الجواب الاجمالي:
إذا أخذنا بعين الاعتبار كل من:
الف: البکاء من وجهة نظر العقل و العلم، حيث یمثل البکاء حاجة من حاجات الانسان ذات القیمة المهمة فی مجال البناء و الاعداد.
ب- البکاء من وجهة نظر الشرع، والتي يمكن فهمها من خلال: 1. البکاء فی القرآن الکریم ـ كبكاء يعقوب على فراق يوسف 2. سیرة النبی الاکرم (ص) و أهل بیته الطاهرین (ع) و سائر المسلمین، فلا ریب أنهم کانوا یبکون على فراق الاعزة من الاهل و الشهداء
فلا جرم أن النتيجة ستكون جواز البكاء على الميت حسب العقل والنقل
الف: البکاء من وجهة نظر العقل و العلم، حيث یمثل البکاء حاجة من حاجات الانسان ذات القیمة المهمة فی مجال البناء و الاعداد.
ب- البکاء من وجهة نظر الشرع، والتي يمكن فهمها من خلال: 1. البکاء فی القرآن الکریم ـ كبكاء يعقوب على فراق يوسف 2. سیرة النبی الاکرم (ص) و أهل بیته الطاهرین (ع) و سائر المسلمین، فلا ریب أنهم کانوا یبکون على فراق الاعزة من الاهل و الشهداء
فلا جرم أن النتيجة ستكون جواز البكاء على الميت حسب العقل والنقل
الجواب التفصيلي:
الحزن والتأثر عند فقدان الأحبة أمر جبلت علیه الفطرة الإنسانیة فإذا ابتلی بمصاب عزیز من أعزائه أو فلذة من أفلاذ کبده وأرحامه یحس بحزن شدید یتعقبه ذرف الدموع على وجناته، دون أن یستطیع أن یتمالک حزنه أو بکاءه. ولا أجد أحدا ینکر هذه الحقیقة إنکار جد وموضوعیة ومن الواضح بمکان أن الإسلام دین الفطرة یجاریها ولا یخالفها. قال سبحانه: (فَأَقِمْ وَجْهَکَ لِلدِّینِ حَنِیفاً فِطْرَتَ اللهِ الَّتِی فَطَرَ النّاسَ عَلَیْها)(1)
ولا یمکن لتشریع عالمی أن یحرم الحزن والبکاء على فقد الأحبة ویحرم علیه البکاء إذا لم یقترن بشئ یغضب الرب. ومن حسن الحظ نرى أن النبی (صلى الله علیه وآله) والصحابة الکرام والتابعین لهم بإحسان ساروا على وفق الفطرة. وهذا رسول الله (صلى الله علیه وآله) یبکی على ولده إبراهیم، ویقول: " العین تدمع، والقلب یحزن، ولا نقول إلا عندما یرضی ربنا، وإنا بک یا إبراهیم لمحزونون"(2)
روى أصحاب السیر والتاریخ، أنه لما احتضر إبراهیم ابن النبی، جاء (صلى الله علیه وآله) فوجده فی حجر أمه، فأخذه ووضعه فی حجره، وقال: " یا إبراهیم إنا لن نغنی عنک من الله شیئا - ثم ذرفت عیناه وقال: - إنا بک یا إبراهیم لمحزونون، تبکی العین ویحزن القلب ولا نقول عندما یسخط الرب، ولولا أنه أمر حق ووعد صدق وأنها سبیل مأتیة لحزنا علیک حزنا شدیدا أشد من هذا ". ولما قال له عبد الرحمان بن عوف: أو لم تکن نهیت عن البکاء؟ أجاب بقوله: " لا، ولکن نهیت عن صوتین أحمقین وآخرین، صوت عند مصیبة وخمش وجوه وشق جیوب ورنة شیطان، وصوت عن نغمة لهو، وهذه رحمة، ومن لا یرحم لا یرحم"(3)
ولیس هذا أول وآخر بکاء منه (صلى الله علیه وآله) عند ابتلائه بمصاب أعزائه، بل کان (صلى الله علیه وآله) بکی على ابنه "طاهر" ویقول: "إن العین تذرف وإن الدمع یغلب والقلب یحزن ولا نعصی الله عز وجل"(4)
