الجواب الاجمالي:
إن الإسماعيلية اختلفوا في مسألة القائم، فقسم قالوا: ابن إسماعيل ابن الإمام الصادق هو القائم، وقسم قالوا: إنّ محمّد بن إسماعيل هو القائم، وأنّه لم يمت، وأنّه في بلاد الروم، وهؤلاء هم: القرامطة، وهم فرقة من الإسماعيلية المباركية. ولم يبقَ من الواقفين على إسماعيل وابنه محمّد من الإسماعيلية اليوم أحد!
أمّا الخليفة الفاطمي الثاني محمّد القائم بن عبيد الله المهدي، فالقائم لقب أطلق عليه، وهم يقرّون بوفاته ولا يعتقدون أنّه الذي يظهر في آخر الزمان.
وإنّ الإمامة عندهم لا تنتهي بالسبعة، بل كلّ دور ينتهي بالسبعة، فمحمّد بن إسماعيل عندهم متمّ للدور الأوّل بعد رسالة نبيّنا محمّد(ص) - دور صغير - والمعز متمّ للدور الثاني - دور صغير أيضاً -، وهكذا كلّ سبعة أئمّة عندهم يسمّى: دوراً، وهم يعتقدون أنّ الإمامة مستمرة في ولد إسماعيل إلى آخر الزمان
أمّا الخليفة الفاطمي الثاني محمّد القائم بن عبيد الله المهدي، فالقائم لقب أطلق عليه، وهم يقرّون بوفاته ولا يعتقدون أنّه الذي يظهر في آخر الزمان.
وإنّ الإمامة عندهم لا تنتهي بالسبعة، بل كلّ دور ينتهي بالسبعة، فمحمّد بن إسماعيل عندهم متمّ للدور الأوّل بعد رسالة نبيّنا محمّد(ص) - دور صغير - والمعز متمّ للدور الثاني - دور صغير أيضاً -، وهكذا كلّ سبعة أئمّة عندهم يسمّى: دوراً، وهم يعتقدون أنّ الإمامة مستمرة في ولد إسماعيل إلى آخر الزمان
الجواب التفصيلي:
انهم یعتقدون ان الارض لاتخلوا من حجة وحجة الله علی قسمین: ناطق او صامت. الحجة الناطقة هو النبی و الحجة الصامتة هو الولی والامام وهو وصی النبی. والحجة فی کل حال مظهر تام للربوبیة.
تدور رحی الحجیة علی السبع بمعنی انه یبعث نبی ذوشریعة وولایة ومن بعده سبعة اوصیاء کلهم فی مقام واحد الا ان السابع نبی ایضا و له ثلاث مراتب: النبوة والوصایة والولایة. ثم لهذا السابع سبعة اوصیاء وهلمّ جرا.
یقولون بعث آدم علیه السلام بالنبوة والولایة وکان له سبعة اوصیاء والسابع کان نوح علیه السلام وکان نبیا و وصیا وولیا وکان ابراهیم علیه السلام الوصی السابع لنوح، وموسی الوصی السابع لابراهیم وعیسی الوصی السابع لموسی والنبی محمد صلی اله علیه وآله الوصی السابع لعیسی ومحمد بن اسماعیل الوصی السابع لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم. فبعد النبی یعتقدون بامامة علی بن ابیطالب ثم الحسین ثم علی بن الحسین زین العابدین ثم محمد الباقر ثم جعفر الصادق ثم اسماعیل ثم محمد بن اسماعیل (انهم لایعتقدون بامامة الحسن علیه السلام). ثم من بعد محمد بن اسماعیل هناک سبع ائمة مستورون و لایعرف احد اسماءهم ثم سبعة اولهم عبیدالله المهدی مؤسس الخلافة الفاطمیة بمصر و من بعده خلفاء الفاطمیین الاخر.
الاسماعیلیة یعتقدون انه مع الحجة هناک اثنی عشر نقیبا الذین هم خواص الحجة و معاضدیه وبعضهم (الدروز) یعتقد ان ستة من النقباء هم ائمة وستة من غیر الائمة.
تدور رحی الحجیة علی السبع بمعنی انه یبعث نبی ذوشریعة وولایة ومن بعده سبعة اوصیاء کلهم فی مقام واحد الا ان السابع نبی ایضا و له ثلاث مراتب: النبوة والوصایة والولایة. ثم لهذا السابع سبعة اوصیاء وهلمّ جرا.
یقولون بعث آدم علیه السلام بالنبوة والولایة وکان له سبعة اوصیاء والسابع کان نوح علیه السلام وکان نبیا و وصیا وولیا وکان ابراهیم علیه السلام الوصی السابع لنوح، وموسی الوصی السابع لابراهیم وعیسی الوصی السابع لموسی والنبی محمد صلی اله علیه وآله الوصی السابع لعیسی ومحمد بن اسماعیل الوصی السابع لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم. فبعد النبی یعتقدون بامامة علی بن ابیطالب ثم الحسین ثم علی بن الحسین زین العابدین ثم محمد الباقر ثم جعفر الصادق ثم اسماعیل ثم محمد بن اسماعیل (انهم لایعتقدون بامامة الحسن علیه السلام). ثم من بعد محمد بن اسماعیل هناک سبع ائمة مستورون و لایعرف احد اسماءهم ثم سبعة اولهم عبیدالله المهدی مؤسس الخلافة الفاطمیة بمصر و من بعده خلفاء الفاطمیین الاخر.
الاسماعیلیة یعتقدون انه مع الحجة هناک اثنی عشر نقیبا الذین هم خواص الحجة و معاضدیه وبعضهم (الدروز) یعتقد ان ستة من النقباء هم ائمة وستة من غیر الائمة.
لا يوجد تعليق