الجواب الاجمالي:
ان حدیث "یوم الدار" والذي رواه عدد کبیر من المحدثین وجامعی السیر من الأدلة التی تدل على الوصایة للامام، كما أن حدیث «الثقلین»، و«السفینة»، و«الغدیر» کلها تدل على الوصایة له عليه السلام بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله)
الجواب التفصيلي:
ان الامام علی (علیه السلام) کان وصی النبی (صلى الله علیه وآله) فی مرحلتین.
1.مرحلة التجهیز: ان النبی (صلى الله علیه وآله) فی أیام حیاته الأخیرة وعندما کان فی فراش المرض، أوصى علی (علیه السلام) أن یقوم بعملیة التغسیل، والتکفین، والدفن، وأن یقضی عنه دیونه. لذا فان الإمام علی (علیه السلام) أنجز المهام التی أناطها النبی (صلى الله علیه وآله) به قبل کل عمل آخر. ولم ینکر أحداً الوصایة بالمعنى المذکور، والجمیع متفق فی هذا الخصوص(1)
2. مرحلة الوصایة بالخلافة: إن النبی (صلى الله علیه وآله) عین الامام علی (علیه السلام) خلیفة فی المسائل المتعلقة بزعامة، وقیادة الأمة الإسلامیة، واذا ما أردنا أن ننظر للأمور بإنصاف، ومن دون انحیاز، وتعصب لطرف دون الآخر فنرى ان مسألة تنصیب الامام علی (علیه السلام) من قبل النبی (صلى الله علیه وآله) للخلافة کان أمراً واضحاً فی نفس المرحلة الزمنیة، حیث ان مفردة "الوصی" کانت من جملة القاب الامام، وقد ذکر ذلک فی شعر ورثاء ذلک العصر.
ینقل المفسرون والمحدثون فی تفسیر آیة (وَأَنْذِرْ عَشیرَتَکَ الأَقْرَبین)(2) وشأن نزولها: ان الآیة ـ التی تدعوا النبی (صلى الله علیه وآله) لینذر عشیرته الأقربین ـ عندما نزلت صنع النبی (صلى الله علیه وآله) مائدة وعرض علیهم رسالته: یا بنی عبد المطلب إنی والله ما أعلم شابا من العرب جاء قومه بأفضل مما جئتکم به ، إنی قد جئتکم بخیر الدنیا والآخرة ، وقد أمرنی ربی أن أدعوکم الیه ، فأیکم یؤازرنی على هذا الأمر على أن یکون أخی ووصیی وخلیفتی فیکم ؟ فأحجم القوم عنها جمیعا وقلت أنا وإنی لأحدثهم سنا وأرمصهم عینا وأعظمهم بطنا وأخمشهم ساقا : أنا یا رسول الله (ص) أکون وزیرک علیه ، فأعاد القول فأمسکوا ، وأعدت ما قلت ، فأخذ برقبتی ثم قال لهم : (هذا أخی ووصیی وخلیفتی فیکم ، فاسمعوا له وأطیعوا).
ان هذا الحدیث یعرف "بحدیث یوم الدار" وقد رواه عدد کبیر من المحدثین وجامعی السیر(3) ان الأدلة التی تدلل على الوصایة للامام لم تنحصر بما ذکر، وانما حدیث «الثقلین»، و«السفینة»، و«الغدیر» کلها تدل على الوصایة له، ونظراً للاختصار نکتفی بما ذکر .
لا يوجد تعليق