الجواب الاجمالي:
ان اصول الدین المتفق علیها بین جمیع المسلمین هی عبارة عن "التوحید والنبوة والمعاد" ولکن هناک اختلاف فی خصوص الامامة وتوجد فی المسألة ثلاثة آراء:
1 ـ الامامة من فروع الدین.
2 ـ الامامة من اصول المذهب.
3 ـ الامامة من اصول الدین
الجواب التفصيلي:
من المسائل المهمة الاسلامیة لدى الشیعة الامامیة هی مسألة الامامة ونیابة النبی (صلى الله علیه وآله). وبما ان الشیعة ترى لمنصب الامامة والخلافة مکانة متمیزة وتعتبر الامامة امتداد واقعی لمسار النبوة فی تبیین وتوضیح وتوسعة وتطبیق الشریعة فانهم یرون لها مکانة مرموقة ویعتبرونها أصلاً من أصول الدین. ولکن اهل السنة لم یعیروا الاهمیة لهذه المسألة ولم یحملوها على محمل الجد ولهذا فهم یعتبرون الامامة من فروع الدین.
ومن المناسب ان نبحث فی هذا المقام مسألة مهمة تمثل القاعدة العریضة لحیاة الانسان المعنویة والمادیة کی نقف على حقیقة وجود الامامة.
هناک اختلاف بین الفرق الاسلامیة على کون الامامة من اصول الدین أو فروع الدین وفی اثباتها اصلاً فانها اصل من اصول الدین أو أصل من اصول المذهب؟
ان اصول الدین هی مجموعة من الامور التی ترتبط بشکل مباشر بالعقیدة الاسلامیة ولا یجوز التقلید فیها وانما یجب على کل انسان مکلف ان یصل الى الحقیقة ویقتنع بما توصل الیه من خلال الاحتکام الى العقل والفطرة وبذل النظر والتدبر فیها وفی نهایة المطاف الوصول الى شاطئ الاعتقاد الوجدانی بها.
واما بالنسبة الى فروع الدین فهی تکالیف واحکام شرعیة لها صبغة عملیة وتربتط بافعال وسلوک المکلفین. فی حین ان اصول المذهب هی مجموعة من الاعتقادات التی تشکل أرکان ذلک المذهب. ان اصول الدین المتفق علیها بین جمیع المسلمین هی عبارة عن "التوحید والنبوة والمعاد" ولکن هناک اختلاف فی خصوص الامامة وتوجد فی المسألة ثلاثة آراء:
1 ـ الامامة من فروع الدین.
2 ـ الامامة من اصول المذهب.
3 ـ الامامة من اصول الدین(1)
لا يوجد تعليق