الجواب الاجمالي:
وردت مفردة «اهل البیت» فی القرآن الکریم مرتین. واحدة منها على لسان الرسل الألهیة: «قالوا تعجبین من أمر الله رحمة الله وبرکاته علیکم أهل البیت انه حمید مجید»
والثانیة فی الآیة التی تخاطب نساء النبی (صلى الله علیه وآله): «وقرن فی بیوتکن ولا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولى وأقمن الصلاة وآتین الزکاة وأطعن الله ورسوله إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا»
الجواب التفصيلي:
وردت مفردة «اهل البیت» فی القرآن الکریم مرتین. واحدة منها على لسان الرسل الألهیة: «قالوا تعجبین من أمر الله رحمة الله وبرکاته علیکم أهل البیت انه حمید مجید»(1)
والثانیة فی الآیة التی تخاطب نساء النبی (صلى الله علیه وآله): «وقرن فی بیوتکن ولا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولى وأقمن الصلاة وآتین الزکاة وأطعن الله ورسوله إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا»(2)
إن الآیة الأولى تخاطب أسرة نبی الله ابراهیم الخلیل عندما جاء الرسل الالهیین وبشروا زوجته باسحاق ومن وراءه یعقوب. وبما ان هذه البشارة فیها من الأمر المخالف لسنن الطبیعة، وذلک ان ابراهیم وامرأته کانا عجوزان وشیخان ولذلک نرى ان امرأة ابراهیم تعجبت من قولهم وقالت: یا ویلتی أألد وانا عجوز وهذا بعلی شیخا ان هذا لشئ عجیب(3) وکان الجواب من قبل الرسل الذین تمثلوا بسیماء البشر: قالوا تعجبین من أمر الله رحمة الله وبرکاته علیکم أهل البیت انه حمید مجید.
وکما وردت الآیة الثانیة فی ضمن الآیات التی تتحدث عن نساء النبی (صلى الله علیه وآله) وتدعوهن الى الإبتعاد عن مغریات الدنیا والتمسک بالتقوى ووصایا مشابهة أخرى(4)
وقد اختلف المفسرون فی المراد من «اهل البیت» فی سیاق الآیة، وأهم ما یذکر فی هذا الخصوص نظریتین:
1. المقصود هو بنت وصهر النبی (صلى الله علیه وآله) وولدیهما الحسن والحسین (علیهم السلام).
2. المقصود، هو زوجات النبی (صلى الله علیه وآله).
وبما ان اللفظ قابل لیشمل کلا المقصودین فینبغی تحدید المقصود من الآیة. ان هناک قرائن تشیر وبوضوح الى ان المقصود من الآیة هو مجموعة خاصة تربطهما علاقة متمیزة بآل النبی (صلى الله علیه وآله)، ولیس کل من ینسب لهذه الأسرة وله علاقة به، والقرائن هی کالتالی:
القرینة الأولى: لامِ العهد فی «اهل البیت»
تفید الألف واللام الجنس بعض الأحیان، مثل: (إِنَّ اْلإِنْسانَ لَفِی خُسْر)(5). وفی بعض الأوقات تفید الإستغراق، نحو (جاهِدِ الْکُفّارَ وَالْمُنافِقِینَ)(6). وتارة أخرى تفید العهد حیث تشیر الى حالة محددة وخاصة. ان الألف واللام فی «البیت» لا تفید الجنس ولا تفید الإستغراق لأنها لا ترید أن تحکی حکم الجنس وطبیعة أهل البیت، وکما انها لا تفید إصدار حکم بحق جمیع الأسر فی العالم أو أسر النبی، والا لاستعمل فی الآیة بدلاً من صیغة المفرد صیغة الجمع (بیوت)، کما جاء فی مطلع الآیة مخاطباً جمیع النساء «بیوتکن».
