشهد بقوله تعالى : ( انک لا تسمع الموتى )(4)
ویقول العزالی من کبار المذهب الشافعی:
وبعد ان ثبت ان الانسان المیت یسمع کما یسمع الاحیاء اذن لا مانع من التوسل بهم وطلب الحاجة منهم فی أی صورة من الصور حیث ان أصحاب النبی (صلى الله علیه وآله) لم یمنعوا الناس من هذه الممارسة واذا کان التوسل بغیر الله تعالى شرک فلا شک انهم کانوا یمنعون عن ذلک.
ونشیر هنا الى بعض الأمثلة فی هذا الخصوص:
یروی البیهقی(6) وابن أبی شیبة بسند صحیح کما روی عن احمد بن زینی وحلان: «فی عصر خلافة عمر اصاب الناس قحط فذهب «بلا بن حرث» الى قبر النبی (صلى الله علیه وآله) وقال: یا رسول الله استسق لامَّتک فانهم هلکوا بسبب الجفاف والجوع(7)».
وکما نعلم فان بلال کان جلیس النبی (صلى الله علیه وآله) لمدة طویلة من الزمن وکان من صحابته وانصاره وکان یؤخذ الاحکام من النبی (صلى الله علیه وآله) من دون واسطة واذا کان التوسل بالنبی (صلى الله علیه وآله) یعد شرک فلا ریب ان بلال کان یعرض عن هذا السلوک واذا فعله فلا شک ان باقی الصحابة کانوا یردعوه وهذا یدلل بوضوح على ان التوسل بالنبی (صلى الله علیه وآله) مباح.
کما ان البیهقی نقل عن عمر بن الخطاب ان النبی (صلى الله علیه وآله) قال: لما عصى آدم ربه قال: یا ربّ اسئلک بحقّ محمد(صلى الله علیه وآله) اءلّا ما غفرت لى(8).
واذا کان التوسل بالنبی (صلى الله علیه وآله) شرک وعمل حرام فلن یقبل علیه آدم (علیه السلام). وجاء فی روایة أخرى: کان مالک جالساً الى جوار قبر النبی (صلى الله علیه وآله) وأبی جعفر المنصور الخلیفة العباسی جالساً هناک فسأله: هل ندعوا باتجاه القبلة أو باتجاه قبر النبی (صلى الله علیه وآله). قال مالک(9): لماذا أعرضت عن قبر النبی (صلى الله علیه وآله) فی حین انه وسیلتک ووسیلة أبوک آدم فی یوم القیامة؟ أتجه نحو قبر النبی (صلى الله علیه وآله) واستشفع به فان شفاعته مقبولة لان الله تعالى: (و لَو اَنَّهُم اذ ظَّلَوُا اَنفُسَهُم جَاوُک فاسْتَغفِرو اللّهَ وَ استَغْفَرَ لَهُم الرَّسولُ لَوَجَدوُا اللّهَ تَوّاباً رحیما)(10)(11)(12)
ان ما ذکر هو دلیل متین على جواز بل استحباب التوسل بالنبی (صلى الله علیه وآله). ینقل «الدرامی» فی صحیحه عن «أبی الجوزاء» ویقول: قحط أهل المدینة قحطا شدیدا فشکوا إلى عائشة رضی الله عنها فقالت انظروا إلى قبر النبی (صلى الله علیه وسلم) فاجعلوا کرة إلى السماء حتى لا یکون بینه وبین السماء سقف ففعلوا حتى مطرت السماء ونبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمی "عام الفتق"(13)(14)
لا يوجد تعليق