الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
فی سنة 278 للهجرة قبل خروج عبیدالله المهدی فی افریقیا) ظهر شخص مجهول من ارض خوزستان و کان لا یعرّف احدا باسمه و لقبه و کان صائما فی النهار و اقئما فی اللیل و کان قوته من عمل یده و یدوعوا الی الاسماعیلیة. فاجتمع عنده جمع غفیر من الناس و انتخب اثناعشر منهم نقیبا له و ذهب الی الشام و لم یخبر عنه.
و خلفه من بعد ذلک احمد المعروف بالقرمط فی العراق و دعی الی الباطنیة. ذکر المؤرخون انه ابتدع صلوة جدیدة بدل الصلوات الخمس الیومیة و اباح الخمر و لغی غسل الجنابة. فی هذه الاحوال ظهر باطنیون اخر و دعووا الناس و اجتمع الناس حولهم. هؤلاء کانوا یبیحون النفوس و اموال غیر الفاطمیین و قتلوا کثیرا من الناس فی العراق و البحرین و الیمن و الشام و کثیرا من الحجاج و اباحوا اموالهم.
فی سنة 311 للهجرة ابوطاهر القرمطی سیطر علی البصرة و لم یتهاون فی قتل الناس و اباحة اموالهم و فی سنة 317 للهجرة ذهب للج مع جمع غفیر من اتباعه و بعد کسر مقاومة الحکومة دخل المکة و قتل کثیرا من الحجیج و الساکنین و حتی فی بیت الله الحرام اجری نهرا من الدماء و قسم ستار الکعبة بین اتباعه و اخرج حجرالاسود من مکانه الی یمن و کان عندهم لـ22 سنة.
اثر ذلک تبرأ المسلمون من القرامطة و حتی عبیدالله المهدی، الامیر الفاطمی الذی کان قد خرج فی افریقیا و کان یعرف نفسه الامام المهدی المنتظر و امام الاسماعیلیة، تبرأ من القرامطة.
حسب المورخین ان مذهب الباطنیة یبتنی علی القول بأن لکل حکم ظاهری فیالاسلام باطن عرفانی یتأول الیه و الظاهر هو للسفهاء الذین لا حظ لهم من الروحانیة فحسب مع ذلک قد یصدر اوامر لهم من جانب ائمتهم.
و خلفه من بعد ذلک احمد المعروف بالقرمط فی العراق و دعی الی الباطنیة. ذکر المؤرخون انه ابتدع صلوة جدیدة بدل الصلوات الخمس الیومیة و اباح الخمر و لغی غسل الجنابة. فی هذه الاحوال ظهر باطنیون اخر و دعووا الناس و اجتمع الناس حولهم. هؤلاء کانوا یبیحون النفوس و اموال غیر الفاطمیین و قتلوا کثیرا من الناس فی العراق و البحرین و الیمن و الشام و کثیرا من الحجاج و اباحوا اموالهم.
فی سنة 311 للهجرة ابوطاهر القرمطی سیطر علی البصرة و لم یتهاون فی قتل الناس و اباحة اموالهم و فی سنة 317 للهجرة ذهب للج مع جمع غفیر من اتباعه و بعد کسر مقاومة الحکومة دخل المکة و قتل کثیرا من الحجیج و الساکنین و حتی فی بیت الله الحرام اجری نهرا من الدماء و قسم ستار الکعبة بین اتباعه و اخرج حجرالاسود من مکانه الی یمن و کان عندهم لـ22 سنة.
اثر ذلک تبرأ المسلمون من القرامطة و حتی عبیدالله المهدی، الامیر الفاطمی الذی کان قد خرج فی افریقیا و کان یعرف نفسه الامام المهدی المنتظر و امام الاسماعیلیة، تبرأ من القرامطة.
حسب المورخین ان مذهب الباطنیة یبتنی علی القول بأن لکل حکم ظاهری فیالاسلام باطن عرفانی یتأول الیه و الظاهر هو للسفهاء الذین لا حظ لهم من الروحانیة فحسب مع ذلک قد یصدر اوامر لهم من جانب ائمتهم.
لا يوجد تعليق