وعلى هذا فالمقصود هو المعنى الثالث، أی البیت الخاص والمحدد. والآیة تشیر الى طاهرة بیت محدد ومعروف لدى المخاطِب، والمخاطَب. وفی هذه المرحلة علینا التعرف على تحدید معالم هذه الأسرة والبیت. وهل هذا البیت هو بیت نساء النبی (صلى الله علیه وآله) أو إنه بیت فاطمة (علیها السلام) وزوجها وولدیها الحسن والحسین (علیهم السلام)؟
والمقصود من البیت لیس بیت نساء النبی (صلى الله علیه وآله) وذلک لأن نسائه لم یقطنّ فی بیت واحد کی تشیر الألف واللام الیه، وانما کل زوجة من زوجاته تقطن فی بیت منفرد، وإذا کان المقصود من البیت بیت أحد نساء النبی (صلى الله علیه وآله) فمن المفترض أن تختص الآیة بذلک البیت فی حین الجمیع متفق على خلاف هذا المعنى.
القرینة الثانیة: کون الضمائر العائدة على الله تعالى مذکرة: عندما یخاطب الله تعلى نساء النبی (صلى الله علیه وآله) یستعمل المضمیر المؤنث، ولکن عندما یصل الى (اِنَّما یُریدُ اللّه...) یستحیل ضمیر الخطاب من مؤنث الى مذکر(عنکم، یطهرکم). وإذا ما کان المقصود فی الآیة نساء النبی (صلى الله علیه وآله) فلماذا تغیّر الضمیر؟ فی حین ان الضمیر فی المقاطع المتعلقة بنساء النبی (صلى الله علیه وآله) والأفعال مؤنثة (لستُنَّ، اتّقیتُنَّ، لا تَخضَعْنَ، قُلنَ، قَرْنَ، بیوتِکُنَّ، اَقِمْن، آتینَ، أطعْنَ، واذکُرنَ، بیوتکنّ). ولماذا استحال الضمیر لضمیر مذکر؟ ألم یکشف هذا عن ان المقصود من أهل البیت هو لیس نساء النبی (صلى الله علیه وآله)؟
وقد سعى القرطبی فی تفسیره أن یردّ على هذا الإشکال بالجواب التالی: إن کون الضمیر مذکر هو بإعتبار مفردة "أهل". کما لو قال الرجل لصاحبه: کیف أهلک؟ أی امرأتک، ونساؤک فیقول: هم بخیر(7) ولکن هذا السعی غیر مجدی، وحتى لو سلمنا ان العرب استعملت هذا الاستعمال فهذا یصدق فی الحالة التی تجیء مفردة "الأهل" فی البدایة، ومن ثمّ یعود إلیها الضمیر، ولیس العکس. هذا فی الوقت الذی ذکر فی الآیة الشریفة ضمیر "عنکم" فی المرة الأولى قبل "أهل البیت". أضف الى ذلک ان الاستشهاد بالآیة المتعلقة بزوجة ابراهیم (علیه السلام) فی غیر محله وذلک ان الخطاب فی تلک الآیة لسیدنا ابراهیم وزوجته ولیس لزوجته على انفراد، ولذا یمکن المجیء بضمیر مذکر من باب تغلیب المذکر فی حین ان فی الآیة المذکورة المفترض هو ان الآیة تتعلق بنساء النبی (صلى الله علیه وآله) ولا محل للتغلیب.
القرینة الثالثة: یبدء العدول عن سیاق الآیات المتعلقة بنساء النبی (صلى الله علیه وآله) من الآیة رقم 28 وینتهی عند الآیة رقم 34. وفی هذه الآیات، یخاطب الله تعالى نساء النبی (صلى الله علیه وآله) مرة عبر «الأزواج» ومرتین عبر «نساء النبی»، وکلا التعبیرین صریح فی نساء النبی (صلى الله علیه وآله). ولکن لماذا عدل فی سیاق الآیات عن التعبیرین المتقدمین وأشار الى «اهل البیت»؟ إن العدول عن سیاق الآیات قرینة على ان المراد من المخاطب فی أهل البیت غیر المخطاب بالتعبیرین المتقدمین.
وتشیر القرائن الثلاث المذکورة بیقین على ان المراد من أهل البیت لیس نساء النبی (صلى الله علیه وآله). وأما بالنسبة الى تحدید مصادیق أهل البیت فقد جاء ذلک فی أحادیث کثیرة للنبی (صلى الله علیه وآله)(8)
لا يوجد تعليق