الجواب الاجمالي:
اخطأ من فهم أو استنتج من الحديث المنقول عن النبي (إن الميت يعذب ببكاء أهله) النهي عن البكاء على الموتى، ولم يفهم مغزى هذا الحديث
من المناسب البحث و التحقیق حول المصادر الروائیة، ففی الوقت الذی نرى فیه الوهابیة تحرم ذلک، نرى فی المقابل أن العقل لا یمنع ذلک، كما أن الاحادیث الواردة فی مصادر الفریقین تؤکد على البکاء على المیت وقد حدثتنا عن البکاء على الشهداء ومنهم حمزة عم النبی (ص) و کذلک بکاء النبی على أمة، و غیر ذلک من الشواهد الکثیرة التی تدل على بکاء النبی (ص) و أهل بیته و أصحابه المیامین.
من المناسب البحث و التحقیق حول المصادر الروائیة، ففی الوقت الذی نرى فیه الوهابیة تحرم ذلک، نرى فی المقابل أن العقل لا یمنع ذلک، كما أن الاحادیث الواردة فی مصادر الفریقین تؤکد على البکاء على المیت وقد حدثتنا عن البکاء على الشهداء ومنهم حمزة عم النبی (ص) و کذلک بکاء النبی على أمة، و غیر ذلک من الشواهد الکثیرة التی تدل على بکاء النبی (ص) و أهل بیته و أصحابه المیامین.
الجواب التفصيلي:
یتمسک أحیاناً بحدیث معروف یقول: "إن المیت یعذب ببکاء أهله" واستناداً لهذه الروایة یمنعون الانسان من الفطرة التی جلب علیها.
الا ان هؤلاء لم یفهموا مغزى الحدیث وعلینا أن ندرسه.
أخرج مسلم فی صحیحه، قال: ذکر عند عائشة قول ابن عمر: المیت یعذب ببکاء أهله علیه، فقالت: رحم الله أبا عبد الرحمن، سمع شیئا فلم یحفظه إنما مرت على رسول الله (صلى الله علیه وآله) جنازة یهودی، وهم یبکون علیه، فقال: أنتم تبکون وأنه لیعذب(1)
وأخرج أبو داود فی سننه عن عروة عن عبد اللهبن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): إن المیت لیعذب ببکاء أهله علیه، فذکر ذلک لعائشة فقالت - وهی تعنی ابن عمر -: إنما مر النبی (صلى الله علیه وآله) على قبر یهودی فقال: إن صاحب هذا لیعذب وأهله یبکون علیه. ثم قرأت (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى)(2)
قال الشافعی: عندما روت عائشة عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أشبه أن یکون محفوظا عنه (صلى الله علیه وآله) بدلالة الکتاب والسنة، فإن قیل: فأین دلالة الکتاب؟ قیل: فی قوله عز وجل: (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى) و(وَأَنْ لَیْسَ لِلاْنْسانِ إِلاّ ما سَعى)(3) و(فَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّة خَیْراً یَرَهُ وَ مَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّة شَرًّا یَرَهُ)(4) و الآیة (لِتُجْزى کُلُّ نَفْس بِما تَسْعى)(5) فإن قیل: أین دلالة السنة؟ قیل: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) لرجل: ابنک هذا؟ قال: نعم، قال: أما أنه لا یجنی علیک ولا تجنی علیه. فأعلم رسول الله مثلما أعلم الله من أن جنایة کل امرئ علیه، کما أن عمله لا لغیره ولا علیه "(6).
وأخرج مسلم عن ابن عباس: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): أن المیت یعذب ببکاء أهله علیه، فقال ابن عباس: فلما مات عمر ذکرت ذلک لعائشة، فقالت: یرحم الله عمر، لا والله ما حدث رسول الله (صلى الله علیه وآله) إن الله یعذب المؤمن ببکاء أحد ولکن قال: إن الله یزید الکافر عذابا ببکاء أهله علیه، قال: وقالت عائشة: حسبکم القرآن: (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى)(7).
وما أخرجه مسلم عن هشام بن عروة هو الحق دون عندما أخرجه عن ابن عباس لأن تعذیب الکافر ببکاء أهله علیه أیضاد یضاد الذکر الحکیم(8).
الا ان هؤلاء لم یفهموا مغزى الحدیث وعلینا أن ندرسه.
أخرج مسلم فی صحیحه، قال: ذکر عند عائشة قول ابن عمر: المیت یعذب ببکاء أهله علیه، فقالت: رحم الله أبا عبد الرحمن، سمع شیئا فلم یحفظه إنما مرت على رسول الله (صلى الله علیه وآله) جنازة یهودی، وهم یبکون علیه، فقال: أنتم تبکون وأنه لیعذب(1)
وأخرج أبو داود فی سننه عن عروة عن عبد اللهبن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): إن المیت لیعذب ببکاء أهله علیه، فذکر ذلک لعائشة فقالت - وهی تعنی ابن عمر -: إنما مر النبی (صلى الله علیه وآله) على قبر یهودی فقال: إن صاحب هذا لیعذب وأهله یبکون علیه. ثم قرأت (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى)(2)
قال الشافعی: عندما روت عائشة عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أشبه أن یکون محفوظا عنه (صلى الله علیه وآله) بدلالة الکتاب والسنة، فإن قیل: فأین دلالة الکتاب؟ قیل: فی قوله عز وجل: (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى) و(وَأَنْ لَیْسَ لِلاْنْسانِ إِلاّ ما سَعى)(3) و(فَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّة خَیْراً یَرَهُ وَ مَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّة شَرًّا یَرَهُ)(4) و الآیة (لِتُجْزى کُلُّ نَفْس بِما تَسْعى)(5) فإن قیل: أین دلالة السنة؟ قیل: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) لرجل: ابنک هذا؟ قال: نعم، قال: أما أنه لا یجنی علیک ولا تجنی علیه. فأعلم رسول الله مثلما أعلم الله من أن جنایة کل امرئ علیه، کما أن عمله لا لغیره ولا علیه "(6).
وأخرج مسلم عن ابن عباس: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): أن المیت یعذب ببکاء أهله علیه، فقال ابن عباس: فلما مات عمر ذکرت ذلک لعائشة، فقالت: یرحم الله عمر، لا والله ما حدث رسول الله (صلى الله علیه وآله) إن الله یعذب المؤمن ببکاء أحد ولکن قال: إن الله یزید الکافر عذابا ببکاء أهله علیه، قال: وقالت عائشة: حسبکم القرآن: (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى)(7).
وما أخرجه مسلم عن هشام بن عروة هو الحق دون عندما أخرجه عن ابن عباس لأن تعذیب الکافر ببکاء أهله علیه أیضاد یضاد الذکر الحکیم(8).
لا يوجد تعليق