الجواب الاجمالي:
لقد کان للنبی الاکرم (ص) عنایه وافره بتعریف «اهل البیت» لم یر مثلها الّا فی اقلِّ الموارد، حیث قام النبی (ص) بتعریف «اهل البیت» بطرق ثلاثه:
۱. صرّح باسماء من نزلت الآیه التّطهیر فی حقّهم حتى یتعین المنزول فیه باسمه و رسمه.
۲. قد ادخل جمیع من نزلت الآیه فی حقّهم تحت الکساء، و منع من دخول غیرهم، و اشار بیده الى السماء وقال: «اللّهم انّ لکل نبی اهل بیت و هولاء اهل بیتی».
۳. کان یمر ببیت فاطمه عده شهور، کلّما خرج الى الصلاه فیقول: الصلاه اهل البیت: «انَّما یرید اللَّه لیذهب عنکم الرجس اهل البیت و یطهّرکم تطهیراً».
و بهذه الطرق الثلاثه حدّد افراد «اهل البیت» و عیّن مصادیقهم على وجه یکون جامعاً لهم و مانعاً عن غیرهم
۱. صرّح باسماء من نزلت الآیه التّطهیر فی حقّهم حتى یتعین المنزول فیه باسمه و رسمه.
۲. قد ادخل جمیع من نزلت الآیه فی حقّهم تحت الکساء، و منع من دخول غیرهم، و اشار بیده الى السماء وقال: «اللّهم انّ لکل نبی اهل بیت و هولاء اهل بیتی».
۳. کان یمر ببیت فاطمه عده شهور، کلّما خرج الى الصلاه فیقول: الصلاه اهل البیت: «انَّما یرید اللَّه لیذهب عنکم الرجس اهل البیت و یطهّرکم تطهیراً».
و بهذه الطرق الثلاثه حدّد افراد «اهل البیت» و عیّن مصادیقهم على وجه یکون جامعاً لهم و مانعاً عن غیرهم
الجواب التفصيلي:
ان هذه الآیة وان جاءت فی سیاق الآیات المتعقلة بنساء النبی (صلى الله علیه وآله) الا ان سیاقها الخاص یختلف عن الآیات التی سبقتها ولحقتها بشکل واضح، وان الضمائر المستعملة فی الآیة جمیعها مذکرة خلافاً للآیة السابقة واللاحقة لها وهذا ذات دلالة معینة، ونحن بعد التدقیق والبحث فی مدلالیل هذه الآیة توصلنا الى ان المراد من الآیة هم الخمسة الأطیاب أی النبی الأعظم، وعلی،وفاطمة، والحسینین (علیهم السلام).
فی البدایة علینا أن نبحث فی شأن نزول الآیة، وهل هناک من نص للنبی (صلى الله علیه وآله) فی هذا الخصوص أم لا؟ یستفاد من شأن نزول الآیة والروایات الکثیرة الواردة فی هذا الخصوص ان الآیة نزلت فی بیت أم سلمة إحدى نساء النبی (صلى الله علیه وآله)، وکان أنذاک النبی (صلى الله علیه وآله) برفقة علی، وفاطمة، والحسنین (علیهم السلام) تحت الکساء، حیث طلبت ام سلمة من النبی (صلى الله علیه وآله) أن تلتحق بهم الا انه لم یسمح بذلک وقال: «و أنتِ الى خیر».
لقد نقل عدد کبیر من الصحابة ان الآیة نزلت فی شأن الخمسة الأطیاب (علیهم السلام)، نحو سعد بن أبی الوقاص، وانس بن مالک، وابن عباس، وعائشة، وابو هریرة، و.. وهی موجودة فی کتب أهل السنة التی یعتد بها نحو:
مسند احمد بن حنبل، المجلد 2، الصفحة 298 و المجلد 4، الصفحة 107 و المجلد 6، الصفحة 292.
صحیح ترمذى، کتاب تفسیر قرآن، باب 34، المجلد 5، الصفحة 320 و 351.
مسند احمد حنبل، المجلد 2، الصفحة 298 و المجلد 4، الصفحة 107 و المجلد 6، الصفحة 292.
تفسیر طبرى، المجلد 22، الصفحة 6.
تفسیر ابن کثیر، المجلد 3، الصفحة 458.
شواهد التنزیل، المجلد 2، الصفحة ، 76 و 77.
النقطة الأخرى والمهمة فی هذا الخصوص هی ان النبی (صلى الله علیه وآله) کان یمر لأیام طویلة على بیت علی (علیه السلام) وفاطمة (علیها السلام) فی الصباح عند خروجه لإقامة الصلاة وکان یقول: «السّلام علیکم یا أهل بیت النّبوّة إِنَّما یُریدُ اللّهُ لِیُذْهِبَ...». ولقد روى هذه الآیة 9 من الصحابة.
ومن جهة أخرى نرى عدم ادعاء حتى إحدى نساء النبی (صلى الله علیه وآله) فیما یتعلق بهذه الآیة وشمولها بها. وانما کما ذکرنا فیما سبق فان أم سلمة قد صرحت بعدم شمول الآیة لنساء النبی (صلى الله علیه وآله)، وفی حال شمول الآیة لهنّ فالمفروض هو ان تشیر نساء النبی (صلى الله علیه وآله) لذلک لا سیما عائشة، فی حین اننا لا نرى دعوى کهذه منهنّ، وهذا یدل على ان الآیة لم تکن لتشمل نساء النبی (صلى الله علیه وآله).
ومن جهة أخرى نرى ان أهل البیت (علیهم السلام) قد تمسکوا بهذه الآیة فی عدة مواقف، منها: ان الامام علی (علیه السلام) قد تمسک بهذه الآیة فی یوم الشورا لإثبات أفضلیته، ولم ینکر أحداً من أعضاء الشورا وجمیعهم من الصحابة ذلک، وإنما نشاهد تأییدهم لذلک(1).
وکما تشاهدون فلیس هناک من شک فی کون الآیة تختص بالخمسة الطیبة لدى الصحابة، کما روى ثلاثمائة تابعی ذلک، وانما الشخص الوحید الذی اختلف مع الآخرین فی هذا الخصوص هو عکرمة وهو یعدّ من التابعین الذی یذهب بعض علماء رجال أهل السنة الى أنه کان کذاباً، وبالإضافة إلى ذلک فلا اعتبار لقوله فی مقابل عدد کبیر من الصحابة والتابعین(2)،(3)
لا يوجد تعليق