وقد قام العلامة الأمینی فی موسوعته الکبیرة "الغدیر" بجمع موارد کثیرة بکى فیها النبی (صلى الله علیه وآله) والصحابة والتابعون على موتاهم وأعزائهم عند افتقادهم، وإلیک نص عندما جاء به ذلک المتتبع الخبیر. وهذا هو (صلى الله علیه وآله) لما أصیب حمزة وجاءت صفیة بنت عبد المطلب - رضی الله عنها - تطلبه فحال بینها وبینه الأنصار، فقال (صلى الله علیه وآله): دعوها، فجلست عنده فجعلت إذا بکت بکى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وإذا نشجت نشج، وکانت فاطمة (علیها السلام) تبکی، ورسول الله کلما بکت یبکی، وقال: لن أصاب بمثلک أبدا"(5)
ولما رجع رسول الله (صلى الله علیه وآله) من أحد بکت نساء الأنصار على شهدائهن، فبلغ ذلک النبی (صلى الله علیه وآله) فقال: لکن حمزة لا بواکی له، فرجع الأنصار فقالوا لنسائهم: لا تبکین أحدا حتى تبدأن بحمزة، قال: فذاک فیهم إلى الیوم لا یبکین میتا إلا بدأن بحمزة(6)
وهذا هو (صلى الله علیه وآله) ینعی جعفرا، وزید بن حارثة، وعبد الله بن رواحة، وعیناه تذرفان(7) وهذا هو (صلى الله علیه وآله) زار قبر أمه وبکى علیها وأبکى من حوله(8) وهذا هو (صلى الله علیه وآله) یقبل عثمان بن مظعون وهو میت ودموعه تسیل على خده(9)
وهذا هو (صلى الله علیه وآله) یبکی على ابن لبعض بناته، فقال له عبادة بن الصامت: عندما هذا یا رسول الله (صلى الله علیه وآله)؟ قال: الرحمة التی جعلها الله فی بنی آدم وإنما یرحم الله من عباده الرحماء(10)
وهذه الصدیقة الطاهرة تبکی على رسول الله (صلى الله علیه وآله)، وتقول: یا أبتاه من ربه عندما أدناه، یا أبتاه أجاب ربا دعاه، یا أبتاه إلى جبرئیل ننعاه، یا أبتاه جنة الفردوس مأواه(11)
وهذه هی - سلام الله علیها - وقفت على قبر أبیها الطاهر، وأخذت قبضة من تراب القبر فوضعتها على عینها وبکت وأنشأت تقول: ماذا على من شم تربة أحمد * أن لا یشم مدى الزمان غوالیا صبت علی مصائب لو أنها * صبت على الأیام صرن لیالیا وهذا أبو بکر بن أبی قحافة یبکی على رسول الله (صلى الله علیه وآله) ویرثیه وی بقوله: یا عین فابکی ولا تسأمی * وحق البکاء على السید. وهذا حسان بن ثابت یبکیه (صلى الله علیه وآله) ویرثیه(12)
ولا یمکن لتشریع عالمی أن یحرم الحزن والبکاء على فقد الأحبة ویحرم علیه البکاء إذا لم یقترن بشئ یغضب الرب. ومن حسن الحظ نرى أن النبی (صلى الله علیه وآله) والصحابة الکرام والتابعین لهم بإحسان ساروا على وفق الفطرة. وهذا رسول الله (صلى الله علیه وآله) یبکی على ولده إبراهیم، ویقول: " العین تدمع، والقلب یحزن، ولا نقول إلا عندما یرضی ربنا، وإنا بک یا إبراهیم لمحزونون"(2)
روى أصحاب السیر والتاریخ، أنه لما احتضر إبراهیم ابن النبی، جاء (صلى الله علیه وآله) فوجده فی حجر أمه، فأخذه ووضعه فی حجره، وقال: " یا إبراهیم إنا لن نغنی عنک من الله شیئا - ثم ذرفت عیناه وقال: - إنا بک یا إبراهیم لمحزونون، تبکی العین ویحزن القلب ولا نقول عندما یسخط الرب، ولولا أنه أمر حق ووعد صدق وأنها سبیل مأتیة لحزنا علیک حزنا شدیدا أشد من هذا ". ولما قال له عبد الرحمان بن عوف: أو لم تکن نهیت عن البکاء؟ أجاب بقوله: " لا، ولکن نهیت عن صوتین أحمقین وآخرین، صوت عند مصیبة وخمش وجوه وشق جیوب ورنة شیطان، وصوت عن نغمة لهو، وهذه رحمة، ومن لا یرحم لا یرحم"(3)
ولیس هذا أول وآخر بکاء منه (صلى الله علیه وآله) عند ابتلائه بمصاب أعزائه، بل کان (صلى الله علیه وآله) بکی على ابنه "طاهر" ویقول: "إن العین تذرف وإن الدمع یغلب والقلب یحزن ولا نعصی الله عز وجل"(4)
وقد قام العلامة الأمینی فی موسوعته الکبیرة "الغدیر" بجمع موارد کثیرة بکى فیها النبی (صلى الله علیه وآله) والصحابة والتابعون على موتاهم وأعزائهم عند افتقادهم، وإلیک نص عندما جاء به ذلک المتتبع الخبیر. وهذا هو (صلى الله علیه وآله) لما أصیب حمزة وجاءت صفیة بنت عبد المطلب - رضی الله عنها - تطلبه فحال بینها وبینه الأنصار، فقال (صلى الله علیه وآله): دعوها، فجلست عنده فجعلت إذا بکت بکى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وإذا نشجت نشج، وکانت فاطمة (علیها السلام) تبکی، ورسول الله کلما بکت یبکی، وقال: لن أصاب بمثلک أبدا"(5)
ولما رجع رسول الله (صلى الله علیه وآله) من أحد بکت نساء الأنصار على شهدائهن، فبلغ ذلک النبی (صلى الله علیه وآله) فقال: لکن حمزة لا بواکی له، فرجع الأنصار فقالوا لنسائهم: لا تبکین أحدا حتى تبدأن بحمزة، قال: فذاک فیهم إلى الیوم لا یبکین میتا إلا بدأن بحمزة(6)
وهذا هو (صلى الله علیه وآله) ینعی جعفرا، وزید بن حارثة، وعبد الله بن رواحة، وعیناه تذرفان(7) وهذا هو (صلى الله علیه وآله) زار قبر أمه وبکى علیها وأبکى من حوله(8) وهذا هو (صلى الله علیه وآله) یقبل عثمان بن مظعون وهو میت ودموعه تسیل على خده(9)
وهذا هو (صلى الله علیه وآله) یبکی على ابن لبعض بناته، فقال له عبادة بن الصامت: عندما هذا یا رسول الله (صلى الله علیه وآله)؟ قال: الرحمة التی جعلها الله فی بنی آدم وإنما یرحم الله من عباده الرحماء(10)
وهذه الصدیقة الطاهرة تبکی على رسول الله (صلى الله علیه وآله)، وتقول: یا أبتاه من ربه عندما أدناه، یا أبتاه أجاب ربا دعاه، یا أبتاه إلى جبرئیل ننعاه، یا أبتاه جنة الفردوس مأواه(11)
وهذه هی - سلام الله علیها - وقفت على قبر أبیها الطاهر، وأخذت قبضة من تراب القبر فوضعتها على عینها وبکت وأنشأت تقول: ماذا على من شم تربة أحمد * أن لا یشم مدى الزمان غوالیا صبت علی مصائب لو أنها * صبت على الأیام صرن لیالیا وهذا أبو بکر بن أبی قحافة یبکی على رسول الله (صلى الله علیه وآله) ویرثیه وی بقوله: یا عین فابکی ولا تسأمی * وحق البکاء على السید. وهذا حسان بن ثابت یبکیه (صلى الله علیه وآله) ویرثیه(12)
لا يوجد تعليق